أسعار تذاكر الطيران من السلطنة إلى الهند ترتفع.. والسبب

مؤشر الثلاثاء ٠٤/ديسمبر/٢٠١٨ ٢٣:٣٦ م
أسعار تذاكر الطيران من السلطنة إلى الهند ترتفع.. والسبب

مسقط – ش

سيتعين على المسافرين من عمان إلى الهند تحمل المزيد من التكلفة لأسعار تذاكر الطيران، بعد أن قررت اثنتان من شركات الطيران الرئيسية التي تشغل رحلات متجهة إلى الهند إلغاء بعض المسارات الأكثر ازدحاما.
قال وكلاء السفر العاملين في السلطنة لصحيفة تايمز أوف عمان إن الرحلات المباشرة المتجهة إلى وجهات رئيسية مثل ثيروفانانثابورام وكوتشي وكاليكوت وتشيناي تم إلغائها.
والآن، من المرجح أيضا أن يتم إلغاء الرحلات المباشرة المتجهة من السلطنة إلى الهند التي تديرها شركة جيت أيروايز إلى مومباي ونيودلهي.
قال أحد وكلاء السفر لـ"تايمز أوف عمان": "نحن نسمع الآن أن قرارا بشأن هاتين الوجهتين قد يصدر في وقت قريب جدا".
وقال مسوؤل التشغيل الرئيسي في إحدى وكالات السفر الرائدة: "في هذه القطاعات، سيكون هناك مخزونات أقل للبيع بسبب إلغاء جميع هذه الرحلات، وهناك احتمال لزيادة أسعار التذاكر".
ويأتي هذا بعد أن قامت شركة الطيران الهندية جيت إيروايز رحلاتها المباشرة إلى ثيروفانانثابورام وكوتشي في كيرالا من مطار مسقط الدولي.
بالإضافة إلى ذلك، قامت أيضا شركة الطيران الاقتصادي إنديجو بإلغاء رحلاتها إلى كاليكوت وتشيناي. وتقوم شركة إنديجو حاليا بتشغيل رحلات إلى مومباي وكوتشي وأحمد أباد فقط.
والتأثير الكبير لهذا الأمر هو أن الأشخاص الذين يريدون السفر إلى هذه الوجهات قد يضطرون لدفع المزيد من التكاليف لتذاكر الطيران المباشرة، حيث إن كان رد فعل شركات الطيران الأخرى على انخفاض المنافسة هو زيادة أسعارها. كما قد يضطر الناس أيضا إلى مواجهة أوقات ترانزيت طويلة أثناء انتظارهم لربط الرحلات الجوية لنقلهم إلى وجهاتهم.

لكن أحد كبار المسؤولين في صناعة الطيران قال إن الأسعار لم ترتفع بسبب انخفاض عدد الرحلات الجوية. قال أحد وكلاء السفر: "الناس يدفعون أسعار أعلى في الدرجة السياحية، بزيادة تصل في بعض الأحيان إلى 500%".

على سبيل المثال، قد يضطر المسافرون الذين يسافرون إلى نيودلهي إلى دفع مبلغ 227 ريال عماني للتذكرة ذهابا فقط، ويواجهون وقت طيران وترانزيت لمدة تصل إلى 20 ساعة على إحدى شركات الطيران. والرحلات إلى مومباي على نفس شركة الطيران تكلف 217 ريال عماني، وقد يستغرق إجمالي وقت الرحلة 17 ساعة. علاوة على ذلك، يتم بيع تذاكر الرحلات إلى ثيروفانانثابورام بمبلغ 200 ريال عماني، والتذاكر إلى تشيناي تكلف حوالي 140 ريال عماني. وبلغت تكلفة التذكرة العادية إلى كولكاتا 222 ريال عماني.
وفي المقابل، فإن تكلفة تذاكر السفر إلى مومباي على خطوط شركة إنديجو تبلغ 67 ريال عماني، بينما تكلف رحلات شركة جيت أيروايز إلى نفس الوجهة 38 ريال عماني فقط. قال أحد وكلاء السفر في عمان إن الأسعار من مسقط إلى مومباي (اتجاه واحد) كانت تبدأ من 28 ريال عماني ولكنها ارتفعت إلى ما فوق 150 ريال عماني خلال موسم الذروة. "كل شيء يعتمد على العرض والطلب".
قال سوديب جوزيف، رئيس قسم السفر في شركة نقطة السفريات: "إن قرار إلغاء العمليات إلى عمان هو قرار كبير تم اتخاذه بسبب ارتفاع أسعار الوقود وضعف الروبية الهندية الذي يؤثر على شركة جيت إيروايز الرائدة في الهند."
"وسيؤدي انسحاب شركة جيت إيروايز إلى انخفاض المنافسة وبالتالي إلى تقليل فرص المسافرين للاستمتاع بأسعار تذاكر تنافسية. وستواجه الأسر الهندية تحديات كبيرة أثناء حجز تذاكر العطلات الصيفية خلال أشهر فبراير ومارس وإبريل، وسيؤثر هذا على حركة الطيران المتجهة إلى جنوب الهند إلى كوتشي وثيروفانانثابورام".
"ومع ذلك، فلا نتوقع انخفاضا في عدد المسافرين المتجهين إلى الهند. وسنعمل بشكل وثيق مع المسافرين المتأثرين لإخطارهم بالتغييرات التي تطرأ على مسارات رحلاتهم ونعيد استيعابهم في حركة طيران بديلة".