اليمن يمر بأسوأ أزمة جوع في العالم.. والأمم المتحدة تسعى لمنع المجاعة

الحدث الجمعة ٠٩/نوفمبر/٢٠١٨ ٢١:٠٠ م
اليمن يمر بأسوأ أزمة جوع في العالم.. والأمم المتحدة تسعى لمنع المجاعة

جنيف - العمانية

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم وضع خطط للوصول إلى 14 مليون شخص شهريا في اليمن "الذي يمر بأكبر أزمة جوع في العالم".
وقال كبير المتحدثين الإعلاميين باسم البرنامج هيرفيه فيرهوسل في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في جنيف إن هذه الخطوة تعني مضاعفة عدد من يتمكن البرنامج من الوصول إليهم بالغذاء والأساسيات أو عن طريق تسليمهم مساعدات نقدية.
وعزا فيرهوسل هذا التوجه إلى سوء الأوضاع الإنسانية في اليمن ما دفع البرنامج إلى توسيع نطاق مساعداته ولعب دور فعال في المساعدة على منع حدوث مجاعة. في الوقت ذاته أشار إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود لتفادي وقوع ما وصفها مجاعة جماعية ولذا يحرص البرنامج على توسيع دائرة مساعداته لتغطي 14 مليون نسمة. وشرح أن أحدث بيانات البرنامج تشير إلى وجود 6.8 مليون نسمة في اليمن مصنفين ضمن فئة "طوارئ انعدام الأمن الغذائي"
ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 12 أو حتى 14 مليون شخص. وأضاف أن ذلك يعني أن نصف السكان تقريبا لا يملكون إلا القليل من الطعام حتى إنهم على بعد خطوة واحدة من الجوع نتيجة الصراع والانهيار الاقتصادي وارتفاع الأسعار ومشاكل توزيع المساعدات. ولفت إلى أن القتال العنيف في مدينة الحديدة وما حولها أدى إلى تأخير كبير في وصول الشحنات الإنسانية والتجارية ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بصورة فاقت إمكانيات السكان. وقال إن برنامج الأغذية العالمي على قناعة بضرورة توقف أعمال العنف في اليمن والابتعاد بالبلاد عن حافة الهاوية وإلا فإن العمل الإنساني سوف يتأثر بشدة تحت وطأة العمليات العسكرية وتكتيكات الحرب.