احذر.. الخمول يهدد صحتك بالأمراض من بينها السرطان

مزاج الاثنين ٢٩/أكتوبر/٢٠١٨ ٢٠:٣٥ م
احذر.. الخمول يهدد صحتك بالأمراض من بينها السرطان

إعداد - د.زكية البحرية - ش

النشاط البدني هو كل حركة جسمية تؤدي فيها العضلات الهيكلية إلى صرف كمية من الطاقة حسب تعريف منظمة الصحة العالمية، ويظهر ذلك جليا في زيادة سرعة دقات القلب ومعدل التنفس لدى الشخص.
وفي إحصائية قديمة تعود للعام 2008 لوزارة الصحة حول معدل النشاط البدني للرجال والنساء تفوقت محافظة شمال الباطنة على بقية محافظات السلطنة وحازت المرتبة الأولى حيث كانت نسبة النشاط البدني للرجال 75% تقريبا في حين حصلت النساء على نسبة 65% تقريبا، فيما جاءت محافظة الوسطى في المرتبة الأقل بمعدل نشاط بدني بلغ للرجال ما مقداره 25% تقريبا، والنساء 15% تقريبا.

مفهوم النشاط البدني
النشاط البدني يشمل جميع الأنشطة الحياتية المختلفة التي يقوم بها الفرد يوميا مثل: المشي والأعمال المنزلية وصعود الدرج وركوب الدراجة.. إلخ.
ويحتل الخمول البدني (نقص أو قلة النشاط البدني) المرتبة الرابعة ضمن عوامل الاختطار الرئيسية الكامنة وراء الوفيات التي تُسجّل على الصعيد العالمي ويأتي بعد تعاطي التبغ والنظم الغذائية غير السليمة وتعاطي الكحول وهي مسؤولة اليوم عن أكثر من 60% من الوفيات حول العالم لما لها من تأثير مباشر في انتشار الأمراض المزمنة غير المعدية (مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان والسكري والأمراض التنفسية المزمنة) والتي تعتبر السبب الرئيسي للوفيات في العالم.

إحصائيات
بلغت نسبة الخمول البدني في السلطنة حسب إحصائيات المسح الصحي العالمي عام 2008م 37% مقارنة بنسبة الخمول البدني على المستوى العالمي 31%!
الخمول البدني مسؤول عن 27% من حالات داء السكري و25% من حالات سرطان القولون والثدي و30% من حالات أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقلة النشاط البدني تؤدي إلى البدانة (زيادة الوزن المفرطة) بالإضافة إلى ما سبق، والبدانة مرض يسترعي الاهتمام به لما له من تبعات ومشاكل صحية وخيمة.
معدل زيادة الوزن على المستوى الوطني عند الأطفال دون سن الخامسة من العمر = 3.1% وفي محافظة مسقط = 7.3% وهي الأعلى بين باقي المحافظات.
معدل السمنة عند الأطفال دون سن الخامسة = 1.1%
معدل زيادة الوزن عند النساء بين سن 15 إلى 49 عاما = 25.6%، ومعدل السمنة في هذه الفئة بلغ 33.6%.

وقت النشاط الموصى به
مستويات النشاط البدني الموصَى بها من أجل الصحة بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية:
1) الأطفال والمراهقون (5- 17 عاما): 60 دقيقة يوميا على الأقل.
2) البالغون (18 - 64 عاما): 150 دقيقة على الأقل موزعة على مدار الأسبوع (كممارسة نشاط طيلة 30 دقيقة بوتيرة معتدلة خمس مرّات في الأسبوع).
3) المسنون (65 عاما وأكثر): 150 دقيقة على الأقل موزعة على مدار الأسبوع (كممارسة نشاط طيلة 30 دقيقة بوتيرة معتدلة خمس مرّات في الأسبوع).

أنواع النشاط البدني
• أنشطة تتعلق بالجهاز التنفسي (التمارين الهوائية):
- تعرف أيضا بتمارين الأيروبيك، وهي تهدف إلى تحسين معدل ضربات القلب ومعدل التنفس بطريقة تمكّن الشخص من القيام بتمارين رياضية أخرى.
- ينصح بممارستها لمدة 30 إلى 60 دقيقة على الأقل يومياً لمدة 5-7 أيام في الأسبوع.
- ومن الأمثلة عليها: المشي، الركض، الجري، السباحة، تمرين الأيروبيك، الرقص، التزلج، الملاكمة، والعديد من التمارين الأخرى.

• أنشطة تتعلق بتقوية العضلات والمفاصل:
- هي أنشطة تستخدم قوة العضلات لرفع الأوزان والتي تتسبب في انقباض العضلات ضد المقاومة الخارجية مع زيادة القوة والكتلة وزيادة القدرة على التحمل.
- ينصح بممارستها لمدة 30 إلى 60 دقيقة من يومين إلى ثلاثة أيام غير متتالية أسبوعياً.
- من الأمثلة عليها: الأثقال أو الشرائط المطاطية أو الطابوق أو زجاجات المياه أو أي شيء آخر يمكن أن يتسبب في انقباض العضلات وتقويتها.

• أنشطة تعمل على مرونة العضلات:
- وهي تساعد في تعزيز حركة المفاصل وتقي الجسم من التشنجات العضلية وآلام الظهر وتضمن الاستقلال البدني مع التقدم في العمر.
- ينصح بممارستها لمدة 30-60 دقيقة من يومين إلى ثلاثة أيام كل أسبوع.

إعداد:
د.زكية البحرية
طبيبة اختصاصية
قسم التثقيف الصحي والمبادرات المجتمعية