كيف يضرّ المكياج منتهي الصلاحية ببشرتك؟

مزاج الأحد ٢١/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٣:٥٢ ص
كيف يضرّ المكياج

منتهي الصلاحية ببشرتك؟

بيروت - وكالات

هل تستخدمين مستحضرات المكياج بكثرة دون أن تولي اهتماما ملحوظاً إلى مدة صلاحيتها؟ لا تفوّتي إذن هذا الموضوع حيث سنتوقف عند أبرز أضرار المكياج منتهي الصلاحية وتأثيراته السلبية على بشرتكِ وندعوكِ للتركيز عليها والتنبه منها قدر الإمكان للحفاظ على جاذبية بشرتكِ ونضارتها.

1 - يؤدي استخدام كريمات الأساس والبودرة منتهية الصلاحية إلى تهيّج البشرة واحمرارها كما يمكن أن يعرّضها للحساسية في بعض الأحيان، خصوصاً أنّ هذه المستحضرات تلامس البشرة لمدة طويلة. ومن المستحسن تغيير كريم الأساس كلّ 6 أشهر تقريباً أمّا البودرة فيمكن استخدامها إجمالاً لسنة كاملة.
2 - يمكن لظلال الجفون وأقلام الكحل منتهية الصلاحية التأثير سلبياً على الجفون التي تعتبر منطقة حساسة، من خلال تعريضها للحساسية. ومن الضروري هنا الانتباه لمدة صلاحية هذه المستحضرات وتنظيف فرشاة الماسكارا جيداً قبل استعمالها للتخلص من البكتيريا التي يمكن أن تنتقل منها إلى الرموش والعين مسببة لها الاحمرار والحساسية.
3 - بالنسبة إلى أحمر الشفاه منتهي الصلاحية فتأثيره سلبي جداً على الشفاه إذ يمكن أن يسبب الطفح الجلدي أو الالتهاب، تبعاً لتراكم البكتيريا السريع على أحمر الشفاه والذي يسهل انتقاله إلى البشرة خصوصاً إذا كان منتهي الصلاحية. وينصح إجمالاً باستخدام أقلام أحمر الشفاه لفترة محدودة لا تتعدى 4 أشهر واستبدالها بأقلام جديدة.
4 - أمّا الماسكارا منتهية الصلاحية فضررها كبير على الجفون إذ قد تعرضها للالتهاب، ومن المستحسن عدم استخدامها لمدة تتجاوز 3 أو 4 أشهر كحدّ أقصى.