أكاديمي من جامعة السلطان قابوس عضو دائم في أكاديمية العلوم العالمية

بلادنا الاثنين ١٠/ديسمبر/٢٠١٨ ٠٤:٠١ ص
أكاديمي من جامعة السلطان قابوس عضو دائم في أكاديمية العلوم العالمية

مسقط- ش
تم اختيار رئيس قسم الرياضيات بكلية العلوم في جامعة السلطان قابوس د. أحمد السلمان عضوا مدى الحياة في أكاديمية العلوم العالمية "تواس" TWAS، وذلك في اجتماع الأكاديمية الثامن والعشرين بمدينة تريستا الإيطالية.
ويكون اختيار الأعضاء في الأكاديمية مبنياً على التميز العلمي في تطوير العلوم في دول العالم النامية، إذ يتم ترشيح كل من قام بتقديم إضافات نوعية لتطوير العلوم، كما يجب أن يحقق الإنتاج العلمي للمرشح أعلى المعايير العالمية، ولأجل دخوله ضمن القائمة النهائية التي يصوت عليها الأعضاء الدائمين في الاجتماع العام للأكاديمية، يجب أن يتم الترشيح من قبل اثنين من الأعضاء الدائمين في الأكاديمية.
لقد كان لإنجازات د. السلمان العلمية والأكاديمية دوراً كبير في اختياره، فلديه ما يزيد على 52 بحثا منشوراً في مجلات علمية عالمية محكمة، كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية، كذلك أشرف على العديد من الرسائل الجامعية، وهو عضو مشارك في هيئة تحرير مجلة جامعة السلطان قابوس للعلوم، ورئيس تحرير سابق لمجلة الرياضيات والإحصاء الأردنية، ومحكم للعديد من المجلات الدولية في الرياضيات.
بالإضافة إلى ذلك يلعب الأعضاء الدائمين في الأكاديمية دورا كبيرا في تطوير العلوم من خلال عقد الندوات والمؤتمرات المتخصصة وجلب اهتمام المؤسسات الدولية من خلال الأكاديمية لتطوير مشاريع علمية وتربوية تخص المجتمع المحلي والمشاركة في رسم سياسات الأكاديمية لتطوير العلوم. أيضا يلعب الأعضاء دورا فاعل في رعاية الشباب الواعدين وتشجيعهم ومساعدتهم على التقدم للجوائز العلمية التي تمنحها الأكاديمية والتقدم بالمشاريع البحثية للحصول على التمويل اللازم لإنجاز البحوث العلمية.
و قد تم منح هذه العضوية سابقا لكل من البروفيسور إبراهيم الطيب، والبروفيسورة سلمى الكندية عميدة كلية العلوم، والبروفيسورة صباح السليمان، والبروفيسورة سليمة البروانية من جامعة السلطان قابوس.