«داتا ماونت» تدشن أكبر مركز للبيانات في السلطنة

مؤشر الثلاثاء ٠٤/ديسمبر/٢٠١٨ ٠٤:٢٧ ص
«داتا ماونت» تدشن أكبر مركز للبيانات في السلطنة

مسقط -
أعلنت شركة بيانات الجبل الأخضر «داتا ماونت، الشركة المتخصصة في تقديم خدمات استضافة مراكز البيانات في السلطنة؛ عن تدشينها للبدء بتقديم خدماتها والبدء في بناء أكبر مركز بيانات في الدولة حتى الآن. وقد تم تدشين المركز في احتفال أُقُيم في فندق كمبينسكي برعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد، مستشار جلالة السلطان قابوس المعظم.

سيستوعب مركز البيانات ما يقارب الـ1000 كابينة خاصة بتقنية المعلومات؛ مما يجعله أكبر مركز بيانات تجاري على مستوى السلطنة. وسيتم بناء المركز ومرافقة بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 9000 متر مربع على أرض مساحتها 28000 متر مربع. وستستخدم الشركة تقنيات عالية تناسب طبيعة الجبل الأخضر المتمثلة باعتدال درجات الحرارة من أجل تقديم خدمات المركز بشكل فعال.
سيتم تصميم مبنى مركز بيانات «داتا ماونت» من قبل الشركة العالمية NxtGen Data Center و Cloud Technologies، وهي إحدى الشركات الرائدة في تصميم وبناء وإدارة مراكز المعلومات، وسيقدم المركز خدماته المتنوعة للجهات الحكومية والشركات والمؤسسات التجارية المختلفة، على المستوى المحلي والدولي. وتهدف الشركة من خلال مركز البيانات الخاص بها إلى دعم ومساعدة العملاء على تحقيق أهدافهم التجارية والخدمية.
وتخلل حفل تدشين مركز بيانات «داتا ماونت»، توقيع عدد من الاتفاقيات مع عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة. إذ وقعت «داتا ماونت» مع صندوق تقاعد وزارة الدفاع لتأجير أرضها في الجبل الأخضر بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 28.000 متر مربع.
كما وقعت الشركة عقد شراكة لتبادل الخدمات مع شركة أواصر كمقدم خدمات الاتصالات الاستراتيجي لما له من أهمية في تقديم خدمات المركز بشكل متكامل، وعقد شراكة مع Avaya لتوفير خدمات جديدة في السلطنة وهي خدمة الاتصالات السحابية. كما شهد هذا اليوم توقيع اتفاقية شراكة «داتا ماونت» مع شركة النبض لتقنية المعلومات لبناء مركز بيانات مصغر يضم 20 كابينة، حيث من المتوقع الانتهاء مته في الربع الثاني من 2019.
كما تم توقيع شراكات مع شركة Innovative Systems Middle East لتوفير نظام إدارة الوثائق السحابية، وعقد مع Avaya لتقديم خدمة الدعم، وتم توقيع عقد شراكة مع تكنولوجيا الإدارة الصناعية والمقاولات ش.م.م (امتاك) لتعزيز خدمات «داتا ماونت» التعاونية وتقنية إنترنت الأشياء في السوق المحلي والدولي.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة، د. طاهر الكندي: «يجب أن تركز الشركات على جوهر أعمالها الأساسية. ومع تزايد التحول الرقمي والمعاملات وخدمة العملاء مؤخرا، أصبحت الحاجة إلى خدمات الحوسبة السحابية، ومصادر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خارجية، وخاصية التعافي من الكوارث وغيرها من خدمات آمنة ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ازدياد مطرد داخل البلاد. وبالتالي تم إطلاق «داتا ماونت» لتقديم البيانات موثوقة وداعمة وقابلة للتطوير بما في ذلك الخدمات السحابية بأنواعه الثلاث الخاص والعام والهجين».
وأوضح: «سيقام مركز البيانات الجديد في منطقة الجبل الأخضر، وهو موقع مثالي وآمن للتعافي من الكوارث. تتمثل مهمتنا في «داتا ماونت» في أن نكون أكثر من مجرد مزوّد خدمات مركز بيانات عادي، نحن هنا لإحداث فارق حقيقي وملموس من خلال وضع معيار جديد للخدمة في الجودة والنزاهة بالإضافة إلى الحجم، محليًا ودوليًا».
تسعى «داتا ماونت» إلى تقديم خدمات مركز بيانات محسنة وعالية الجودة مثل: خدمات البنية التحتية (خصائص المستوى الرابع، حلول القفص، الكابينات الخاصة، الكابينات المشتركة)؛ الخدمات المدارة (أنظمة التشغيل- إدارة نظام التشغيل، إدارة قواعد البيانات، إدارة الشبكة، إدارة أجهزة التخزين، إدارة الأجهزة والبرامج الأمنية)؛ خدمات الاستمرارية (النسخ الاحتياطي، التعافي من الكوارث، حماية البيانات)، الخدمات السحابية (عامة، خاصة، هجين، مجتمعية).
ونظراً لحرض الشركة في المساهمة بفوائد عديدة على الاقتصاد الوطني، فإن هذا المركز سيكون أول مركز بيانات معتمد عالميا في الدولة بتصنيف من الدرجة الرابعة، وبسعة 1000 وحدة سيرفر ليصبح من بين أكبر مراكز البيانات في المنطقة. ومن المتوقع أن تقوم شركات معروفة مثل مايكروسوفت، فيسبوك، أوراكل، وSAP عمان في استضافة بيناتاها في «داتا ماونت» مستقبلاً.
سيسهم مركز بيانات «داتا ماونت» في الحد من النفقات الرأسمالية وأيضا في تحسين النفقات التشغيلية بسبب ارتفاع الاستخدام ووضوح العائد على الاستثمار على الخدمات. كما سيوفر المركز ما يقارب 100 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. وسيمنح استثمار الشركة في مركز البيانات حوالي 15 في المائة من المشاريع للشركات الصغيرة والمتوسطة. كما ستقوم «داتا ماونت» بدعم مبادرات تكنولوجيا المعلومات مثل المدينة الذكية وإنترنت الأشياء وتقنيات البلوك شين وإنشاء مراكز التدريب والابتكار.
حسب الموعد المحدد، أصبحت خدمات الحوسبة السحابية للشركة متوفرة للسوق. ومن المتوقع أن تبدأ «داتا ماونت» بمركز بيانات صغير بسعة 20 وحدة سيرفر في الربع الثاني من عام 2019. وبعد ذلك، سيتم الانتهاء من بناء مركز «داتا ماونت» الرئيسي والبدء في عملية التشغيل بحلول الربع الرابع من عام 2020 بسعة 1000 وحدة.