المصممة أميرة المشجري ومعهد المنار يطلـقـان دورات تصـمـيـم الأزيـاء في عُـمـان

مزاج الاثنين ١٥/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٣:٠٦ ص
المصممة أميرة المشجري ومعهد المنار يطلـقـان دورات تصـمـيـم الأزيـاء في عُـمـان

مسقط - لورا نصره - تصوير: إسماعيل الفارسي

تزامنا مع الاحتفال بيوم المرأة العمانية وتحت رعاية جناب السيدة بسمة بنت فخري آل سعيد، دشنت المصممة أميرة المشجري وبالتعاون مع معهد المنار رواد التدريب الحرفي بالسلطنة وبإشراف وزارة القوى العاملة دورات تدريبية لتصميم الأزياء في السلطنة، وذلك في حفل أقيم في فندق كمبنسكي الموج وسط حضور عدد كبير من مصممات الأزياء العمانيات والإعلاميين والضيوف. أميرة المشجري، هي مصممة أزياء في الإمارات العربية المتحدة، حاصلة على بكالوريوس في تصميم الأزياء من الجامعة الفرنسية إسمود دبي، تم منحها جائزة أفضل مصممة أزياء في العام 2014 (إسمود دبي)، وجائزة المصممة الأكثر إبداعا في الشرق الأوسط (fashion victim) لعام 2015.

بدأت أميرة مسيرة التعليم والتدريب في مجال تصميم الأزياء في العام 2015 بمعهد الأزياء الفرنسية ESMOOD دبي، وهي أول مدربة ومحاضرة تقوم بدورات تدريبية لتصميم العبايات والأزياء الإسلامية في معاهد أسمود العالمية، وأيضا أكملت مسيرة الدورات في كلية الأزياء والتصميم في دبي CFD.
وعن فكرة دورات التصميم تقول أميرة: جاءت فكرة إقامة دورات لتصميم الأزياء في مسقط من خلال زياراتي المتكررة لعائلتي في سلطنة عُمان، وبتواصلي مع الكثير من النساء العمانيات المهتمات بتصميم الأزياء واللاتي حضرن دوراتي المقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث اتضح لي أنه لا تتوفر هذه الدورات وبشهادات معتمدة في السلطنة. تضيف: من هنا قررت إقامة دورات بالتعاون مع معهد المنار رواد التدريب الحرفي والذي قامت بتأسيسه شكور الغمارية والأستاذة محفوظة العامرية. واكتمل العمل بالتعاون مع وزارة القوى العاملة وبجهود المصممة هاجر البلوشية وهي الأخصائية الحرفية بمديرية تطوير المناهج للمؤسسات التدريبية الخاصة وتستقطب الدورات ليس العمانيات فقط بل الراغبات بتعلم التصميم من دول الخليج أيضا.

تفاصيل دورات التصميم

حول طبيعة الدورات وما تتضمنه تقول أميرة: تتميز دورات تصميم الأزياء بثلاثة مستويات هي المستوى المبتدئ، المستوى المتوسط والمستوى المتقدم. لقد استمر العمل على وضع المناهج وإنهاء الإجراءات ثلاثة أشهر ونحن سعداء بانطلاق أول دورة يوم أمس في 14 أكتوبر 2018 في استوديو صفية للفنون في العذيبة شارع 18 نوفمبر. وبسبب الإقبال الشديد الذي فاق التوقعات تم فتح باب التسجيل على الدورة الثانية منذ الآن.
وتضيف أميرة: نركز في الدورات على الناحية العملية أكثر من النظرية ولذلك لا نستقبل في الدورة أكثر من 10 مشتركات لإعطاء كل متدربة حقها. وفي هذه الدورات ستتمكن المتدربات من الاستيحاء والبحث عن أفكار وتفاصيل جديدة لتصميم قطع فريدة. وموضوع الاستيحاء هو أهم مرحلة ويستغرق الوقت الأكبر للبدء بإنتاج مجموعة متكاملة من التصاميم. وبعدها تأتي المرحلة العملية في رسم واختيار الأقمشة وعندما صممنا المنهج خصصنا يوما من الدورة لزيارة سوق الأقمشة حيث سأرافق المتدربات لتوجيههن على اختيار القماش الصحيح المناسب لإنتاج القطع وستتمكن المشاركات كذلك من صنع الباترون واستخدام مكائن الخياطة لإنتاج القطع الخاصة.

