الخميس، ١٩ سبتمبر، ٢٠١٩

لايف ستايل

تحت شعار (التسامح والسلام) اليوم انطلاق الدورة الثالثة لفعاليات مهرجان الدن العربي

الأحد، ٧ أكتوبر، ٢٠١٨ | 00:21

تحت شعار (التسامح والسلام) اليوم انطلاق الدورة الثالثة لفعاليات مهرجان الدن العربي

المزيد من الصور
تحت شعار (التسامح والسلام) اليوم انطلاق الدورة الثالثة لفعاليات مهرجان الدن العربي
تحت شعار (التسامح والسلام) اليوم انطلاق الدورة الثالثة لفعاليات مهرجان الدن العربي
تحت شعار (التسامح والسلام) اليوم انطلاق الدورة الثالثة لفعاليات مهرجان الدن العربي
تحت شعار (التسامح والسلام) اليوم انطلاق الدورة الثالثة لفعاليات مهرجان الدن العربي
مسقط - صالح الرواحي

تنطلق اليوم فعاليات مهرجان الدن العربي بدورته الثالثة حاملا شعار "التسامح والسلام" خلال الفترة من 7 إلى 12 أكتوبر، والذي يضم بين حناياه المسارح الثلاثة وهي الطفل والكبار والشارع وسط زخم إعلامي كبير وبحضور فناني عمان والوطن العربي، ويرعى حفل افتتاح هذا الحدث معالي د.عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام الموقر وذلك بكلية الخليج بمحافظة مسقط.

جوائز المهرجان

وقد أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الدن العربي (التسامح والسلام) لمسرح الطفل والكبار والشارع عن قيمة جوائز المهرجان للمسابقات الثلاث، والذي شهد مضاعفة لهذا العام حيث صرح الفنان إدريس النبهاني مدير المهرجان قائلا: "إن الدورة الحالية للمهرجان تتجسد من خلالها تكاملية التفاعل والرعاية بين جميع المؤسسات المعنية بالمسرح في السلطنة وهو ما نراه يترجم بشكل إيجابي في الدورة دعما لثقافة المسرح وتطورها حيث إن الجوائز خلال هذه الدورة تضاعفت بشكل إيجابي من خلال الدعم والرعاية التي قدمتها مجموعة من الرعاة والمؤسسات الداعمة للمهرجان وعلى رأسها صاحبة السمو السيدة د.تغريد بنت تركي بن محمود آل سعيد الرئيسة الفخرية للفرقة التي تقدم الجائزة الكبرى لأفضل عرض لمسابقة مسرح الطفل والتي تبلغ قيمتها 5000 ريال عماني وهي الجائزة الثابتة منذ الدورة الفائتة أما الجديد خلال هذه الدورة هي الجائزة الكبرى لأفضل عرض لمسابقة مسرح الكبار والتي تبلغ قيمتها أيضا 5000 ريال عماني بدعم من وزارة التراث والثقافة وكذلك من الإضافات الإيجابية لجوائز هذه الدورة هي جائزة مؤسسة بيت الزبير لأفضل عرض لمسابقة مسرح الشارع والتي تبلغ قيمتها 3000 ريال عماني ناهيك عن باقي الجوائز الفردية على مستوى التمثيل والإخراج والنص المسرحي والسينوغرافيا".

وقد أوضح موسى بن عبدالله القصابي مدير دائرة المسرح والسينما بوزارة التراث والثقافة أن الوزارة تواصل دعمها للفرق المسرحية الأهلية سواء كانت في تسهيل الجوانب الإدارية والفنية أو تقديم الدعم المالي وتواجد الوزارة في هذه المهرجانات ما هو إلا مواصلة للشراكة الناجحة مع الفرق المسرحية الأهلية فقد أعلنت الوزارة عن تقديم جائزة كبرى لأفضل عرض مسرحي متكامل للكبار وقدرها 5000 ريال، وذلك ضمن فعاليات مهرجان الدن العربي والذي تنظر إليه الوزارة بكل اهتمام وتقدم شكرها لأعضاء الفرقة القائمين على نجاحه.

