بقيمة 2 بليون دولار..إنشاء صندوق استثماري جديد في البنية الأساسية للسلطنة

بلادنا الثلاثاء ١٦/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٣:١٧ ص
بقيمة 2  بليون دولار..إنشاء صندوق استثماري جديد في البنية الأساسية للسلطنة

مسقط - خالد عرابي

كشف صندوق الاحتياطي العام للدولة عن صندوق استثماري جديد،ويبلغ رأس مال هذا الصندوق بليوني دولار أمريكي، ستكون جميعها خاصة بمشاريع البنية الأساسية في السلطنة.

وفي تصريحات خاصة لـ«الشبيبة» قال مدير أول المبادرات المحلية بالصندوق الاحتياطي العام للدولة منير المنيري: إن الصندوق الاحتياطي العام للدولة قام مؤخرا بإنشاء صندوق استثماري جديد، ويتم الآن القيام بإجراءات التراخيص النهائية من قبل الهيئة العامة لسوق المال حيث أوشكت على الانتهاء.
وأضاف المنيري أن الصندوق الاستثماري الجديد الذي أطلق عليه اسم «ركيزة» سيكون منصة استثمارية للمستثمرين المهتمين بالاستثمار في السلطنة، وقد أطلق على هذا الصندوق الجديد اسم «ركيزة» لكونه سيركز على الاستثمار في البنية الأساسية، خاصة أنها تعد واحدة من قطاعات الاستثمار المهمة في السلطنة، كما يمثل هذا القطاع أهمية كبرى للاقتصاد العماني، وسيبلغ رأس مال هذا الصندوق بليوني دولار أمريكي، ستكون جميعها خاصة بمشاريع البنية الأساسية في السلطنة.
وأضاف المنيري أن صندوق الاحتياطي العام للدولة سيساهم في رأس مال هذا الصندوق الجديد بمبلغ 300 مليون دولار، بينما سيتم استكمال بقية رأس ماله من خلال فتح الباب لمستثمرين آخرين سواء كانوا محليين أو أجانب ممن لديهم الرغبة في دخول السوق العماني.
وأكد على أن صندوق الاحتياطي العام للدولة سيكون شريكا عاما ومهما في هذا الصندوق الجديد، بل ومستثمرا مؤسسا فيه، وسيمتلك الشركة التي ستقوم بتسييره وتوجيه استثماراته، بمعنى أنه سيقوم بدور مدير الاستثمار للصندوق الجديد. كما كشف المنيري عن قيام صندوق الاحتياطي العام للدولة بتأسيس شركة أخرى متخصصة في مجال الطاقة البديلة والمتجددة، وستكون باسم شركة «تنمية طاقة عُمان»، حيث ستعمل كمطور في قطاع الطاقة المتجددة ولن تعمل كشركة منفذة، ولم يكشف المنيري عن رأس مال الشركة ولا عن سبل تمويلها.
كما أكد المنيري على أن صندوق الاحتياطي العام للدولة سيمتلك حصة الأغلبية في الشركة الجديدة «تنمية طاقة عُمان»، كما تم تسجيلها في وزارة التجارة والصناعة، وقد بدأت عملها الفعلي، وذلك بشراكة مع القطاع الخاص من خلال بحث عدد من الاتفاقيات مع بعض الشركاء، مشيرا إلى أن بقية التفاصيل حول الصندوق الجديد «ركيزة» وشركة «تنمية طاقة عمان» سيكشف عنها من خلال مؤتمر صحفي موسع لصندوق الاحتياطي العام للدولة قريبا.