سبل يمكنك مـــن خلالها حماية سمعك

7 أيام الخميس ٢٥/أكتوبر/٢٠١٨ ٢١:٤٥ م
سبل يمكنك مـــن خلالها حماية سمعك

دبي- 7
يعاني البعض من آلام في الأذن مما يؤثر على السمع، إلا أن هناك بعض السبل التي لو اتبعها البعض يمكن من خلالها تقليل احتمال الإصابة بفقدان السمع، فدعونا نستعرض بعض النصائح التي يمكنك من خلالها حماية سمعك أو أذنيك.

تجنب الأصوات العالية للغاية: يعد التعرض المفرط للضوضاء أحد أكثر الأسباب شيوعا لفقدان السمع. إذا كان ذلك ممكنا، فإن الحد من التعرض لضوضاء عالية للغاية سيقلل بشكل كبير من احتمال ضعف السمع. ومن أمثلة الأصوات العالية للغاية: إطلاق النار، واستخدام الأدوات الكهربائية التي تصدر صوتا عاليا، والمحركات النفاثة، والمتفجرات، وحفلات موسيقى الروك، والفعاليات الرياضية الكبيرة إلخ.

ارتداء حماية السمع: عندما لا يكون من الممكن تجنب الضوضاء العالية فمن المهم أن ترتدي سدادات أذن أو أغطية أذن لحماية أذنيك، فخلايا الشعر الصغيرة في الأذن الداخلية حساسة للغاية للضوضاء الصاخبة، وبمجرد أن تتلف خلايا الشعر هذه سيحدث فقدان دائم في السمع.
إذا كنت تتعرض لأية أصوات عالية جدا من المذكورة أعلاه فمن الأهمية بمكان أن ترتدي الحماية السمعية. تشمل الأمثلة الأخرى للضوضاء الصاخبة ما يلي:

هناك العديد من الأصوات التي تتعرض لها كل يوم من الأجهزة المنزلية قد تكون مرتفعة جدا، لذلك عند شراء سلع مثل الخلاطات، أو مجففات الشعر، أو معالجات الطعام، أو المكانس الكهربائية، أو لعب الأطفال، من المهم الانتباه إلى مستوى الديسيبل الصادر عن هذه الأجهزة.
اختر شراء جهاز ذي مستوى مخرجات منخفض وقم بخفض مستوى الصوت لمشغلات الموسيقى الشخصية وأجهزة التلفزيون. الحصول على العلاج الفوري لالتهابات الأذن: التهاب الأذن الوسطى أكثر شيوعا في الأطفال ولكن يمكن أن يحدث في مرحلة البلوغ أيضا. علما انه يمكن أن تؤدي عدوى الأذن المتكررة إلى فقدان السمع بشكل دائم. إذا تم ترك عدوى الأذن دون علاج لفترة زمنية ممتدة يمكن أن يحدث المزيد من الضرر للأذن.

إذا كنت تشك في وجود عدوى في الأذن راجع الطبيب لتلقي العلاج في أقرب وقت ممكن.
اسأل عن أدويتك: بعض الأدوية مثل بعض المضادات الحيوية ومدرات البول وعوامل العلاج الكيميائي والجرعات العالية من الأسبرين يمكن أن تؤثر على الأذنين، فهذه تسمى الأدوية السامة للأذن.

اسأل طبيبك إذا كان الدواء الذي تتناوله مؤذياً للأذن أم لا، وإذا كان كذلك فاسأل هل هناك دواء بديل يمكن استخدام أم لا، وإذا لم يكن كذلك اسأل هل يمكن تقليل الجرعة بأمان؟ لا تدخن: ارتبط دخان التبغ بفقدان السمع. إذا كنت تدخن فقد تكون حماية السمع سببا للانسحاب. وإذا كنت لا تدخن تجنب التعرض للتدخين السلبي.

الحفاظ على نظام غذائي جيد: تكشف الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يستهلكون سعرات حرارية ذات نوعية أفضل لديهم سمع أفضل وأن الوجبات الغذائية السيئة يمكن أن تؤدي إلى فرصة أكبر لفقدان السمع. إذا كنت تبحث عن الدافع لتناول الطعام الصحي فذلك لسمعك.

لا تضع أي شيء في أذنك: ستؤدي محاولة تنظيف أذنيك أو لصق أجسام غريبة في أذنيك قد يؤدي لإصابة الأذن بالأذى. وإذا تسببت بإصابة جسدية في أذنك فقد يؤدي ذلك إلى فقدان السمع.