عروض اليوم الأول

وستبدأ عروض اليوم الأول لمسرح الطفل بعرض "المهرجون" تأليف وإخراج الفنان مرعي الحليان المشارك من دولة الإمارات العربية المتحدة في تمام الرابعة والنصف مساء يتبعه عرض "رجل فقير" لمسرح ناشئة الشارقة في السادسة والنصف مساءً تدريب وإخراج سعيد سلامة من فلسطين أمام البوابة الرئيسية لكلية الخليج وسيتم تقديمه كعرض موازي في مسرح الشارع " في السابعة والنصف وسيكون حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان في تمام الساعة الثامنة مساءً برعاية معالي وزير الإعلام الموقر وسيكرم المهرجان خلال دورته الحالية بالتعاون مع الاتحاد العام للفنانين العرب عدداً من المسرحيين العمانيين يتلوه العرض الأول لمسابقة مسرح الكبار من سلطنة عمان مسرحية "خيارات في زمن الحرب" لمسرح الكبار من تأليف الكاتب بدر الحمداني وإخراج الفنان حسين العلوي.

العروض المشاركة

وسيشارك في المهرجان هذا العام في مسابقة مسرح الطفل كل من دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بفرقة بني ياس بمسرحية (المهرجون)، والجمهورية التونسية ممثلة بشركة كارمن بمسرحية (الحوريات)، وتشارك الكويت ممثلة بفرقة تياترو بمسرحية (مملكة الأسود) وشركة ميديا فورس بمسرحية (لوحة الزمن) وتشارك الجمهورية الجزائرية بمسرحية (في كل بيت) ممثله بالمسرح الجهوي العلمة.

وتتسم عروض مسابقة مسرح الشارع بالمحلية فتشارك جامعة الشرقية بمسرحية (آخر أمل)، ومسرح السلام بمسرحية (أعراض للبيع)، ويشارك مسرح اتحاد الحيل بمسرحية (رحمة بصورة)، وتختم العروض بمسرحية (الحلاج) للجامعة الألمانية.

وفي مسابقة مسرح الكبار، تشارك فيها كعروض محلية من السلطنة كل من فرقة تكوين المسرحية بمسرحية (خيارات في زمن الحرب)، وفرقة الرأي المسرحية بمسرحية (موعد مع الحبيب المجهول)، وكعروض خارجية تشارك دولة الكويت ممثلة بفرقة المسرح الكويتي بمسرحية (عطسة)، وتشارك دولة العراق ممثلة بالفرقة الوطنية للتمثيل بمسرحية (مكاشفات)، وتشارك المملكة العربية السعودية ممثلة بفرقة مسرح الطائف عرض مسرحية "تنصيص".

مسرح ناشئة الشارقة

كما سيقدم مسرح ناشئة الشارقة من دولة الإمارات العربية المتحدة ثلاثة عروض مسرحية "أيام سمنهرور" تدريب وإخراج مرعي الحليان من دولة الإمارات العربية المتحدة ومسرحية "ليلى والذئب" تدريب وإخراج الأسعد المحواشي من تونس ومسرحية الرجل الفقير تدريب وإخراج سعيد سلامة من فلسطين.

كلية المجتمع في قطر

يشارك قسم المسرح في كلية المجتمع في قطر بوفد يضم عضويته د.مرزوق بشير بن مرزوق استاذ الدراسات النقدية في القسم ود.عبدالكريم جواد استاذ التمثيل والإخراج في القسم.. وأربعة من طلاب التمثيل والإخراج في القسم.. حيث سيقوم الوفد بمتابعة العروض المسرحية وحضور الجلسات النقدية واللقاءات الودية والتواصل مع الفنانين العمانيين والعرب. والجدير بالذكر أن الدكتور عبدالكريم جواد سيكون رئيساً للجنة التحكيم لمسرح الكبار في المهرجان، كما سيتم تكريمه كرائد من رواد الحركة المسرحية.

وفي واقع الأمر أن عروض المهرجان ستمضي في ثلاثة سياقات حيوية مسرح الطفل ومسرح الشارع ومسرح الكبار، ويتطلع أعضاء الوفد إلى تحقيق مشاركة فعالة ووجود مفيد في كل مناشط المهرجان.

لجان التحكيم

ويشارك في تحكيم مسابقة مسرح الطفل المخرج د.عجاج سليم من الجمهورية السورية رئيسا للجنة، الفنان عبدالله ملك من مملكة البحرين، الكاتبة صفا البيلي من الجمهورية المصرية، الكاتب عباس الحايك من المملكة العربية السعودية،الفنان يوسف البلوشي عضوا، والطفلة ريم الشعيلية عضوا والفنان محمد خلفان عضوا ومقررا.

ويشارك في تحكيم مسابقة الشارع الفنان بشار عليوي من الجمهورية العراقية كرئيس للجنة، الفنانة منى شداد من دولة الكويت، الفنانة شمعة محمد من سلطنة عمان، الفنانة عباس الأطلس من الجمهورية التونسية، الفنان طاهر الحراصي من سلطنة عمان، الفنان خالد الضوياني من سلطنة عمان، الفنان سالم الرواحي عضوا ومقررا للجنة.

