خلال 10 أيام فقط.. المستشفى السلطاني ينجح في إجراء 41 عملية للقلب المفتوحة للأطفال

بلادنا الأحد ٢١/أكتوبر/٢٠١٨ ١٤:٠٠ م
خلال 10 أيام فقط.. المستشفى السلطاني ينجح في إجراء 41 عملية للقلب المفتوحة للأطفال

مسقط - ش
تمكن فريق برنامج "تسريع وتيرة عمليات القلب المفتوحة للأطفال" من إجراء 41 عملية خلال 10 أيام في المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني.
البرنامج ضم كوادر من المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالإضافة إلى فريق طبي تطوعي متخصص في أمراض القلب من أستراليا يتكون من 10 ممرضين متخصصين في العناية المركزة وطبيب استشاري عناية.
والبرنامج يسعى إلى تسريع وتيرة عمليات القلب المفتوحة للأطفال الذين يعانون من عيوب خِلقية وأمراض بالقلب، وايجاد حلول مبتكرة لتقليص قوائم الانتظار لمواعيد العمليات بمشاركة كافة أقسام المركز الوطني لطب وجراحة القلب، وتبادل الخبرات والآراء بين الكوادر الصحية المشاركة حول أساليب الارتقاء بالرعاية الصحية التخصصية في مجال عمليات القلب المفتوحة .
وخلال أسبوعين أجريت 27 عملية قلب مفتوحة للأطفال، إضافة إلى 14 عملية قلب مفتوحة أخرى وذلك وفق الجدول الاعتيادي لعمليات القلب المفتوحة للأطفال ليبلغ المجموع الكلي خلال فترة البرنامج 41 عملية قلب مفتوحة، بحيث تكللت جميعها بالنجاح بفضل الجهود الحثيثة التي بذلت من قبل كافة المشاركين في البرنامج.
وحول أولوية اختيار المرضى أوضح مسؤول في المركز الوطني لطب وجراحة القلب أن عملية الاختيار تتم على حسب حالتهم الصحية والأكثر حاجة إلى إجراء العملية، وأضاف أن المركز يخطط إلى تكرار تنفيذ الفكرة على فترات متلاحقة وذلك لتسريع وتقليص فترة قوائم الانتظار لمواعيد عمليات القلب المفتوحة.
ووجهت لمياء الحارثية -إحدى أمهات الأطفال الذين تم معالجتهم- شكرها للكادر الطبي في المستشفى السلطاني على دعمهم المعنوي وعلى شفافيتهم، حيث شرحت حالة طفلها أثناء حديثها لـ صحيفة "تايمز أوف عمان" قائلة: "تم اكتشاف ثقب ابني في القلب وهو في الثالثة من عمره، ولكون الفتحة كبيرة جدا، كان لا بد من إجراء عملية جراحية أو عملية قسطرة، واستغرقت عملية ابني ما بين ثلاث وأربع ساعات وكان تحت التخدير، في اليوم التالي استيقظ وبدأ التجاوب معنا وفي اليوم الثالث تم إخراجه من المستشفى".
وأضافت الأم زمزم الهنائية بأنها شعرت بالخوف في فترة الإنتظار العملية لإبنها، ولكن بفضل البرنامج تم إجراء العملية في 5 أيام.