الأولمبية العمانية تعلن موعد تدشين الأكاديمية الأولمبية

الجماهير السبت ١٧/نوفمبر/٢٠١٨ ٢١:٢٧ م
الأولمبية العمانية تعلن موعد تدشين الأكاديمية الأولمبية

مسقط - ش
عقد مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية اجتماعه الخامس والأخير لهذا العام يوم الخميس الماضي بمقر اللجنة بالغبرة، وترأس الاجتماع الشيخ سيف بن هلال الحوسني رئيس اللجنة بالإنابة.
وفي بداية الاجتماع رفع مجلس الإدارة أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى المقام السامي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه بمناسبة العيد الوطني الثامن والأربعين المجيد وإلى الشعب العُماني الأبي الكريم مؤكدين سعي أعضاء مجلس الإدارة بالمضي قدماً نحو تقديم الغالي والنفيس من أجل هذا البلد وسلطانه المفدى. ومن بعد ذلك عرج مجلس الإدارة إلى ما قدمه الشيخ خالد بن محمد الزبير خلال فترة مجلس الإدارة الأولى له كرئيس للجنة الأولمبية العُمانية والفترة الثانية الحالية التي أكمل نصفها مشيدين بأعماله وجهده والدعم الذي قدمه خلال فترة رئاسته لمجلس إدارة اللجنة مع زملائه أعضاء المجلس من أجل تطوير منظومة العمل وتفعيل أنشطتها وفعالياتها وتشكيل اللجان العاملة والمساعدة لمجلس الإدارة وبرامج أخرى مختلفة مع تبني رؤية "الرياضة من أجل التنمية" والعمل على تحقيق أهدافها ومرتكزاتها خلال فترة المجلس والإسهام في العديد من المشروعات والبرامج النوعية للجنة وإطلاق برنامج دعم الرياضة في مجال التسويق والذي نتج عنه توقيع العديد من الاتفاقيات لدعم الاتحادات واللجان الرياضية بالشراكة مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص، متمنين له كل التوفيق والنجاح.
ثم استعرض مجلس الإدارة بنود جدول أعمال الاجتماع حيث تم الاطلاع على محاضر اجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العمومية الأخيرة ومناقشة بعض الملاحظات التي ذُكرت من بعض الأعضاء واعتماد محضري الاجتماع الثالث والرابع لمجلس الإدارة المنعقدين بتاريخ 7 أغسطس و25 سبتمبر الماضي على أن يعرض محضر اجتماع الجمعية العمومية للاجتماع القادم للجمعية لاعتماده.
كما استعرض المجلس المسودة النهائية للنظام الأساسي للجنة بعد التعديلات والإضافات الأخيرة التي أجريت بواسطة فريق العمل القانوني المشكل لهذا الغرض في ضوء ما تم إقراراه في الاجتماع غير العادي للجمعية العمومية للجنة الأولمبية العُمانية الذي عقد بتاريخ 8 أغسطس الماضي، ووجه المجلس باستكمال الإجراءات لترجمته وإرساله للجنة الأولمبية الدولية للاعتماد النهائي حسب ما ينص عليه الميثاق الاولمبي. وفي هذا الشأن ارتأى المجلس بأنه من الضروري العمل على تكملة بقية متطلبات الجمعية لرفع مقترح بالمعايير الواجب توافرها في الشخصيات الرياضية لترفع لهم في الاجتماع القادم.
أما فيما يخص انعقاد اجتماع الجمعية العمومية الغير عادية لاختيار رئيس اللجنة الأولمبية العُمانية بعد استقالة خالد الزبير الرئيس السابق للجنة فقد ارتأى المجلس استكمال إجراءات اعتماد النظام الأساسي المعدل من قِبل اللجنة الأولمبية الدولية ليعقد الاجتماع بعد ذلك وعلى أن يستمر الوضع على ما عليه بعد أن تم تكليف الشيخ سيف بن هلال الحوسني ليكون رئيساً للجنة بالإنابة.
كما استعرض المجلس محاضر اجتماعات اللجان المساعدة وكان أولها اجتماعات لجنة التخطيط والمتابعة والتي تضمنت على التقارير الفنية الخاصة بمشاركة السلطنة في دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشر التي أقيمت بإندونيسيا خلال الفترة من 18 أغسطس ولغاية 2 سبتمبر الماضي، ودورة الألعاب الأولمبية الثالثة للشباب التي أقيمت بالأرجنتين في أكتوبر المنصرم، واعتمدت في شأنها القرارات اللازمة. كما وجه المجلس بمخاطبة الاتحادات الرياضية فيما يخص بعض الملاحظات التي تمت مناقشتها بتمعن حتى لا تتكرر في الدورات القادمة. واستعرض المجلس محضر الاجتماع الثاني للجنة العُمانية للتضامن الأولمبي والذي تضمن برامج التضامن الأولمبي للعام القادم، ومنحة طوكيو 2020 والمراحل التي تمت للحصول عليها والتنسيق القائم مع لجنة التخطيط والمتابعة حول تحديد المستحقين لهذه المنح، واطلع الحضور على محضر الاجتماع الأول للجنة العُمانية للرياضيين والذي قدم فيه الأعضاء مقترحاً بتصميم استمارة حصر للرياضيين العُمانيين وتم رفعها لمجلس الإدارة للتوجيه بما يلزم بشأنها وإمكانية نشرها في الموقع الإلكتروني الخاص باللجنة الأولمبية العُمانية. وقد ثمن الحضور الجهود التي تبذلها اللجان المساعدة من أجل تطوير الأنشطة والبرامج والأعمال المناطة إليهم بحسب عمل ومهام كل لجنة ووجه المجلس بالبت بالتوصيات المرفوعة منها ومتابعة كل ما يتعلق بالفعاليات لتنفذ حسب الفترة والوقت المحدد. كما وجه المجلس الأمانة العامة باللجنة ومن خلال التقارير والمحاضر المرفوعة من قِبل اللجان المساعدة بأن يتم رفع تقرير متكامل عن سير عمل اللجان وليتم تخصيص مساحة في الاجتماع القادم لمجلس الإدارة لمناقشة هذا الموضوع.
وأطلع الحضور على النسخة المرفوعة لهم لمشروع البطل الأولمبي حيث قرر تكليف فريق عمل مصغر لمراجعتها بالتنسيق مع المختصين بلجنة التخطيط والمتابعة لاعتمادها ولتصبح مرجعا فنيا للجنة وبقية الاتحادات في المرحلة القادمة مع العلم بأن مشروع البطل الأولمبي والذي أخذ وقتاً وجهداً حتى رأى النور سيتم تنفيذ مراحله بالشراكة مع الجهات الحكومية والوحدات المختلفة ذات الصلة وروعي في خطوات وآلية تنفيذ مراحله الشراكة والديمومة في العمل في إطار خطة واضحة المعالم.