"هيئة الطيران المدني" تصدر التنبيه الأول حول الإعصار المداري لبان

بلادنا الخميس ١١/أكتوبر/٢٠١٨ ١٥:٣٠ م
"هيئة الطيران المدني" تصدر التنبيه الأول حول الإعصار المداري لبان

مسقط - ش
أوضحت آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة أن إعصار "لبان" يبعد عن سواحل السلطنة بـ 490 كم.
وأصدرت الهيئة العامة للطيران المدني التنبيه الأول أوضحت فيه أن الإعصار المداري "لبان" يتمركز وسط بحر العرب على دائرة عرض 14.6 شمالاً وخط طول 58.0شرقاً، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز 64 إلى 74عقدة (119- 137 كم ساعة)، ويبعد عن سواحل السلطنة (مدينة صلالة) بمسافة تقدر 490 كم.
ويواصل الاعصار "لبان" تحركه باتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو سواحل اليمنية بالقرب من ساحل محافظة ظفار مع احتمال تعمقه إلى إعصار مداري من الدرجة الثانية خلال 48 ساعة القادمة، وتشير التنبؤات إلى احتمال تأثر محافظة ظفار والأجزاء الجنوبية لمحافظة الوسطى بالتأثيرات غير المباشرة اعتباراً من يوم اليوم الخميس 11 أكتوبر 2018 بأمطار متفرقة ورياح نشطة تقدر بين 20- 25 عقدة، وارتفاع أمواج البحر تقدر بين 3 إلى 5 أمتار.
في حين من المحتمل أن تتأثر محافظة ظفار والأجزاء الجنوبية من محافظة الوسطى بتأثيرات غير مباشرة ابتداءً من يوم السبت 13 أكتوبر 2018 مع ارتفاع أمواج البحر تقدر بين 6-8 أمتار.
وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني الجميع إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة ومتابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها.