بالصور.. بلدية ظفار تواصل جهود احتواء آثار "لبان"

بلادنا الثلاثاء ٢٣/أكتوبر/٢٠١٨ ١٥:٣٩ م
بالصور.. بلدية ظفار تواصل جهود احتواء آثار "لبان"

مسقط - ش
تواصل بلدية ظفار جهودها الخدمية لاحتواء آثار الحالة المدارية لبان في مختلف ولايات المحافظة، إذ تواصل أعمال دائرة النظافة العامة بالمديرية العامة لبلدية صلالة من خلال تنظيف وإزالة المخلفات من الشوارع والأحياء السكنية والشواطىء وغيرها من المواقع الأخرى الناتجة عن الأمطار في مدينة صلالة وبشكل يومي وعلى الفترتين الصباحية والمسائية كما تتواصل كذلك جهود دائرة الصرف الصحي والمتمثلة في شفط وتصريف مياه الأمطار من مختلف الشوارع والأحياء السكنية بمدينة صلالة ومن جانبها تواصل دائرة الطرق والإنارة أعمال المتابعة لبعض الطرق التي تحتاج إلى صيانة أو إنارة بسبب تأثرها بالحالة المدارية كما تمت صيانة الإنارة في ولاية طاقة بالشارع العام من دوار مدينة الحق إلى نيابة مدينة الحق نفسها بالإضافة إلى صيانة الإنارة في ولاية مرباط وبعض التجمعات السكنية التابعة لها.

**media[952435]**

وفي الجانب الصحي تقوم دائرة الشؤون الصحية بتكثيف حملات الرش الصحي في مختلف المواقع والأحياء بمدينة صلالة وخلال الفترتين الصباحية والمسائية وذلك لمكافحة الحشرات والتي تسببها البرك المائية الناتجة عن الأمطار.

**media[952434]**

ففي مدينة صلالة قامت فرق الصرف الصحي منذ ساعات الصباح الباكر بتصريف مياه الأمطار المتجمعة على الطرق الرئيسية والفرعية لتسهيل حركة المرور في حين تعرضت نيابة حاسك بولاية سدح لسقوط بعض الصخور على الطريق الرئيسي بالنيابة قام على إثرها فريق الطوارئ ببلدية سدح بإزالة الصخور وتهيئة الطريق لحركة المرور لسكان النيابة.

**media[952432]**

وفي النيابات التابعة لولاية صلالة قامت فرق البلدية بإزالة كافة المخلفات والمعوقات والمتمثلة في أغصان بعض الأشجار والتي تحجب الرؤية في بعض الطرق الجبلية بنيابات ولاية صلالة كما قامت فرق البلدية في مختلف ولايات المحافظة بجهود في مجال تصريف مياه الأمطار من الطرق والأحياء السكنية بسبب هطول الأمطار المصاحبة للحالة المدارية التي تعرضت لها المحافظة في تلك الآونة.
كما كثفت بلدية نيابات ولاية صلالة أعمالها فيما يتعلق بشفط مياه الأمطار وأماكن تجمعها وكذلك نقل المخلفات الصلبة في عدد من الطرق والمواقع العامة في نيابات ولاية صلالة.

**media[952436]**

بلديات الولايات
وفي الإطار نفسه تعمل بلديات ولايات محافظة ظفار حيث تتواصل هذه الجهود من خلال أفرع البلديات بهذه الولايات لاحتواء الأضرار التي خلفتها الحالة المدارية.

بلدية سدح: قام فريق طوارئ البلدية بولاية سدحبإزالة الأضرار التي لحقت بشبكة الطرق الداخلية بالولاية نتيجة لتأثرها بجريان الأودية خلال الفترة الماضية تضمنت أعمال الازالة نقل مخلفات وعوالق الأودية المائية من أشجار وأتربة بالإضافة إلى تصريف المياه المتجمعة على الطرق كما تم معالجة الطرق الترابية التي تعرضت لانجراف التربة جراء جريان مياه الأودية وإعادة تسويتها وتمهيدها وفتحها لحركة المرور بالولاية كما قامت البلدية كذلك وبالتنسيق مع مساعد الوالي بولاية سدح بحدبين بإزالة الصخور المتساقطة على الطريق العام ( سدح حاسك ) الناجمة عن الأنواء المناخية والتي أدت إلى انقطاع الطريق.

**media[952433]**

ولاية رخيوت:
قامت بلدية رخيوت بفتح طريق وادي رخيوت بالتنسيق مع سائق إحدى الشركات في الولاية وذلك صباح يوم الإثنين الموافق 15 أكتوبر 2018م كما تم كذلك فتح طريق شيرشتي وإزالة الأحجار والأتربة الناجمة عن العاصفة المدارية لبان كما تواصل البلدية كبس وتمهيد وتسوية الطرق المتأثرة من الحالة المدارية لبان بمنطقة برق وكزيت أصوق وكزيت عمقات ولا تزال جهود بلدية رخيوت مستمرة في ردم وتسوية أكتاف الشوارع وفتح الطرق المتأثرة من الحالة المدارية لبان بمنطقة وادي ضرق بواسطة عمال البلدية بالإضافة إلى إزالة وتنظيف مخلفات السيول بمدينة رخيوت .

ولاية ضلكوت:
قام فريق البلدية بالولايةبإعادة فتح طريق ضلكوت-حفوف نتيجة لتأثرها بجريان الأودية التي تعرضت لها الولاية وتسببت في انجراف للطبقة الاسفلتية وحدوث قطعيات في الطريق الأمر الذي استوجب تحرك فريق البلدية إلى الموقع ومعالجة كافة الأضرار التي لحقت بالطريق وإعادة فتحه لحركة السير بشكل عاجل بالإضافة إلى استمرار أعمال إزالة المخلفات والعوائق من مختلف المواقع والشوارع والأحياء في الولاية والنيابة التابعة لها.

ولاية مرباط:
قامت بلدية مرباط بسحب مياه الأمطار من مراكز الإيواء بالولاية كما تم القيام بإزالة المخلفات وسحب المياه التي خلفتها الأنواء المناخية من بعض الطرق في نيابة طوي اعتير وبالتنسيق مع مركز خدمات البلدية بالنيابة كما تم فتح طريق أذيال الرابط لقرى أذريرات وقبشيت واقيرطان اشهيب المتأثر بالأنواء المناخية وبمشاركة مركز خدمات البلدية بطوي اعتير ودائرة الطرق والإنارة بالبلدية وبعض الشركات الخاصة ولا زالت أعمال تنظيف الشوارع في نيابة طوي اعتير مستمرة حتى الإنتهاء من تنظيف مختلف الشوارع المتضررة بالنيابة.

ولاية طاقة:
قامت بلدية طاقة بتنفيذ العديد من الأعمال تضمنت تصريف المياه وإزالة الرمال على الطريق البحري في الولاية كما تم الانتهاء من فتح الطريق بين جبجات وجيلوب والذي تعرض لانهيار الأتربة والأحجار نتيجة الأنواء المناخية مما تسبب في انقطاع حركة المرور على الطريق.
وفي الإطار نفسه وبجهودها الذاتية قامت البلدية يوم الإثنين الموافق 15 أكتوبر بتنفيذ العديد من الأعمال تضمنت تصريف مياه الأمطار وإزالة العوائق المختلفة في طريق وادي دربات بالإضافة إلى العمل على فتح بعض الأجزاء من الطريق والتي تكدست فوقها الأتربة والصخور بسبب السيول التي خلفتها أمطار الحالة المدارية كما تم الإنتهاء كذلك من فتح الطريق المؤدي إلى مقبرة خلا بنيابة جبجات .

ولاية شليم وجزر الحلانيات:
قامت بلدية شليم وجزر الحلانيات بالعديد من الجهود تضمنت التعامل مع الانهيارات التي تضرر منها طريق الشويمية حاسك وبالتعاون مع أحد المواطنين من خلال التبرع بمعدة لتنظيف الطريق حيث تم الانتهاء من هذه الأعمال صباح الإثنين الموافق 15 أكتوبر كما قامت البلدية ممثلة في مركز خدمات البلدية بنيابة جزر الحلانيات بإزالة الصخور التي سقطت على الشارع في جزيرة الحلانيات بسبب الأمطار التي خلفتها الأنواء المناخية .

ولاية ثمريت:
قامت بلدية ثمريتبتنفيذ بعض الأعمال تضمنت شفط وتصريف مياه الأمطار وإزالة الأشجار المتساقطة جراء الأمطار والرياح الناجمة عن الحالة المدارية في بعض المواقع بالولاية.
وحفاظا على النظافة العامة في ولايات المحافظة في ظل الأوضاع الاستثنائية للحالة المدارية التي تمر بها المحافظة قامت بلدية ثمريت كذلك بمتابعة الشركة المسؤولة عن أعمال النظافة في كل من مضي والمطهفة وذهبون وبربزوم بالإضافة إلى مركز الولاية حيث تم متابعة أعمال الشركة في مجال نقل حاويات القمامة وتفريغها أولا بأول دون تأخير وذلك حفاظا على نظافة الولاية والمناطق التابعة لها ووقاية من الأضرار الصحية الناتجة عن التأخير في نقل وتفريغ حاويات القمامة حيث يتم متابعة سير أعمال الشركة في مجال النظافة من قبل مسؤولي البلدية في الولاية بشكل دائم.
الجدير بالذكر أن فرق عمل البلدية في ولاية صلالة وغيرها من الولايات لاتزال تقدم كافة الخدمات والأعمال في مجال تصريف مياه الأمطار ومعالجة أضرار البنية الأساسية والقيام بأعمال النظافة ونقل المخلفات والأشجار المتساقطة ومخلفات الأودية المائية في مختلف ولايات المحافظة والنيابات التابعة لها.