الموسيقار الشهير فاليري جيرجييف بدار الأوبرا السلطانية

مزاج الثلاثاء ٢٥/سبتمبر/٢٠١٨ ٠٥:٥٧ ص
الموسيقار الشهير فاليري جيرجييف بدار الأوبرا السلطانية

مسقط - العمانية

تستضيف دار الأوبرا السلطانية مسقط المايسترو الشهير فاليري جيرجييف ليقود أوركسترا وجوقة مسرح «ماريينسكي» في اثنين من الأعمال الرائعة: الأول النسخة الأوركسترالية لمقطوعة سترافينسكي من الباليه الرائعة التي ألّفها بعنوان «طائر النار»، التي قدّمتها فرقة باليه سيرجي دياجيليف الروسية للمرة الأولى العام 1910.

أما الثاني فهو العمل السيمفوني الضخم «ألكسندر نيفسكي» مصنف رقم 78 وهو من تأليف بروكوفييف، وقد كتبه في الأصل ليكون الموسيقى التصويرية لفيلم سيرجي أيزنشتاين الملحمي الذي أخرجه العام 1938 حول الانتصار الهائل الذي حقّقه الأمير ألكسندر نيفسكي في القرن الثالث عشر على الفرسان التيوتونيين الغزاة. ويعدّ فاليري جيرجييف واحدا من أهم قادة الأوركسترا المعروفين حول العالم، تم تعيينه في العام 1988 وهو يبلغ من العمر 34 عاما في منصب المدير الفني لمسرح «ماريينسكي»، ويرجع إليه الفضل بالكامل في إعادة إحياء المسرح، وإعلاء شأنه وتعزيز عظمته التاريخية.
وسيستمتع جمهور دار الأوبرا السلطانية مسقط بحفل فاليري جيرجييف مع أوركسترا، وجوقة مسرح مارينسكي مساء الجمعة الموافق 28 سبتمبر الساعة 7 مساء ضمن برامج موسم الدار الجديد (2018-2019) الحافل بأسماء موسيقيّة عالميّة لها مكانة رفيعة في الأوساط الموسيقيّة الدوليّة.