علامات التحسس من صبغة الشعر

مزاج الأربعاء ٠٥/ديسمبر/٢٠١٨ ٢١:٤٣ م
علامات التحسس من صبغة الشعر

مسقط - ش
في الآونة الأخيرة، كانت هناك تقارير إعلامية عن النساء اللاتي عانين من حساسية شديدة لصبغ الشعر، ومن المهم أن تكوني على بيّنة من هذا الخطر، ومعرفة ما يجب القيام به، حيث يمكن تجنّب ردود الفعل التحسسية لصبغ الشعر إذا كنتِ تتبعين تعليمات السلامة البسيطة.

* لماذا بعض الناس حساسون لصبغ الشعر؟
بعض الناس عرضة لنوع من الحساسية معروف باسم التهاب الجلد التماسي، وهذا يعني أن الجلد يصبح ملتهبا (أحمر وجاف ومهيج) عندما يتلامس مع مادة معيّنة، وقد تكون المادة إما مهيجة، أو تحطم أنسجة الجلد فورا، أو مسببة للحساسية، مما يؤدي إلى رد فعل تحسسي يؤثر على الجلد.
وتحتوي العديد من الأصباغ الدائمة وبعض صبغات الشعر شبه الدائمة على مادة كيميائية تسمى بارافينيلينديامين (PPD)، وهي مادة مهيجة ومسببة للحساسية معروفة، وهي الجاني في معظم ردود الفعل لصبغ الشعر.

* هل مادة الـPPD آمنة؟
أصباغ الشعر التي تحتوي على PPD هي آمنة للاستخدام، وموصوفة حسب تعليمات السلامة، حيث يتم تنظيم هذه المنتجات بدقة عالية، وهناك حد أقصى لكمية الـPPD التي يمكن أن يحتوي عليها المنتج.
ولكن إذا كنت تتجاهلين تعليمات السلامة التي تأتي مع الصبغة، من الممكن أن تضعي نفسك في خطر من رد فعل تحسسي.
وستكونين عُرضة للخطر بشكل خاص إذا كان لديكِ (أو كان لديكِ سابقا) وشم الحناء السوداء، حيث يجب تجنّب هذا الوشم لأن العجينة غالبا ما تحتوي على مستويات سامة من مادة PPD.
وهذا يعني أن الجهاز المناعي قد "تذكر" المادة الكيميائية وسيطلق رد فعل الدفاع في المرة المقبلة التي تتعرض لها، لذلك، من الممكن أن يتطوّر الموضوع إلى رد فعل تحسسي مهدد للحياة عند استخدام صباغ الشعر الحاوي على مادة PPD.

* كيفية تجنب رد فعل لصبغ الشعر؟

- اختبار البقعة
دائما يجب إجراء اختبار التصحيح قبل استخدام صبغ الشعر الدائم أو شبه الدائم، حتى لو كنتِ تستخدمين العلامة التجارية العادية الخاصة بكِ، وهذا عادة ما ينطوي على وضع كمية صغيرة من محلول الصبغة وراء أذنك أو على الكوع وتركها لتجف، فإذا حدث أي تهيّج أو شعرتي بتوعك بعد اختبار التصحيح، لا تستخدمي المنتج، ويجب أن تتم إعادة المنتج إلى المحل للحصول على كامل المبلغ.

* الاحتياطات الأخرى
إذا لم تعانِ من أي فعل تحسسي تجاه صبغ الشعر، فيمكنك الاستمرار في استخدام الصبغة، ولكن تأكدي من أنك:
- لا تتركيه لمدة أطول من الوقت الموصى به.
- ارتدي قفازات عند تطبيق الصبغة.
- اشطفي شعرك جيدا بعد ذلك.
- اتّبعي بعناية التعليمات المضمنة.

* علامات وأعراض رد الفعل تجاه صبغ الشعر
ردود الفعل يمكن أن تتراوح من تهيّج خفيف في فروة الرأس إلى رد فعل تحسسي التي يمكن أن تؤدي إلى أعراض خطيرة في جميع أنحاء الجسم.

1- تهيّج خفيف
إذا حصل تهيّج بسيط، فقد تجدين أن فروة الرأس والرقبة والجبين والأذنين و/ أو الجفون تصبح مهيّجة وملتهبة بعد استخدام صبغ الشعر، والجلد المعرّض أصبح أحمر، منتفخا، جافا، سميكا ومتصدعا، قد تشعرين بإحساس لاذع.
وهذه الأعراض عادة ما تظهر في غضون 48 ساعة، رغم أن المهيّجات القوية قد تسبب رد فعل تحسسي فوري.

2- رد فعل تحسسي
هنا تشعرين بالحكة بدءا من فروة الرأس والوجه، ويبدأ الجلد بالانتفاخ، مع حدوث أعراض أخرى في الجسم مثل، الحكة والطفح الجلدي، والشعور بالإعياء، وهذه الأعراض قد تتطور خلال ساعات، أو حتى أيام.

ويعرف رد الفعل التحسسي الشديد الذي يتطوّر في غضون دقائق باسم الحساسية المفرطة، أو "صدمة الحساسية"، وتشمل علامات الحساسية المفرطة ما يلي:

- حكة، طفح جلدي.
- تورّم العينين والشفتين واليدين والقدمين - الجفون يمكن أن تنتفخ كثيرا.
- الشعور بالدوار.
- تورّم في الفم، والحلق أو اللسان، والتي يمكن أن تسبب صعوبة التنفس والبلع.
- الأزيز التنفسي أو الصفير.
- آلام البطن، والغثيان والقيء.
- الانهيار وفقدان الوعي.

* ماذا تفعلين؟
- اتصلي بالطوارئ فور حدوث الأعراض الأولى.
- إذا كنتِ تعتقدين أنكِ تعانين من رد فعل على صبغ الشعر، ولكنها ليست حالة طارئة، اتّبعي هذه النصيحة:
- اغسلي شعرك وجلد الرأس جيدا مع شامبو خفيف لإزالة أي صبغة زائدة.
- حاولي ترطيب الجلد بأي كريم لطيف.
- إذا كانت بشرتكِ حمراء جدا، تحدّثي إلى الصيدلي للحصول على المشورة أو طبيبك العام.