الاثنين، ١٩ نوفمبر، ٢٠١٨

ش فيديو

بالفيديو: خمسون بيسة قد تكلف الملايين ومسمار قد يغير مسار رحلة.. كيف ذلك؟

الاثنين، ٥ نوفمبر، ٢٠١٨

مسقط - ش

نظمت مطارات عُمان حملة توعوية حول سلامة العمليات في الجانب الجوي بمطار مسقط الدولي، وذلك مؤخراً، حيث تميزت هذه الحملة بمشاركة موظفي مطارات عمان والشركاء الاستراتيجيين، وعدد من الإعلاميين والصحفيين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، حضروا جميعهم للمشاركة في هذه الفعالية إيمانا منهم بأهمية مثل هذه الحملات التوعوية للمساهمة في الحفاظ على سلامة المسافرين .

وقال نائب أول رئيس تنفيذي بالوكالة بمطار مسقط الدولي، سعود بن ناصر الحبيشي، إن الحملة التوعوية لإزالة الأجسام الغريبة من ساحة مطار مسقط الدولي (Walk FOD)، تأتي ضمن جهود "مطارات عُمان" في رفع وتعزيز مستوى الإدراك عند جميع الموظفين والشركاء بأهمية خلو ساحة مطار مسقط الدولي من أية أجسام غريبة تشكل خطورة على حركة ومناورة الطائرات.

وأكد الحبيشي: إن شركة مطارات عُمان وضمن مسؤوليتها التشغيلية لمطارات عمان، تسعى دوما إلى تعزيز الوعي بكل ما يهم قطاع المطارات، خاصة وأن هناك عدداً من المخلفات تكون في ساحة المطار نتيجة حركة الطيران المتزايدة التي يشهدها مطار مسقط، وبالتالي علينا أن نوعي العاملين في قطاع المطارات والشركاء الاستراتيجيين وكذلك مستخدمي المطار، بأهمية إزاحة وتنظيف ساحة المطار من أية مواد تشكل عائقا لحركة هبوط وإقلاع الطائرات.

وأضاف: كما إننا نهدف الى تعريف المسافرين بخطورة هذه المواد في ساحة المطار وبالتالي يجب التعاون جميعا لإزالة هذه المخلفات التي تهدد سلامة الطيران.

وتحرص شركة مطارات عُمان على تنفيذ حملات لإزالة هذه الأجسام بشكل دوري من ساحات مطارات السلطنة لضمان أمن وسلامة الطائرات والعاملين في كافة المطارات التي تشرف عليها، إلى جانب تنفيذ حملات توعوية متنوعة بهدف نشر الوعي بخطورة وجود هذه الأجسام على الساحة وضرورة تأمينها من أي أجسام يمكن أن تؤثر على حركة الطيران وسلامة المسافرين ومستخدمي المطار، وهي فعالية تقام سنوياً في جميع مطارات العالم، كما أنها تتماشى مع استراتيجية الشركة الهادفة إلى رفع تصنيف مطار مسقط الدولي ليكون ضمن قائمة أفضل 20 مطاراً على مستوى العالم بحلول العام 2020.

وتمثل الأجسام الخطرة (F.O.D) مخلفات ناتجة من العمليات التشغيلية على ساحة المطار، حيث أنها تؤثر على محركات الطائرات وتتلف المحرك عند سحبها من فوق الأرض الى داخل المحرك أو تؤدي إلى تلف الإطارات خلال تحرك الطائرة في الساحة أو المدرج أثناء الهبوط أو الاقلاع. علماً أن وجودها في ساحة المطار تكلف صناعة الطيران 13 بليون دولار أمريكي سنوياً ضمن التكاليف المباشرة وغير المباشرة، حيث تقدر التكاليف غير المباشرة بعشرة أضعاف قيمة التكاليف المباشرة، وهو مثل التأخير والتحويل للرحلات، وتكاليف الوقود التي تتكبدها الصيانة غير المجدولة،، بالإضافة إلى ذلك فإنها تسبب أضرارا كبيرة للطائرات والعاملين في ساحة المطار.

وارتفع عدد المسافرين عبر مطار مسقط الدولي حتى نهاية سبتمبر الماضي بمن فيهم القادمون والمغادرون والمحولون " الترانزيت " ليبلغ 11 مليوناً و419 ألفاً و791 مسافراً.

وبلغ عدد الرحلات الدولية عبر مطار مسقط الدولي حتى نهاية سبتمبر الفائت 80 ألفاً و246 رحلة بارتفاع نسبته 6.9 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور