كيف يمكنك الحفاظ على صحة أسنانك

7 أيام الخميس ٠٤/أكتوبر/٢٠١٨ ٢١:٤٠ م
كيف يمكنك الحفاظ على صحة أسنانك

لندن- وكالات
يمثل الحفاظ على الأسنان هاجسا كبيرا لدى الكثيرين منا وذلك لما لها من أهمية علاوة على أن صحة الفم والأسنان من صحة الجسم بصفة عامة، ولذا فإنه دائما ما يكون هناك الكثير من الأسئلة حول ذلك.. وهنا أجاب موقع Brlght side عن بعض الأسئلة الأكثر شيوعاً في هذا الجانب وإن كان ينبغي علينا التأكيد على أن هذه الإجابات لا تعد استشارة طبية من المتخصصين، ولكنها مجرد نصائح ومنها:

- عدم الانتظار كثيرا: النصيحة الأولى هي ألا تنتظر حتى يصبح الألم حاداً! لأنَّ أسنانك إذا وصلت إلى مرحلة الألم الحاد، وإذا استمر الوضع كذلك لفترة طويلة، لن يعمل المخدر بنفس كفاءته، وغالباً ما سيزيد هذا من توترك، وسيستغرق العلاج وقتاً أطول. وننصحك بتجنَّب تناول المهدئات القوية وشرب القهوة أو مشروبات الطاقة قبل زيارة طبيب الأسنان لأن هذه الأشياء تتفاعل مع المخدر. فحاول تهدئة نفسك دون اللجوء لأي عقار. وإذا كنت مازلت تشعر بتوترٍ شديد جرب أن تحتسي شاي الأعشاب قبل الزيارة، قد يبدو لك هذا غير مؤثر، لكنَّه ينجح في تهدئة بعض المرضى فعلاً. وتذكر أيضاً أن تُعلم طبيبك بالأدوية التي تتناولها حالياً.

- مكافحة التسوس: اعتنِ بأسنانك على نحوٍ واعٍ.. ولا تترك أسنانك في بيئةٍ حمضية لوقت طويل، فتذكر أن تغسل فمك بالغسول أو بالرغوة بعد تناول الحلوى أو المشروبات الغازية. وإذا لم تكن هذه الأشياء في المتناول بعد تناول الحلوى أو المشروبات الغازية، اشرب بعض الماء. ولا تشرب المياه الغازية أو العصائر أو المشروبات المشابهة قبل النوم أو بعد غسيل أسنانك. فاللعاب لا يُفرز أثناء الليل، مما يعني أنَّ عملية تحلل المعادن من الميناء ستستمر لمدة 8 ساعات. يمكنك شرب الماء فقط قبل النوم وبعد غسيل أسنانك.

- الرعاية السليمة للأسنان: اغسل أسنانك بفرشاةٍ متوسطة الخشونة مرتين في اليوم لمدةٍ لا تقل عن 3 دقائق في كل مرة. فرش الأسنان الناعمة جيدة للأشخاص ذوي الأسنان الحساسة. ومن المهم تنظيف كل سنة من كل الجوانب بتحريك الفرشاة من الأعلى إلى الأسفل. الخطأ الأشهر هو أنَّ الناس يغسلون أسنانهم بحركات جانبية من اليمين إلى اليسار، وبهذه الطريقة يدفعون الترسبات والبكتيريا إلى مكان أعمق أسفل اللثة وبين الأسنان.

ونذكرك بتغيير فرشاة أسنانك كل شهرين أو ثلاثة، واستبدل أيضاً فرشاة أسنانك القديمة بفرشاة أسنان جديدة بعد التنظيف عند الطبيب.
- اختيار معجون الأسنان: أهم شيء في غسيل الأسنان هو استخدام الطريقة الصحيحة. فإذا كنتَ تغسل أسنانك في 30 ثانية فقط فلن يساعدك حتى أغلى معجون أسنان في العالم. وإذا كنتَ لا تعاني من أي مشكلة في أسنانك، مثل الحساسية المفرطة أو نزيف اللثة أو ما شابه، يمكنك استخدام أي معجون أسنان ما عدا النوع الكاشط (معجون تبييض الأسنان).

وإذا كنتَ تعاني من مشكلة معينة، فمن الأفضل أن تستشير متخصصاً وتختار معجون الأسنان الصحيح الذي سيساعدك على حل هذه المشكلة. عندما تختار معجون أسنان يتماشى مع أسنانك بمفردك فأنت تخاطر بضياع أموالك.

- لبياض أسنانك: إذا كنتَ لا تعاني من حساسية الأسنان أو من أي مشكلة أخرى يمكنك استخدام معجون «تبييض» كل فترة، خاصةً إذا كنتَ من محبي شرب الشاي والقهوة.
وبالنسبة للأسنان الحساسة، فمن الأفضل استخدام معجون أسنان له قيمة RDA منخفضة للغاية (من 20-40). وتذكر أنَّ تبييض الأسنان يحدث بسبب إزالة ترسبات الشاي والقهوة والتبغ.

- فقدان سن من الفم: إذا خلعت سناً من أسنانك فينصح بشدة ألا تؤجل تركيب بديلٍ صناعي لأنه مع مرور الوقت تتحرك الأسنان المجاورة، ولن تبقى مسافة لتركيب كوبري أو لغرس سنٍ جديدة. حيث تتحرك سن من الجهة المقابلة لملء الفراغ، وعندها سيحتاج المريض لعلاج تقويم مكلف، وستحتاج السن في الجهة المقابلة للخلع، وكلتا السنين المخلوعتين ستحتاجان بديلاً صناعياً، مما سيزيد من تكلفة العلاج عدة أضعاف.