«الغرفة» تطلع على التجربتين الكمبــوديـــة والفيتناميـــة

مؤشر الخميس ١٣/سبتمبر/٢٠١٨ ٠٣:٠٨ ص
«الغرفة» تطلع على التجربتين الكمبــوديـــة والفيتناميـــة

مسقط - بدر البلوشي - محمد الخروصي

قام وفد من أصحاب الأعمال بمحافظة جنوب الباطنة بزيارة مملكة كمبوديا وذلك في إطار اهتمام غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الباطنة حول اطلاع أصحاب وصاحبات الأعمال على التجارب الدولية، برئاسة رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة جنوب الباطنة م.حمود بن سالم السعدي.

وأعدت الغرفة بالمحافظة برنامجاً للزيارة يتضمن زيارة عدد من المواقع والمنشآت التجارية حسب تخصصات الوفد التجاري العماني والالتقاء بنظرائهم من الشركات الكمبودية، وقام الوفد أمس بزيارة إلى غرفة التجارة الكمبودية والالتقاء بنظرائهم بالغرفة.
كما جرى الشرح والتعريف عن حجم التبادل التجاري بين البلدين، كما قام الوفد بزيارة إلى المعرض الكمبودي، والتقى بمجموعة من أصحاب وصاحبات الشركات والمصانع الكمبودية المنتجة في المجالات المذكورة وتم تبادل المعلومات فيما بينهم والتباحث في إقامة علاقات تجارية حول استيراد المنتجات الكمبودية إلى السوق العمانية، وتأتي زيارة المعرض بهدف الاطلاع على المنتجات الكمبودية وكذلك التعرف على المجالات الاستثمارية المتاحة كفرص الاستيراد من المنتجات المختلفة، بالإضافة إلى الاطلاع على التجارب الكمبودية في الصناعات الخفيفة، كما واصل الوفد زيارته لباقي أقسام المعرض والتقائه بالشركات المنتجة.
وأشار رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة جنوب الباطنة م.حمود بن سالم السعدي إلى أن الزيارات التي تقدمها الغرفة لأصحاب الأعمال العمانيين إلى عدد من دول العالم تعد خدمة تقدمها الغرفة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بهدف استنباط أفكار لمشاريع تجارية قابلة للتنفيذ بالسلطنة من أجل المساهمة في توظيف الشباب العماني وزيادة التبادل التجاري بين السلطنة ومملكة كمبوديا من خلال تمكنهم في إيجاد وكالات استيراد للمنتجات وتوزيعها بالسوق المحلي. وأكد أن هذه الزيارات تعد فرصة حقيقية لرجال الأعمال الذين يجب أن يكونوا قريبين من غرفة تجارة وصناعة عمان للاستفادة من الخدمات والبرامج التي تقدمها في سبيل تنمية مشاريعهم خلال الفترة المقبلة.
إلى ذلك، واصل وفد غرفة تجارة وصناعة عمان لمحافظة جنوب الشرقية زيارته إلى العاصمة الفيتنامية هانوي ‏وقد زار الوفد العديد من المؤسسات الصناعية حيث زار الوفد العديد من المصانع كصناعة الرخام وبعض الصناعات إلكترونية ومواد البناء والمواد الكهربائية والصحية وصناعة الفخريات.
وترأس وفد الغرفة إلى فيتنام نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الشرقية ناصر بن محمد المعمري، واطلع الوفد على مختلف الصناعات المختلفة في جمهورية فيتنام.
وقال مدير تطوير الأعمال بشركة ميدان الشرقية عمر بن سعيد بن عامر الصواعي من الوفد الزائر: يأتي تنظيم زيارة الوفد بغرض تعريف أصحاب الأعمال من الشباب على الفرص التجارية والاستثمارية في فيتنام والعمل على تحسين هذه الفرص والاستفادة منها ومن خبرة الجانب الفيتنامي في العديد من المجالات وخاصة قطاع البناء والتعمير والصناعات التحويلية المختلفة والتغذية.
وأكد الصواعي أن الزيارة حققت العديد من الأهداف والتي من بينها إطلاع أعضاء الوفد على التقنيات الجديدة والتقاء بنظرائهم من رؤساء الشركات لمشاركة والحديث معهم في إمكانية التعاون في مجالات التي تساهم في زيادة التبادل التجاري بين السلطنة وفيتنام في مختلف المجالات الاقتصادية.