فيراري «بورتوفينو».. تجمع بين روعة التصميم والأداء والتكنولوجيا

7 أيام الخميس ٠١/نوفمبر/٢٠١٨ ٢٢:٠٥ م
فيراري «بورتوفينو».. تجمع بين روعة التصميم والأداء والتكنولوجيا

مسقط - خالد عرابي
نظمت شركة الفردان -الوكيل الحصري لفيراري في السلطنة- وبالتعاون مع فيراري الشرق الأوسط مؤخرا تجربة قيادة لسيّارة فيراري «بورتوفينو» 2018 Portofino وكانت «7أيام» حاضرة حيث قدنا السيارة في تجربة قيادة جماعية لعدد من الإعلاميين كل في سيارة خاصة في شوارع مسقط وعلى امتداد الطريق إلى جبل السيفة وحتى منتجع سيفاوي ذهابا وإيابا، وكانت هذه هي انطباعاتنا عن السيارة وتفاصيلها.

منذ الوهلة الأولى وما أن تدلف قدماك إلى السيارة إلا وتشعر بأنك تقود سيارة مختلفة وفريدة من نوعها، فهي سيارة تجمع بين روعة التصميم والأداء والتكنولوجيا، لذلك يمكن وصفها بأنها أيقونة من أيقونات فيراري؛ فالسيارة تتميز بالفخامة اللامتناهية التي تشعرك -كما وصفها البعض- وكأنك داخل مقصورة قيادة طائرة وليست سيارة، فمن أبرز ما يميزها السهولة في القيادة حيث إنه كما يقال كل شيء بين يديك، فجميع ما تحتاج إليه متاح على مقود القيادة، كما تتميز بأنها متناهية الاستخدام للتكنولوجيا. يأتي بعد ذلك ما تتمتع به السيارة من مواصفات أخرى فهي سيّارة رياضية GT بامتياز، حيث تأتي بمحرك من ثماني أسطوانات بشكل V8 لتقدم مزيجا فريدا من الأداء الباهر وتعدد الاستعمالات، ومستوى مذهلا من متعة القيادة، فهذا المحرك جبار جدا حيث تبلغ قوته 600 حصان عند سرعة دوران تبلغ 7500 دورة في الدقيقة، أي ما يوازي 156 حصانا في اللتر الواحد (156 حصان/‏لتر)، مما يمكنها من بلوغ سرعة قصوى تصل إلى 320 كلم/‏ساعة، كما يمكنها الانطلاق من صفر إلى 100 كلم/‏ساعة في غضون 3.5 ثانية، ومن صفر إلى 200 كلم/‏ساعة في غضون 10.8 ثانية.

ومع كل هذا فإن هذه السيارة ذات المحرك الجبار تتميز باقتصادية جدا في استهلاك الوقود حيث تستهلك 10.7 لتر/‏100 كلم، ممّا يجعلها السيارة المكشوفة الأقوى التي تجمع بين مزايا السقف المعدني القابل للطي والصندوق الواسع ومساحة المقصورة الرحبة، بالإضافة إلى مقعدين خلفيين ملائمين للرحلات. وقد تم إطلاق اسم فيراري بورتوفينو Portofino على هذا الطراز تيمنا باسم إحدى أجمل وأروع البلدات الإيطالية التي تتميز بجمالها وأناقتها وروعتها، لذا فهي تصبح الطراز الأكثر تعددا في الاستخدام في فئتها. وقد صُمم هذا الطراز للقيادة كل يوم، فهو قادر على أن يتحول بكل سهولة ويسر من سيارة كوبيه رياضية إلى سيارة مكشوفة تُطرب آذان السائق بصوت فيراري الفريد وتُمتع حواسه بمتعة قيادة رائعة حتى في ظروف القيادة اليومية. يتميز هيكل فيراري بورتوفينو بتخفيضات لافتة في الوزن بفضل اللجوء إلى مكونات متطورة يمكن ابتكارها بواسطة تقنيات التصنيع الحديثة، ويجتمع هذا التخفيض في الوزن مع طاقة أعلى من طراز «كاليفورنيا تي» California T بأربعين حصانا ليمنح تحسينا لافتا في الأداء مع تخفيض مهمّ في الانبعاثات، فضلا عن تمتعها بأحدث نسخة من نظام التحكم الإلكتروني بالتعليق (SCM-E) المدمج ببرنامج التحكم بالثبات ESP Premium 9.1. وقد خضع السقف المعدني القابل للطي (RHT) إلى إعادة تصميم شاملة وبات ينفتح وينغلق في 14 ثانية فقط، حتى لو كانت السيارة تتنقل عند سرعات منخفضة، مما يجعل السيارة عملية أكثر فأكثر. ومن خلال إيلاء الانتباه إلى شكل التجويف الذي يستوعب السقف المعدني بات الصندوق يتسع لحقيبتين صغيرتين عندما تكون السيارة مكشوفة ولثلاث حقائب صغيرة عندما يكون مغلقا، مما يجعل من Portofino خيارا مناسبا في شتى الظروف.

ويحرص المقعدان -ذوا التعديل الكهربائي بـ18 وضعيّة- على تأمين راحة كبيرة حتّى في الرحلات الطويلة. وعلاوة على إمكانية تعديل المقعد والظهر طوليا يمكن تعديل ارتفاع المقعد وزاويته والوسادات الجانبية والمنطقتين الوسطى والسفلية في ظهر المقعد. وعند الضغط على زرّ Comfort الذي يقع على جانب المقعد الأمامي تظهر على الشاشة أزرار التحكّم بوسادة قعر المقعد التي يمكن تعديل طولها (وتؤمّن الدعم للفخذين حتى لو كان السائق أو الراكب طويل القامة) وبوسادات الدعم الهوائية على طرف ظهر المقعد ووسطه وبتدفئة المقعد.

وعلى غرار سيارات السياحة الرياضية الأخرى لدى فيراري يضمّ «جهاز التفاعل بين الإنسان والآلة HMI لوحة عدّادات وشاشات TFT موزعة حول عدّاد سرعة دوران المحرّك ضمن مجموعة عدّادات كبيرة دائرية مقاومة للسطوع وتقع على محور المقود متعدّد الوظائف.