محافظة ظفار تستعد للحالة المدارية

بلادنا الثلاثاء ٠٩/أكتوبر/٢٠١٨ ٠١:٢٠ ص
محافظة ظفار تستعد للحالة المدارية

صلالة - عادل سعيد اليافعي
ترقبا لتكون الحالة المدارية «لبان» في بحر العرب والمحيط الهندي، تعمل الجهات المختصة بمحافظة ظفار على رفع مستوى الاستعداد ولو بشكل تدريجي، وذلك تماشيا مع الحالة، وما يستجد عليها من تطور خلال الساعات والأيام المقبلة.

وفي هذا الصدد عقدت اللجنة الفرعية للدفاع المدني بمحافظة ظفار اجتماعها الأول، وذلك برئاسة رئيسها العميد محسن بن أحمد العبري وبحضور أعضائها الممثلين لجميع القطاعات الحكومية والأهلية لتنظيم عمل اللجنة والاستعدادات التي تقوم بها تحسبا للحالة المدارية التي تم رصدها في بحر العرب، وما يصاحبها من تأثيرات على محافظة ظفار، واستعراض المستجدات المتعلقة بها.

وقد استمعت اللجنة في بداية الاجتماع إلى إيجاز حول التنبؤات المتعلقة بالحالة ونتائج قراءات النماذج العددية وتأثيراتها المتوقعة على محافظة ظفار، كما تم خلال الاجتماع مراجعة الجهود والاستعدادات التي قامت بها اللجنة والجهات المعنية للتعامل مع هذه الحالة، وتم التأكيد على أهمية اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة للحد من تأثيرات الحالة، بالإضافة إلى تعزيز الموارد والإمكانات اللازمة للتعامل معها، وكل ما من شأنه حماية الأرواح والممتلكات وتحديد آليات تحريك الموارد الاستثنائية اللازمة لدعم وإسناد عمليات المنظومة في المحافظة المتوقع تأثرها بالحالة المدارية.

ميناء صلالة

من جانبه قال مدير عام شؤون الشركة بشركة ميناء صلالة محمد بن عوفيت المعشني: إن الشركة بدأت منذ يومين التحضير من خلال فرق متخصصة تعمل على متابعة الحالة المدارية وكيفية التعامل معها كل حسب تخصصه، كما عملت الفرق على الاستفادة من الإعصار الأخير «مكونو» وما سببه من أضرار ومواقع الضعف والخلل التي من الممكن تفاديها أو العمل على التخفيف منها بعد لطف الله وقدرته، كما أكد المجتمعون على ضرورة الحرص على الأرواح في المقام الأول ومن ثم الأمور المادية.

وعملت الشركة على التنسيق مع الجهات الحكومية المختصة كافة والعمل على توحيد الجهود والتعاون والاستعداد لهذا الحدث المناخي، كما عملت على التنسيق مع الخطوط الملاحية الدولية والإقليمية من خلال المتابعة المستمرة معها لكل تطورات الحالة، وكيفية إيقاف أي خط أو ترحيله إلى أي جهة أخرى في حال تأزم الأمر وصعوبته، وكذلك إخلاء ما هو موجود حاليا بالميناء مع اقتراب الإعصار.

وقال المعشني: إن الشركة تتابع وبشكل دقيق ومستمر كل تطور إيجابي أو سلبي لهذه الحالة وسبل التعامل معها.

‏كما تم أمس عقد اجتماع في مطار صلالة برئاسة نائب الرئيس التنفيذي لمطارات عمان سالم بن عوض اليافعي حضرته جميع الجهات العاملة في المطار بالإضافة إلى مقدمي الخدمة فيه بهدف تدارس الاستعدادات المطلوبة لمواجهة الحالة وتأمين مرافق المطار وسلامته وسلامة الحركة، والتعامل مع الحالة وفقا لما يستجد، حيث قام د. خالد النجار بتقديم شرح مفصل عن الحالة خلال الاجتماع.