​"الطيران المدني" تصدر التنبيه الثالث.. وعاصفة "لبان" قابلة للتحول إلى إعصار

بلادنا الخميس ١١/أكتوبر/٢٠١٨ ١٣:١٩ م
​"الطيران المدني" تصدر التنبيه الثالث.. وعاصفة "لبان" قابلة للتحول إلى إعصار

مسقط – ش

أوضحت آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بتراجع إعصار "لبان" إلى عاصفة مدارية مع احتمالية تطورها غلى إعصار من الدرجة الأولى .

وأصدرت الهيئة العامة للطيران المدني التنبيه الأول أوضحت فيه أن العاصفة المدارية "لبان" تتمركز حاليا غرب بحر العرب على دائرة عرض 14.9 شمالاً وخط طول 75.5 شرقاً، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 55 إلى 63 عقدة (100- 117 كم ساعة)، ويبعد عن سواحل السلطنة (مدينة صلالة) بمسافة تقدر430 كم.
وتواصل العاصفة المدارية "لبان" تحركها باتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو سواحل اليمنية بالقرب من ساحل محافظة ظفار مع احتمالية تطورها إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال 24 ساعة القادمة،
وتستمر التأثيرات غير المباشرة على محافظة ظفار والأجزاء الجنوبية لمحافظة الوسطى بالتأثيرات غير المباشرة اعتباراً من يوم اليوم الخميس 11 أكتوبر 2018 بأمطار متفرقة ورياح نشطة تقدر بين 20- 25عقدة، ((37- 46) وارتفاع أمواج البحر تقدر من 6 إلى 8 أمتار.
و من المحتمل أن تتأثر محافظة ظفار بتأثيرات مباشرة ة ابتداءً من يوم غد السبت 13 أكتوبر 2018 بأمطار رعدية تتسبب في جريان الأودية ورياح نشطة تقدر بين 6 إلى 8 مع احتمالية استمرار التأثيرات غير المباشرة يومي السبت والأحد على محافظة الوسطى.
وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني الجميع إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة ومتابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها.