23 أكتوبر الجاري الاحتفاء بالفائزين بجائزة الإبداع الثقافي لأفضل الإصدارات لعام 2018

مزاج الأحد ١٤/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٣:١٨ ص
23 أكتوبر الجاري

الاحتفاء بالفائزين بجائزة الإبداع الثقافي لأفضل الإصدارات لعام 2018

مسقط -

اختارت الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء كلا من الشاعر والأديب هلال بن محمد العامري وبيت الترميم لصاحبه خالد بن سليمان الخروصي كشخصيتي العام الثقافيتين، وأعلنت عن تكريمهما ضمن الحفل الذي ستقيمه مساء الثلاثاء 23 أكتوبر الجاري بمقرها بمرتفعات المطار، ضمن الاحتفاء بجائزة الإبداع الثقافي لعام 2018م.

ويشتمل الحفل الذي يقام برعاية وزير البيئة والشؤون المناخية معالي محمد بن سالم التوبي، الإعلان عن الفائزين في مسابقة الجمعية لأفضل الإصدارات لعام 2018م، والتي شملت هذا العام ستة مجالات أدبية تمثلت في: الشعر الفصيح، والقصة القصيرة، والرواية، والدراسات التاريخية، والدراسات الأدبية في مجال النقد، والسيرة الذاتية أو الغيرية.
ويتنافس على جوائز الإبداع الثقافي لأفضل الإصدارات لعام 2018م، (32) إصدارا، انطبقت عليها شروط المشاركة التي أعلنتها الجمعية، وسيشتمل الحفل على كلمة المحتفى بهما، بالإضافة إلى كلمات لجان التحكيم التي ستعلن الفائزين في كل مجال من مجالات المسابقة.
وتأتي جائزة الإبداع الثقافي لتحقيق جملة من الأهداف، أهمها: المساهمة في الحركة الأدبية والفكرية في السلطنة، وتفعيل وازدهار حركة النشر للكِتاب العماني والارتقاء به، مع إذكاء روح التنافس بين الكتّاب والأدباء العمانيين.
وتنقسم الجائزة إلى فرعين، هما فرع جائزة الإنجاز الثقافي وهي لا تخضع للتحكيم وتُمنح بقرار من مجلس إدارة الجمعية للمثقفين والمبدعين والمفكرين العمانيين والمبادرات والمشاريع الثقافية، على ما قدموه من خدمة للثقافة طوال مسيرتهم الإبداعية.
أما الفرع الثاني فهو فرع جائزة أفضل الإصدارات وتمنح للفائزين المتقدمين في المجالات المعلنة سنوياً، كما تخضع لتقييم لجان التحكيم، دون تدخل من مجلس إدارة الجمعية.
وقد عهدت الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء تحكيم هذه الأعمال إلى متخصصين من الأكاديميين العمانيين والمشتغلين على الكتابة الأدبية كل في مجاله، وفق الآليات والضوابط التي حددها نظام الجائزة الذي تم إقراره العام الفائت. وسيرا على دأبها في تكريم الشخصيات والمبادرات الثقافية، تُكرم الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء الشاعر والأديب هلال بن محمد العامري؛ تقديرا لعطائه الثقافي، وتجربته الشعرية التي وصفت بأنها سخية وعميقة لتنوع القضايا التي ناقشتها.
كما تكرم الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء «بيت الترميم»؛ تقديرا لإسهاماته في ترميم وتجليد وحفظ المخطوطات والوثائق التاريخية.