تعرف على أسباب التعرق الليلي وسبل التعامل معه

7 أيام الثلاثاء ١٦/أكتوبر/٢٠١٨ ٢٣:٠٥ م
تعرف على أسباب التعرق الليلي وسبل التعامل معه

دبي- وكالات
يعاني كثير من الناس من مشكلة التعرق أثناء النوم، فقد يكونون نائمين ثم يستيقظون ليجدوا أنهم غارقون في العرق، ويحدث ذلك مع أن الجو يكون باردا في غرفة نومهم، وهذا ما يعرف بالتعرق الليلي الذي لا يكون مزعجا لهم فقط، حيث إنه قد يكون غير مريح لأي شخص يشاركهم النوم في نفس المكان.. فكيف تتعامل مع هذه المشكلة؟

بحسب موقع "المرسال" فإننا في المتوسط نقوم بإفراز ما يصل إلى لتر واحد من الماء كل يوم لمساعدتنا في الحفاظ على درجة حرارة جسمنا الثابتة عند 37 درجة مئوية، ويزداد هذا في الليل عندما ننتهي بحرارة أكثر في الشتاء أو نعاني من التعرق المفرط.. كما أن نظام التحكم في درجة الحرارة في الجسم فعال للغاية، كما يقول الدكتور جي. جي. جودفري. "يجب أن يحافظ الجسم على درجة حرارة أساسية ثابتة، لذلك لديه الكثير من الطرق لفقد الحرارة إذا كان الجو حارا جدا أو الاحتفاظ بالحرارة إذا كان الطقس شديد البرودة".

وأضاف: "إن نظام توسع الأوعية الدموية (توسيع خلايا الدم لزيادة تدفق الدم مما يجعل بشرتك متدفقة) هي طريقة الجسم لقول إننا بحاجة إلى فقدان الحرارة. إن جسدك جيد جدا في ذلك، لكنه قد يشعر بعدم الراحة". وقال: "إن ارتفاع درجة الحرارة – والتعرق – يمكن أن يجعلنا نستيقظ في أعمق مرحلة في النوم، مما يحرمنا من نوم ليلة سعيدة ويجعلنا أكثر تعكرا خلال النهار".

ويقول الدكتور جودفري: "يمكن أن يكون ذلك موهنا للأشخاص الذين يحصلون عليه بشكل منتظم”. “إن مجرد ليال قليلة من عدم النوم تجعلك متعبا وسريع الانفعال – ويجعل من الصعب عليك العمل أو القيام بما تحتاج إليه". ولكن إذا كنت تعاني من ذلك، فأنت لست وحدك. يقول الدكتور جودفري: “العرق الليلي شائع وسيؤثر على أنواع مختلفة من الناس بطرق مختلفة”.
لعل من أبرز الأسباب الرئيسية للتعرق أثناء النوم ما يلي:

- تغير الموسم:
يقول الدكتور جودفري: “في الربيع لا يزال الناس في كثير من الأحيان يرتدون ملابس دافئة ولديهم أغطية على أسرتهم تتناسب مع كون الجو باردا جداً، لذلك قد يتعرقون بشدة”.

- الأدوية: يمكن أن يكون التعرق في الليل أيضا أحد الآثار الجانبية لأنواع معينة من الأدوية بما في ذلك مضادات الاكتئاب.
- السرطان: “كطبيب عام، إذا كان أحد الأشخاص يتحدث عن التعرق الليلي أريد التأكد من عدم حدوث أي شيء جدي – فالليمفوما هي أحد أسباب التعرق الليلي التي تريد أن تكون على يقين من أنها لا تنطوي على مخاطر”. فيمكن أن يكون التعرق الليلي مؤشرا مبكرا لهذا النوع من السرطان الذي يتطور في الجهاز اللمفاوي ويسبب تضخم العقد الليمفاوية.

- سن اليأس: يوضح الدكتور جودفري قائلاً: “إذا لم تكن هناك عُقد ليمفاوية متورمة، ولا شيء يجعلك تظن أن شيئا خطيرا يحدث عندئذ إذا كانت المرأة في سن انقطاع الطمث فقد يكون ذلك علامة مبكرة على حدوث ذلك”.

- العدوى: التعرق المفرط جنبا إلى جنب مع ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يكون علامة على العدوى. وفقا لاختيارات NHS ، فإن العدوى الأكثر شيوعا المرتبطة بالتعرق الليلي هي مرض السل، ولكن يمكن أيضا أن يكون علامة على التهاب الشغاف (التهاب صمامات القلب) ، التهاب العظم والنقي (عدوى عظمية) ، الخراجات ومرض HIV / AIDS.

- الكحول: يقول الدكتور جودفري: “يمكن أن يؤثر الكحول على الأشخاص بطرق مختلفة، لكن الأشخاص الذين يتناولون الكحول بكثرة لا يدركون أن الكثير من توسع الأوعية يستمر. لذلك عندما يكونون في السرير سيكونون ساخنين ومتعرقين، وذلك على الرغم من عدم تعرضهم إلى درجة حرارة“.

كيف يمكن التعامل مع التعرق الليلي
بصرف النظر عن التقنيات الواضحة للتبريد - بما في ذلك فتح النافذة وبدء التخلي عن أغطية السرير - يوصي الدكتور جودفري بوجود مروحة في غرفة نومك. "الهواء البارد فعال للغاية في التخلص من الانزعاج وخفض درجة الحرارة".. كما ينصح: إذا كنت قلقا اذهب لزيارة طبيب، لأنه من المحتمل أن يعطيك اختباراً للدم ينظر من خلاله إلى خلايا الدم البيضاء بحثاً عن علامات لورم الغدد اللمفاوية – وإذا كنت امرأة فقد يعطيك اختبارا لمعرفة مستويات الهرمونات لديك”.