الصحة توظف أكبر عدد من الوافدين.. تعرف على آخر إحصائيات التعمين في السلطنة

بلادنا الثلاثاء ٣٠/أكتوبر/٢٠١٨ ١٥:٣٦ م
الصحة توظف أكبر عدد من الوافدين.. تعرف على آخر إحصائيات التعمين في السلطنة

مسقط - ش
أظهرت آخر الإحصائيات الصادرة من وزارة الخدمة المدنية أن أكثر من 70 % من الجهات الحكومية تبلغ نسبة التعمين فيها 99% مقارنة بــ44% من المؤسسات خلال السنوات الخمس الفائتة.
وأشارت الإحصائيات أن 133 وافدا يعملون في 28 جهة حكومية من أصل 39 جهة شملت الوزارات والهيئات العامة والمجالس، بعد أن كانت 15 جهة حكومية فقط تبلغ نسبة التعمين فيها 99% وفي عام 2017 ارتفعت إلى 28 جهة.
وقالت مديرة قسم تطوير الموارد البشرية في وزارة التجارة والصناعة فضيلة الرمحي في تصريح خاص لجريدة "التايمز أوف عمان": إن وزارة التجارة والصناعة حققت 99 % من التعمين خلال السنوات الخمس الفائتة، إذ كانت استراتيجية الوزارة توظيف الخبراء بعقود مؤقتة، وخلال مدة العقد يتدرب الشباب العمانيين حديثي التخرج على يد هؤلاء الخبراء، وبالتالي عندما تنتهي فترة العقد يتم تعيين العمانيين محل هؤلاء الخبراء الوافدين.
وحققت كل من وزارة السياحة، والمتحف الوطني، والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، والمجلس الأعلى للتخطيط، والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومكتب محافظة مسقط، والمعهد العالي للقضاء وصندوق الرفد والهيئة العامة للتعدين ومجلس الشؤون الإدارية للقضاء، واللجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني نسبة تعمين كاملة 100%.
وأوضحت الإحصاءات أيضاً أن وزارة الصحة توظف أكبر عدد من الوافدين بما نسبته 30.7 % من مجموع الموظفين في الوزارة، تليها وزارة القوى العاملة بنسبة 13.9 % ومن ثم وزارة التربية والتعليم بنسبة 11.7%، ووفقا لوزارة الخدمة المدنية، فإن الوافدين يتم المعينين في الوظائف الحكومية يمتلكون سنوات خبرة طويلة وواسعة خاصة في مجالي الصحة والتعليم.
وبحسب النشرة الإحصائية الشهرية لشهر أكتوبر 2018 الصادرة عن مركز الإحصاء والمعلومات فهنالك أن هناك 58.303 عاملا وافدا يعمل في القطاع الحكومي حتى شهر سبتمبر 2018، وتظهر الأرقام انحداراً طفيفا في توظيف الوافدين في القطاع الحومي منذ سبتمبر الفائت، من بين هؤلاء كان 20.615 امرأة و37.688 رجلا، وبنهاية 2017 كان هناك 59.191 وافدا في القطاع الحكومي.
وقال عضو مجلس الشورى، ممثل ولاية بوشر سعادة محمد البوسعيدي :" هذا مؤشر جيد ولكن لا يزال هناك ما يقارب 59.000 وافدا يعملون في القطاع الحكومي، وبالأخص في قطاعي التعليم والصحة".
وأضاف سعادته قائلا: " مع ارتفاع أعداد الباحثين عن عمل يجب إحلال العمانيين محل الوافدين الذين يعملون حاليا في الجهات الحكومية المختلفة، كما يجب على الحكومة توظيف الكفاءات العمانية في عدد من هذه الوظائف"
وأشار سعادته أن 16 مؤسسة حكومية توظف أقل من 5 خبراء أجنبيين بينما 11 من الجهات الحكومية لا يوجد بها أي خبير أجنبي.