مناولة 135 مليون طن متري من الحديد «فالي عُمان» تستقبل 1000 ناقلة خام

مؤشر الخميس ١٣/سبتمبر/٢٠١٨ ٠٣:٠٧ ص
مناولة 135 مليون طن متري من الحديد
«فالي عُمان» تستقبل 1000 ناقلة خام

صحار - حمد العيسائي

استقبلت مؤخرا شركة فالي في عُمان ناقلة خام الحديد «أم في داراني ناري» لتكون السفينة رقم 1000 التي ترسو في الرصيف البحري بميناء صحار المخصص لواردات وصادرات شركة فالي منذ بدء عملياتها في عام 2011م، ويصل مجموع ما تم استيراده وتصديره من خام الحديد عبر السفن إلى أكثر من 135 مليون طن متري منذ عام 2010 العام الذي استقبلت فيه أول شحنة من خام الحديد استعداداً لبدء عمليات الشركة لإنتاج كريات خام الحديد في عام 2011.

ويأتي إنشاء رصيف فالي البحري ليكون واحداً من أهم مراكز التوزيع للشركة خارج البرازيل، حيث يتم فيه خلط أنواع مختلفة من خام الحديد ثم شحنها إلى الأسواق العالمية، إضافة إلى إنتاج ما يقارب من 9 ملايين طن سنويا من كريات الحديد التي يتم تصديرها إلى مصانع الصلب محلياً وإقليمياً.
وصرح الرئيس التنفيذي لشركة فالي في عُمان جميل سيبي: «يعد رصيف فالي اللوجستي بميناء صحار الصناعي من أعمق المراسي العالمية في عمليات المناولة لناقلات خام الحديد العملاقة، وبفضل التقنيات المتطورة في عمليات الاستيراد والتصدير للشركة، وعلى رأسها أنظمة الإدارة البيئية المبتكرة، تسهم هذه العمليات في رفد فرص محلية اقتصادية للسلطنة».
ومن الجدير بالذكر أن عمليات رصيف فالي البحري أسهمت في إيجاد العديد من الفرص التجارية، مما يعكس التزام الشركة في تطوير سلاسل التموين في محافظة شمال الباطنة
بشكل خاص والسلطنة بشكل عام، وتعزيز قدرة المُؤسسات المحلية على دخول الأسواق العالمية، فقد تمّ التعاقد مع عدد من الموردين والمُؤسسات الصغيرة والمُتوسطة في المنطقة لتولّي خدمات الميناء وتفريغ الشحنات وتزويد السفن بالوقود وزيوت التشحيم والطعام والمواد الاستهلاكية.
وأضاف سيبي: «يتميّز ميناء صُحار الصناعي بموقع استراتيجي خارج مضيق هرمز وبمياه عميقة ساهمت في ترويج مكانة السلطنة في الأسواق العالمية وتعزيز قدرتها التنافسية كقاعدة متكاملة لإنتاج الصلب. وقد حظي الميناء بتقدير عالمي كونه أحد الموانئ النادرة في العالم القادرة على استيعاب ناقلات فالي ماكس بحمولتها الضخمة الأمر الذي يُسهم في تحقيق تطلّعاتنا بإنشاء خط دولي لإنتاج ونقل كريات خام الحديد».
وفي تعليقه على هذا الإنجاز، قال الرئيس التنفيذي لميناء صحار مارك جيلنكيرشن: «إن استقبال فالي للسفينة رقم 1000 منذ انطلاق أعمالها في العام 2010، يُعد مؤشراً مهماً للنمو المتسارع في عدد السفن التي يستقبلها الميناء، فضلاً عن كونه دليلاً مباشراً على روح العمل الجماعي بين الشركات المشغلة في الميناء وشركات الشحن وكافة الأطراف المعنية بهذا العمل».
من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار جمال عزيز، نائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار إلى أهمية هذه المناسبة فقال: «لقد استقبل الميناء أولى السفن القادمة إلى شركة فالي وهي «إم في أور مواتيز» في 10 نوفمبر من العام 2010م، واليوم نشعر بالفخر للمرحلة التي وصلنا إليها بعد هذه السنوات. أتصور أن عملنا مع فالي التي تتميز بعملياتها الصديقة للبيئة، سيتطور بشكل متواصل خلال الفترة المقبلة، وسنرى المزيد من الناقلات ترسو في الميناء مع نهاية العام الجاري». إذ إن فالي في عُمان قامت على مدى الأعوام الثمانية الفائتة بتصدير ما يزيد على 65 مليون طن متري من كريات خام الحديد.