بالتفاصيل .. افتتاح المرحلة الثانية من طريق الشرقية السريع

بلادنا الخميس ١٥/نوفمبر/٢٠١٨ ١٧:١٧ م
بالتفاصيل .. افتتاح المرحلة الثانية من طريق الشرقية السريع

مسقط ش -
افتتحت وزارة النقل والاتصالات اليوم 28 كيلومترًا من الجزء الأول بالمرحلة الثانية من مشروع طريق الشرقية السريع أمام الحركة المرورية والذي يقع بولاية الكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية .

ويتضمن هذا الجزء تقاطعين علويين اثنين لخدمة الحركة المرورية عند قرى سيق وسبت ونفقي عبور مركبات لخدمة المشاريع الاقتصادية على جانبي الطريق. وسيؤدى إفتتاح هذا الجزء من المشروع إلى انسيابية الحركة المرورية في ولايات محافظتي شمال وجنوب الشرقية وفتح مناطق جديدة للتنمية العمرانية.

وبهذا الافتتاح يبلغ إجمالي الأجزاء التي تم افتتاحها للحركة المرورية بالمشروع 139 كيلومترًا بدءً من تقاطع بدبد الرسيل نزوى وحتى ولاية صور وجارٍ الآن تجهيز عدة

قطاعات للافتتاح تباعًا خلال عام 2019م.

وتواصل وزارة النقل والاتصالات تنفيذ مشروع طريق الشرقية السريع بمرحلتيه الأولى والثانية وتبدأ المرحلة الأولى من تقاطع بدبد / الرسيل / نزوى المزدوج مرورًا بولايات سمائل والمضيبي ودماء والطائيين وحتى تقاطع مصرون بولاية إبراء بطول 115 كيلومترًا وقد سبق أن تم افتتاح 91 كيلومترًا منها أمام الحركة المرورية 15 كيلومترًا في الجزء الأول و76 كيلومترًا لكامل مسافة الجزء الثاني من ذات المرحلة .

وبالنسبة للمرحلة الثانية التي تشتمل على جزئين فإنها تبدأ من تقاطع مصرون وحتىولاية صور مرورًا بولايات القابل وبدية ووادي بني خالد والكامل والوافي وصور بطول

إجمالي 131 كيلومترًا ، حيث تم فتح الحركة المرورية بطول 48 كيلومترًا من أصل 76 طول الجزء الأول وجارٍ العمل في الجزء الثاني بطول 55 كيلومترًا من ذات

المرحلة.

ويتضمن مشروع طريق الشرقية السريع إنشاء 12 تقاطعًا متعدد المستويات بالمرحلةالأولى وهي من بدبد إلى إبراء و14 تقاطعًا متعدد المستويات بالمرحلة الثانية وهي منإبراء إلى صور والتي تخدم الولايات والقرى التي يمر عليها الطريق.

وقد صمم الطريق ليكون سالكًا في جميع حالات الطقس من خلال تزويده بمنشآت لتصريف المياه تتضمن جسورًا وعبارات صندوقية على مجاري الأودية.

ويتكون القطاع العرضي للطريق من ثلاث مسارات في كل اتجاه بعرض 15,25 مترًا إسفلتية لكل جانب تتضمن ثلاث حارات مرور في كل اتجاه بعرض (3,75) أمتار لكل منها وأكتاف داخلية بعرض (1,5) متر لكل جانب وأكتاف خارجية بعرض (2,5) أمتار تتضمن التصاميم على تزويد الطريق بأنفاق عبور للمشاة والحواجز الحديدية والإسمنتية اللازمة للسلامة المرورية على الطريق .

وقد توفير كافة مسلتزمات السلامة الأخرى من اللوائح الإرشادية والتحذيرية والدهانات والعواكس الأرضية والجانبية وتزويد الطريق بأعمال الإنارة اللازمة.

حضر الافتتاح سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل وسعادة سالم بن عبدالله المدحاني والي الكامل والوافي وسعادة عبدالله بن مسلم الراسبي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية الكامل والوافي وعدد من المختصين بالوزارة وشرطة عُمان السلطانية.