مميزات عديدة وداعمون مميزون

وحول الخبرة التي يفترض أن تتحصل عليها الملتحقات بالدورة تقول أميرة: كما قلنا تنقسم الدورات إلى ثلاثة مستويات وكل مستوى مدته 32 ساعة، ويختلف كل مستوى عن الآخر بحيث إنه مع تدرج المتدربة إلى مستوى أعلى تزداد قدرات المتدربة على التعرّف على طرق مختلفة للتصميم وفهم كيفية إنتاج القطع والرسم والطباعة بأقمشة متنوعة.
ومن مميزات هذه الدورات تضيف أميرة: يوجد فيها أيضا داعمون من تخصصات مختلفة ممن يشاركوننا بخبراتهم في مجال تصميم الأزياء والتسويق وإدارة الأعمال وهذا الدعم سيثري محتوى الدورة ويضيف معلومات قيّمة للمتدربات، وبهذه المناسبة أوجه شكري وتقديري لمن سيشاركوننا الدورة الأولى وهم: المصممتان نوال الهوتية وأمل الرئيسية وهما من أوائل المصممات العمانيات وستتحدثان عن مسيرتهما المهنية والتحديات، كما سيكون معنا د.سامي الزدجالي للتحدث عن تسويق أعمال تصميم الأزياء، وأيضا صالح أحمد بدوي من وحدة الخدمات المصرفية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والذي سيتحدث عن الإطار المالي لدراسات الجدوى لمشاريع الأزياء.

الرؤية والطموح

تقول أميرة: رؤيتنا المستقبلية لهذه الدورات هي تمكين أكبر عدد من المتدربات بحصولهن على شهادات معتمدة ومنحهن أدوات ومهارات فعالة تساعدهن في مسيرتهم المهنية كمصممات أزياء. والتعاون مع الجهات الحكومية وصناديق دعم الشباب للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وهيئة الأعمال الخيرية لاستيعاب ودخول أكبر عدد من تلك المواهب. أيضا نحن نسعى للعمل على مشاريع مشتركة مع كليات تصميم الأزياء في السلطنة إلى جانب مشاركة مدربين عالميين في مجال تصميم الأزياء لإثراء هذه الدورات. وفي النهاية ختمت أميرة حديثها بشكر الداعمين لها تقول: الشكر لكل من وقف وساهم معنا لدعم مشروعنا ولصفية البهلانية لتوفيرها الاستوديو الفني لإقامة هذه الدورات، وشكر خاص لأمي د.فاطمة عبيد علي لدعمها ومساندتها لإقامة هذا المشروع.

رواد التدريب

محفوظة بنت سعيد العامرية مديرة معهد المنار رواد التدريب تحدثت في كلمة ألقتها في الحفل عن طبيعة المعهد والدورات التي يقدمها إلى جانب أهمية دورات التصميم مع أميرة والإضافة التي تحققها لمجال تصميم الأزياء في السلطنة تقول: يعتبر معهدنا الأول في الجانب الحرفي في مسقط تحديدا. وتشمل برامج المعهد ودوراته التدريبية التجميل والعناية وبالبشرة، الخياطة والتصميم وفنون التطريز، صناعة النسيج وغيرها من الصناعات الحرفية التقليدية -المشغولات اليدوية. وتضيف: تكمن أهمية درات التصميم التي بدأناها مع المصممة أميرة في أننا المعهد الوحيد في السلطنة الذي يعطي المتدربة شهادة معتمدة ومعترف بها من وزارة القوى العاملة وبالتالي هذا فيه خصوصية للمعهد ومن هنا كان الإقبال على الدورات رائعا جدا. حيث استقبلنا في الدورة الأولى 20 متدربة، 10 في الفترة الصباحية و10 في الفترة المسائية. ونحن نطمح إلى توفير مخرجات مهنية لديها الكفاءة والمهارة الفنية طبقا لاحتياجات السوق، إلى جانب تنمية وتطوير قدرات المرأة ومهاراتها الفنية الابداعية. يذكر أن معهد المنار للتدريب تأسس العام 1999م وهو مؤسسة تدريبية تسعى لتأهيل الشباب من كلا الجنسين في مختلف المجالات المهنية.
في 2013 تم تطوير المعهد على المستويين الإداري والفني وإدخال فريق عمل ذي كفاءة وخبرة عاليتين وإدخال الأجهزة الحديثة والبرامج المتطورة لمواكبة الحداثة في هذا المجال، وترتكز رؤيته على السعي الحثيث للريادة في كل ما هو جديد في مجال التدريب الحرفي والمهني، ومهمته رفد سوق العمل العماني بالكفاءات الحرفية والمهنية المدربة والمؤهلة تقنياً ومهنياً، من خلال دورات قصيرة ودورات طويلة المدى بشهادات معتمدة توفير مخرجات مهنية لديها الكفاءة والمهارة الفنية طبقا لاحتياجات السوق.