ارتفاع تملك الخليجيين للعقار في السلطنة.. ومسؤول يوضح الأسباب

مؤشر الاثنين ٢٢/أكتوبر/٢٠١٨ ١٨:١١ م
ارتفاع تملك الخليجيين للعقار في السلطنة.. ومسؤول يوضح الأسباب

مسقط - ش
ارتفع مؤشر تملك الخليجيين للعقار في السلطنة خلال العام الفائت بنسبة 17.63% مقارنة بالعام الفائت، حيث بلغ عددهم حتى نهاية أغسطس الفائت 1,038 مواطناً خليجياً مقارنة بـ 855 في نفس الفترة من العام 2016 وفقاً لآخر إحصائيات صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
وأوضح مسؤول من وزارة الإسكان في تصريح لـ "تايمز أوف عمان" أسباب ارتفاع تملك الخليجيين للعقارات في السلطنة قائلاً: "يعود سبب ارتفاع تملك الخليجيين للعقار في السلطنة إلى العائدات الاستثمارية وقيمة العقار في السلطنة مقارنة مع بعض دول الخليج، ورغبة البعض الاستثمار في المناطق ذات الطقس والمناخ المعتدل، وأيضا البعض لديه أقارب في السلطنة ويرغب في الإقامة بقربهم بالإضافة إلى ورث بعض منهم للأراضي أو العقارات بكونهم من أصل عماني".
وأضاف عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان قائلاً: يأتي الكثير من المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات والبحرين لشراء العقارات في المناطق السياحية مثل صلالة وجزيرة مصيرة والشواطئ في المناطق الشرقية مثل رأس الحد لممارسة الأنشطة مثل صيد الأسماك".
يجدر بالذكر أن القانون العماني يسمح لمواطني دول الخليج بامتلاك الأراضي السكنية والتجارية والصناعية فقط ولا يسمح لهم بتملك الأراضي الزراعية ولهم الحق في عدم التصرف بها لمدة 4 سنوات من تاريخ الشراء.
وتتبع وزارة الإسكان بالتنسيق مع السلطات المختصة إجراءات معينة قبل إعطائهم موافقة مبدئية على سند الملكية، حيث إن الوزارة ترفض طلب لتملك أراضي بالقرب من المناطق الحدودية والجزر والمواقع الحساسة ذات الصلة بالأمن والمناطق المحظورة.