تُقيمها «ثقافية مهرجان مسقط» بالتعاون مع «العمانية للسينما» مسابقة للأفلام الوثائقية القصيرة عن التراث الثقافي المادي

مزاج الخميس ٢٧/سبتمبر/٢٠١٨ ٠٤:٣٠ ص
تُقيمها «ثقافية مهرجان مسقط» بالتعاون مع «العمانية للسينما»

مسابقة للأفلام الوثائقية القصيرة عن التراث الثقافي المادي

مسقط -

أعلنت اللجنة الثقافية لمهرجان مسقط 2019م بالتعاون مع الجمعية العمانية للسينما عن إقامة مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة المختصة بالتراث الثقافي المادي للمواطنين والمقيمين بالسلطنة؛ وذلك بهدف التعريف بالموروث المادي الذي تتفرّد به السلطنة والحرص على توعية المجتمع بالاهتمام بهذا الموروث والمحافظة عليه، إضافة إلى صقل مهارات الشباب المهتمين بالمجال السينمائي.

وقد وضعت اللجنة المنظمة للمسابقة عددا من الشروط، أهمها أن يكون الفيلم الوثائقي مبنياً على إحدى مفردات التراث الثقافي المادي العماني التي تنقسم إلى عدة أقسام، منها «المواقع الأثرية» وهي عبارة عن بقايا مادية نمطية ومركزة لنشاط بشري مادي سالف، كالمباني الدينية والتاريخية المدفونة كلياً أو جزئيا أو مواقع مدفونة تحت الماء مثل بقايا السفن ومواقع سكنية مطمورة. ومنها «الآثار التاريخية» وتشمل السمات المعمارية الظاهرة على السطح كالمباني الدينية والأسواق والمنازل القديمة. ومن مفردات التراث الثقافي المادي أيضا «المناطق التاريخية» وهي عبارة عن تجمع متجاور لهياكل تاريخية وخصائص طبيعية مرتبطة بها مثل أفنية المعابد والمقابر والمباني السكنية الحضرية وقرى أو مدن بأكملها، إضافة إلى مفردة «المناظر الطبيعية والثقافية» وهي عبارة عن مناطق تعكس ثقافة معيّنة بسبب نشاط بشري سالف أو فترة زمنية سابقة مثل الأخوار أو الأشجار المقدسة.
كما تشترط المسابقة أن يكون الفيلم بلغتين أو أكثر، العربية وأي لغة أخرى، فإحداهما لغة الفيلم نفسه والأخرى ترجمة لها (subtitle)، وأن يتراوح الفيلم بين 3 إلى 7 دقائق، ولا تُقبل المشاركة بأكثر من عمل واحد لكل مشارك.
جدير بالذكر أن المسابقة ترصد جوائز للمراكز الثلاثة الأولى، حيث سيحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة نقدية قدرها أربعة آلاف ريال عماني، والفائز بالمركز الثاني على ألفي ريال عماني والفائز بالمركز الثالث على ألف ريال عماني، علماً بأن آخر موعد لاستلام المشاركات 31 ديسمبر 2018م.