بروفيسور و مخترع عالمي يزور مشروعاً بحثياً في جامعة السلطان قابوس

بلادنا الأحد ٠٩/ديسمبر/٢٠١٨ ٠٢:٥٨ ص
بروفيسور و مخترع عالمي يزور مشروعاً بحثياً في جامعة السلطان قابوس

مسقط -
ضمن إطار زيارته لجامعة السلطان قابوس قام البروفيسور بالقاسم حبة بزيارة مشروع بحثي إستراتيجي يختص بتكنولوجيا الجرافين وهو مموّل من قبل المنحة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه.

وتعرّف البروفيسور حبة على المشروع البحثي الإستراتيجي بعنوان «دراسة وتطوير تطبيقات لها بُعد تجاري مبنية على تقنية جرافين للتغلب على بعض التحديات في مجالي الطاقة والبيئة بسلطنة عمان» إذ يُعدّ أحد ستة مشاريع فازت بتمويل من المنحة السامية وتم الإعلان عن ذلك في الثاني من مايو الفائت خلال احتفال الجامعة بالذكرى السنوية الثامنة عشرة للزيارة السامية.

وتم خلال اللقاء تسليط الضوء على النظرة الاقتصادية للمشروع وأهم التطبيقات لدى المستثمرين وكذلك كيفية الخروج بنتائج الأبحاث إلى السوق، كما تم النقاش حول الآفاق الممكنة لأبحاث مستقبلية حسب نظرة البروفيسور حبة معتمدة أيضا على مادة الجرافين، بالإضافة إلى طرح ومناقشة أفكار وجدها الباحثون مثرية ومثمرة.

ويعد البروفيسور بالقاسم حبة واحدا من أهم 100 مخترع على مستوى العالم وقد حاز على أكثر من 1400 براءة وطلب اختراع عالمي منها 489 براءة اختراع أمريكية، وأسس معهد حبة في الجزائر لمساعدة رواد الأعمال الشباب، وكُرِّم في العديد من المحافل الدولية. يُذكر أن المشروع يسعى إلى تطوير تطبيقات صناعية تعتمد على تقنية الجرافين -وهي طبقة ثنائية البُعد سمكها ذرة كربون واحدة- تسهم في حل بعض التحديات الوطنية في جوانب الطاقة وحماية البيئة.