«نحن معك.. سرّ تغييري» حملة توعوية بالصحة النفسية

7 أيام الاثنين ٢٤/سبتمبر/٢٠١٨ ١٢:٥٠ م
«نحن معك.. سرّ تغييري» حملة توعوية بالصحة النفسية

مسقط - 7
تنطلق يومي 5 و6 أكتوبر المقبل فعالية «نحن معك» في جزئها الثاني تحت شعار «قصص نحن معك... سرّ تغييري»، وفيها سيتم استعراض أمثلة حقيقية واقعية لبعض الأشخاص الذين عانوا من الفشل وتعرّضوا لظروف قاسية قد تكون نفسية، صحية، أسرية، اجتماعية أو بيئية، لكن بالإرادة والتفكير الإيجابي استطاعوا أن يتحوّلوا من مجرد أشخاص فاشلين إلى شخصيات قيادية ناجحة ونماذج حقيقية ملهمة ومؤثرة.

وسيتم على مدار اليومين سرد نماذج قصص النجاح لمتحدثين من داخل وخارج السلطنة، كما سيسلّط الضوء على أهم المحطات الملهمة في أكثر المواضيع التي نراها ونسمع عنها كل يوم، مثلاً الاكتئاب النفسي، الفقد، المتعافي من الإدمان، التنمّر، التعايش مع الإعاقة، التكيّف النفسي مع مرض التصلّب اللوحي العصبي، الناجي من السرطان... إلخ، والتي جعلت أصحابها ملهمين في مسيرة النجاح.

ومن هذا المنطلق، أطلقت السيدة بسمة بنت فخري آل سعيد، أخصائية في الصحة النفسية وصاحبة عيادة همسات السكون -أول عيادة متخصصة للصحة والاستشارات النفسية في سلطنة عُمان- حملة «نحن معك» في العام 2014، التي تنوعّت فيها الأفكار الإبداعية للتوعية عن الصحة النفسية من دعم شخصيات عامة بمقطع مرئي قصير، إقامة ماراثون توعوي، تسيير قافلة الصحة النفسية على مدار 6 أشهر بمختلف محافظات السلطنة، التعبير الفني بالرسم، القصة القصيرة، الشعر، الموسيقى، الأزياء وغيرها. وتوّجت باكورة الأنشطة التطوعية عن الصحة النفسية، بتكريم دولة الكويت لفريق «نحن معك» في العام 2017، كونها أول مبادرة تطوعية في مجال الصحة النفسية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

وحول أهمية الفعالية قالت السيدة بسمة: دائماً ما تكون كلمة «الظروف السيئة أو أنا حظي عاثر»، المبرر الرئيسي لمعظم حالات فشلنا لمواجهة ضغوطات الحياة، والذي مع مرور الوقت يكون له عظيم الأثر بالشعور بالخيبة وتولّد التفكير السلبي، والذي قد يتطوّر لاحقاً إلى أي شكل من الأمراض النفسية مثل القلق النفسي، الاكتئاب، الإحباط... إلخ ولهذا تأتي الفعالية لتقديم نماذج ملهمة انطلاقا من المقولة الشهيرة التي تقول «طريق الألف يبـــدأ بخطوة واحدة»، كتعبير عن السعي للنجاح، والذي ليس أمراً سهلاً، بل يحتاج إلى نموذج ملهم، مع بذل الجهد والصبر والمثابرة لتحقيق الهدف المنشود للانتقال من قاع الفشل إلى قمة النجاح.