1,500 ريال نظير حلاً للازدحام المروري

بلادنا الخميس ١٥/نوفمبر/٢٠١٨ ١٧:١٦ م
1,500 ريال نظير حلاً للازدحام المروري

مسقط - ش

فاز فريق الطلاب (iWays) بجائزة المركز الأول والتي تبلغ قيمتها 1,500 ريال في مسابقة "هاكاثون" البنك الوطني العماني 2018. بعد أن قدم حلاً للازدحام المروري بالاستفادة من إمكانيات كاميرات مراقبة السرعة ومصابيح إضاءة الطرق والشوارع.
وعن تحدي طلاب الكليات من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً وما يزالون يواصلون دراستهم بالسلطنة، فقد فاز فريق (D & D) بجائزة نقدية قيمتها 2,000 ريال بتقديم حل مبتكر لتحويل لغة الإشارة إلى محادثات كتابية والعكس لتمكين أصحاب الإعاقة السمعية من التخاطب مع الآخرين. وقد أعجبت لجنة التحكيم بهذا التطبيق وإمكانية استخدامه وتبعاته الإقتصادية والمجتمعية.
أما المجموعة الثالثة، والتي كانت مخصصة للمحترفين الذين يعملون في مجال تقنية المعلومات والشركات الناشئة، فقد جاء فريق (Banky) في المركز الأول حيث حصد الفريق جائزة نقدية بقيمة 2,000 ريال بعد أن عرض حلاً يتعلق بتقديم القروض باستخدام تقنية Blockchain. وبعد الجلسة المخصصة لطرح الأسئلة، اقتنعت لجنة التحكيم بالفرص المستقبلية المتاحة أمام هذه الخدمة وإمكانية دمجها ضمن منهج متكامل لتجميع البيانات وعمليات توفير القروض.
وقد شارك في "الهاكاثون" 200 متسابق من طلاب المدارس والجامعات، ومبرمجي الكمبيوتر، ومطوري البرامج، والمصممين، ومتخصصي واجهات المستخدم والخبراء الرقميين من مختلف أنحاء السلطنة. وقد استمرت المسابقة على مدار 24 ساعة من أجل إيجاد حلول مبتكرة لأبرز التحديات الرقمية في القطاع المصرفي، وخدمة العملاء وسبل إنشاء مدن ذكية أكثر استدامة وكفاءة، فضلاً عن ابتكار خدمات ومنتجات تساهم في تسهيل حياة العملاء وإثراء تجربتهم المصرفية.
وقد شهدت نسخة هذا العام تسجيل وحضور عدد غير مسبوق من المشاركين كانت غالبيتهم من فئة الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً.
جديرٌ بالذكر أن مسابقة ’هاكاثون‘ تأتي في إطار التزام البنك الوطني العُماني بدعم وتمكين المواهب والعقول العُمانية الشابة وتشجيع روح الابتكار لديهم والنهوض بقدراتهم الذهنية. وتزود هذه المسابقة الشباب العُماني بتجربة قيمة لتدريبهم حول التفكير الإبداعي وأهمية التعاون والعمل الجماعي. ويحصل الفائزون في المسابقة على جوائز نقدية قيمة بالإضافة إلى فرص للالتحاق بدورات تدريبية داخل البنك وفرص عمل محتملة مع البنك الوطني العُماني وشركائه في القطاع التقني.