شفروليه اكوينوكس 2018.. سيارة عائلية اقتصادية ومتميزة

7 أيام الخميس ٢٩/نوفمبر/٢٠١٨ ١٥:٠٠ م
شفروليه اكوينوكس 2018..  سيارة عائلية اقتصادية ومتميزة

مسقط- خالد عرابي
تعتبر "شفروليه اكوينوكس" 2018 الجديدة كلياً سيارة عائلية اقتصادية ومتميزة، فهي تقدم توازنا مثاليا بين التصميم والتكنولوجيا، حيث يتكامل شكل السيارة المميز والملفت مع أحدث التقنيات المتطورة للحفاظ على سلامة السائق والركاب وتوفير مزايا الراحة والاتصال خلال القيادة. فهي سيارة يمكنها أن تقدم أداءً لا مثيل له وكفاءة وقيمة غير مسبوقتين في قطاع سيارات الدفع الرباعي المدمجة. قمت مؤخرا بتجربة قيادة للسيارة في شوارع مسقط وفي الطرق الوعرة والجبلية ما بين مرتفعات ومنحدرات ووجدت أن السيارة بها الكثير من الراحة كما أنه من المميزات النسبية التي تتميز بها خفة الوزن، حيث يعتبر الهيكل خفيف الوزن والجديد كليا بمثابة العنصر الأساسي لخفة الوزن هذه، حيث جرى تصميمه ليتوافق مع أعلى تصنيفات السلامة.

وبحسب بيان صحفي للشركة فإنه لإنجاح عملية "تخفيف الوزن" هذه ركز مهندسو شفروليه اكوينوكس على ثلاثة محاور رئيسية وهي: تصميم ذكي: تم تحقيق ذلك من خلال الاستفادة بالشكل الأمثل من نهج متعدد تخصصات وتقنيات هندسية معززة حاسوبياً. واستخدام مواد أخف: وظف المهندسون في عملية بناء الهيكل مواد متطورة مثل الألومنيوم والفولاذ فائق القوة. وتقنيات تصنيع مبتكرة: جرى تطبيق مجموعة من تقنيات الدمج والتصنيع الذكية بما يشمل لحام المعدن بالغاز الخامل واللحام بالليزر أو المواد اللاصقة كجزء من هذه العملية. وقد مكنت هذه العملية التصميمية الدقيقة المهندسين من التخلص من نحو 10% من كتلة سيارة اكوينوكس لتحسين ميزات الأمان فيها أيضا، ولتقديم سيارة أكثر ديناميكية وأسرع استجابة وأكثر كفاءة في استهلاك الوقود. ولتعزيز الأمان نجد أن التوظيف الاستراتيجي للفولاذ فائق القوة في بنية الهيكل هو أساس "قفص الأمان" القوي المحيط بالركاب، والذي تدعمه أنظمة الضبط الفريدة لسيارة اكوينوكس، وغيرها من ميزات السلامة القياسية المخصصة لإدارة الطاقة في حال وقوع حادث والمساعدة في حماية الركاب. كما تأتي السيارة اكوينوكس بريمير 2018 مزودة بمحرك يقدم توازنا ما بين الأداء والكفاءة والقدرة.

وهي تأتي بطرازين: الأولى بسعة محرك 2.0 لتر توربو وهو متاح في سيارة بريمير منذ إطلاقها، كما يوجد طراز آخر بمحرك توربو بسعة 1.5 لتر كميزة قياسية في طرازي LS و LT وبفضل وزنها الخفيف تستفيد سيارة اكوينوكس لأقصى درجة من محركيها التوربو ويمكنها التسارع بكفاءة بين السيارات، الأمر الذي يجعلها أكثر أمانا عند الدخول على الطريق السريع بين سيارات تسير بسرعات عالية. ويقدم محرك الـ 2.0 لتر توربو تجربة قيادة مبهجة وحيوية من خلال قوته التي تبلغ 252 حصاناً، وعزم دورانه الذي يصل إلى 352 نيوتن للمتر، مع ناقل حركة آلي جديد كلياً ذي 9 سرعات من جنرال موتورز. مزايا بالسيارة توفر سيارة اكوينوكس بريمير كفاءة استثنائية في استهلاك الوقود مع معدل استهلاك يبلغ 13.6 كيلومتر لكل لتر من الوقود، مما يساعد في القيادة لمسافات أطول بتكلفة أقل. تتضمن السيارة أحدث تكنولوجيا لتقليل الوزن، مما يساهم في تعزيز توازن السيارة وكفاءتها.

تتوفر اكوينوكس بريمير 2018 بنظام الدفع بجميع العجلات كميزة قياسية، مع خاصية فصل هذا النظام لتعزيز كفاءة استهلاك الوقود عند عدم الحاجة إلى الدفع الرباعي. مقعد خلفي قابل للطي فريد من نوعه يوفر أرضية تحميل مسطحة وما يصل إلى 1,798 لتر كمساحة تحميل قصوى. توجيه أكثر أمانا وتجربة ركوب مريحة – كلما ازداد ثبات سيارة الدفع الرباعي على الطريق كلما أصبحت أكثر أمانا. وبسبب ارتفاع مركز الجاذبية فيها تكون سيارات الدفع الرباعي عادة أكثر عرضة للالتفاف عند تغيير المسار بشكل مفاجئ – ولكن الأمر ليس كذلك في سيارة شفروليه اكوينوكس. بصرف النظر عن ميزات الأمان المعززة هناك العديد من النتائج الثانوية المفيدة التي يوفرها تخفيف الوزن، ومنها: هدوء ودقة استثنائية – تمتاز سيارة اكوينوكس بوزن أخف ومتانة أكبر، لكن هذا لا يعني أنها تساوم على الدقة، فالهيكل الأكثر صلابة يعتبر أفضل لمنع الضجيج والاهتزازات، مما يوفر قيادة أكثر هدوءً وسلاسة. ومن خلال إغلاق المسارات التي تسبب الضجيج والاهتزازات، كان هناك حاجة أقل لاستخدام مواد تمتص وتبدّد الصوت، مما ساهم بدوره في تخفيف الوزن الكلي للسيارة.

تقليل استهلاك الوقود - لا شك أن الوزن الأخف يحسّن كفاءة استهلاك الوقود. وتتمتع سيارة اكوينوكس بمعدل استهلاك وقود يبلغ 15 كيلومتر/لتر لمحرك التوربو القياسي سعة 1.5 لتر في سيارة الدفع الأمامي من طرازي LS وLT، و13.5 كيلومتر/لتر لمحرك التوربو سعة 2.0 لتر في طراز Premier كامل المواصفات.