ويشارك في تحكيم مسرح الكبار المخرج د.عبدالكريم جواد من سلطنة عمان كرئيس للجنة، الفنانة شادية زيتون من الجمهورية اللبنانية، الفنان د.مؤيد حمزة من المملكة الأردنية الهاشمية، الفنان أحمد المفتاح من دولة قطر،الناقدة د.عزة القصابية من سلطنة عمان، الفنان مرشد راقي من سلطنة عمان، الفنان محمد الضبعوني عضوا ومقررا للجنة.

الحلقات التدريبية

ويشارك المهرجان في المسؤولية الاجتماعية من خلال تقديم حلقات العمل التدريبية للجمهور للاستفادة من خبرات ضيوف المهرجان لخدمة المسرحيين والراغبين في التعليم والتدريب حيث سيقوم المهرجان من خلال ضيوفه بتقديم حلقات تدريبية منها ورشة ميكانيزم الكتابة والإخراج لمسرح العرائس والتي ستقدم من 8-10 أكتوبر من الثامنة وحتى الحادية عشرة صباحا، تقدمها ختام السيد معدة ومؤلفة ومؤسسة مسقط لفنون الدمى والفرجة المسرحية بسلطنة عمان ويشاركها الأسعد المحواشي مخرج ومختص بمسرح العرائس من الجمهورية التونسية ويشاركهم أيضا أحمد الأزكي كاتب مسرحي ودرامي من سلطنة عمان، وعدنان سلوم مخرج ومتخصص بمسرح الطفل والعرائس مشرف النشاط المسرحي في مركز ناشئة الشارقة من الجمهورية التونسية.

وسيقدم خلال الفترة من 8 وحتى 11 من أكتوبر ومن الثانية ظهرا وحتى الرابعة والنصف عصرا حلقة للفنان ياسر سيف متخصص في فن المكياج من دولة البحرين "ورشة المكياج المسرحي ألوان وأشكال ودلالات" وسيقدم خلال الفترة والوقت ذاته الدكتور العراقي بشار عليوي مخرج مسرحي وخبير متخصص بمسرح الشارع ورشة في" مسرح الشارع" في كلية الخليج.

وسيقدم عثمان الشطي كاتب ومدرب مسرحي ورشة بعنوان "اصنع مسرحيتك من 7-10 أكتوبر من الثامنة وحتى الحادية عشرة صباحا بمدرسة كعب بن زيد للتعليم الأساسي بالموالح وستقدم الفنانة عباب الأطلس حلقة بعنوان "اللعب الدرامي للأطفال" بمدرسة السيب العالمية بالخوض خلال الفترة والتوقيت ذاته.

ضيوف المهرجان العرب

ويستضيف المهرجان عدداً من أهل الفن ومنهم من سوريا الفنان أسعد فضة والفنانة منى واصف ومصطفى الخاني وإياد أحمد شهاب ود.سلوى حنا حنا والمخرج الدكتور عجاج سليم ومن دولة الكويت سيدة الشاشة الخليجية الفنانة القديرة حياة الفهد والفنانة انتصار الشراح، الفنان جاسم النبهان، الفنانة منى شداد، الإعلامي مفرح الشمري، الإعلامي خالد الراشد، والكاتب عثمان الشطي، الفنان حمد الرقعي، جمال اللهو. ومن دولة قطر يشارك كل من الفنان صلاح الملا والفنان صالح المناعي ومن الجمهورية المصرية الفنان أسامة حمد الغريب ممثل الاتحاد العام للفنانين العرب و الكاتبة صفاء فريد البيلي والإعلامية غادة كمال والباحث د.سيد علي اسماعيل والإعلامية رنا محمد عبدالقوي ومن الجمهورية العراقية المخرجة الدكتورة صفاء حسين والمخرج د.بشار عليوي و الاعلامي حسن التميمي من الهيئة العربية للمسرح ومن المملكة المغربية الإعلامية صفاء الآغا والفنان عبد العزيز المحيوتي، ومن سلطنة عمان الإعلامي صلاح عبيد، ومن المملكة الأردنية المخرج د.مؤيد حمزة ويشارك من الجمهورية التونسية الفنانة عباب الأطلس ومن المملكة العربية السعودية الكاتب عباس الحايك ومن الجمهورية اللبنانية الفنانة شادية زيتون.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور