10 أغذية غنيةبفيتامين سي قاوم نزلات البرد

مزاج الأحد ٢٣/سبتمبر/٢٠١٨ ٠٥:٠١ ص
10 أغذية غنيةبفيتامين سي

قاوم نزلات البرد

مسقط - وكالات:
عندما نصاب بنزلة برد، نسارع إلى تناول عصير البرتقال بحثاً عن فيتامينات سي. ولكن الحقيقة أنها لا تشفي من البرد وحدها. فكيف نقاوم نزلات البرد والأمراض الأخرى؟ دكتورة التغذية من مركز الأبحاث الطبية في جامعة ولاية أوهايو ليز ويناندي أكدت لمجلة Women’s Health الأمريكية أن من فوائد الفيتامين سي أنه يقوي جهاز المناعة ويقاوم عملية الأكسدة المدمرة للخلايا في الجسم، وهو ما يجعله مضاد أكسدة مهماً للوقاية من الأمراض. ولهذه الأسباب، تؤكد ليز على ضرورة تناول كل إنسان لكمية لا تقل عن 75 مليغراماً من فيتامين سي كل يوم، ومن المستحسن أن يحصل عليها من الأغذية، إذ إن المكملات الغذائية ليست الحل الأمثل. وتنصح د.ليز بتناول البرتقال، حيث إن حبة متوسطة الحجم من هذه الثمرة تحتوي على كمية كبيرة تصل إلى 70 مليغراماً من فيتامين سي، بحسب أبحاث وزارة الزراعة في الولايات المتحدة. ولكن لمن يخشى أن يعاني من الحموضة، توجد أغذية أخرى يمكن أن تحتوي على كميات أكبر من الفيتامين سي:

الفلفل الأحمر.. ضعف السعرات مقارنةً بالبرتقال
هذا النوع من الخضار يتميز بألوانه البراقة واحتوائه على كميات قليلة من السعرات الحرارية، كما أن نصف كوب فقط من الفلفل المقطع يحمل مخزوناً من فيتامين سي يصل إلى 95 مليغرام.

الكيوي الأصفر.. تغير اللون فتضاعفت الفيتامينات

عليك بشراء هذه الثمرة الصفراء كلون الذهب والشمس كلما وجدتها في رفوف المحلات. إذ إن الكيوي الأصفر أو Golden kiwi يحتوي على 130 مليغراماً من الفيتامين سي في كل حبة، وهذا ضعف الكمية التي توجد عادة في الكيوي العادي ذي اللون الأخضر.

الفراولة.. مقاومة المرض قد

تكمن في كعكة لذيذة!

كل كأس من الفراولة المقطعة إلى شرائح تحتوي على 98 مليغراماً من الفيتامين سي، هذا يعني أن كعكة الفراولة اللذيذة تساهم في تعزيز نظام المناعة لدى الإنسان، أليس كذلك؟

الجوافة.. نقاوم نزلات البرد بالفاكهة السوبر الغنية بالبروتينات

خلال الصيف لا شيء يعادل لذة هذه الثمرة الاستوائية المسماة بالفاكهة السوبر أو super fruit، خاصة أنها تحتوي في داخلها على 377 مليغراماً من فيتامين سي في كل كوب. وهذا يعني 5 أضعاف الاحتياجات اليومية للإنسان.

البابايا.. صفقة رابحة بفيتامينات أخرى

كل كوب من قطع البابايا يوفر كمية كبيرة من الفيتامين سي تصل إلى 88 مليغراماً، وإضافة إلى ذلك فإن هذه الثمرة هي مصدر مهم للحصول على فيتامين أ وعلى الألياف.

الخردل الأخضر.. قليل السعرات

كثير الفيتامينات والمعادن

دائماً ما يتحدث خبراء التغذية حول أهمية تناول تشكيلة متنوعة من الأغذية، من أجل الحصول على كل أنواع العناصر الغذائية. ولهذا حان الوقت لخوض مغامرة جديدة وتجربة الطعم الغريب للخردل الأخضر أو mustard greens، إذا كنت لم تطبخه من قبل. ينتشر في الهند، ويتم استخلاص الزيت منه للانتفاع من فوائده العديدة.ويمكن الحصول على كوبين من الخردل الأخضر من خلال تذبيله وقليه (كالسبانخ)، ليكون لدينا 78 مليغراماً من فيتامين سي.