هذه حصيلة دعم بنك التنمية العماني للقطاع الحرفي بالسلطنة.. أرقام مهمة

مؤشر السبت ١٥/ديسمبر/٢٠١٨ ٢١:١٤ م
هذه حصيلة دعم بنك التنمية العماني للقطاع الحرفي بالسلطنة.. أرقام مهمة

مسندم – العمانية
‏بلغ عدد القروض التي قدمها بنك التنمية العماني للقطاع الحرفي 2679 قرضا بقيمة بلغت ثمانية ملايين ومائة وتسعين ألفا وأربعمائة وسبعة ريالات بنسبة تصل 23 بالمائة من إجمالي قيمة التمويل التي قدمها البنك للقطاعات الاقتصادية.

جاء ذلك في ندوة نظمها بنك التنمية العماني في ولاية دبا بمحافظة مسندم تحت رعاية سعادة الشيخ أحمد بن علي الحبسي والي دبا بحضور عدد من المسؤولين والحرفيين بمحافظة مسندم.

ويأتي تمويل البنك للقطاع الحرفي في إطار الجهود التي يبذلها البنك لتعزيز الصناعات الحرفية في السلطنة.

وقال حمد بن سالم الحارثي رئيس تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وإدارة المحافظ ان البنك يولي أهمية كبيرة للصناعات الحرفية من خلال التمويل والمتابعة للمشروعات الحرفية في السلطنة.. مشيرا إلى أن هذا القطاع يحظى باهتمام البنك كغيره من القطاعات الحرفية.

ونوه إلى أن هذا القطاع يعد من القطاعات الواعدة في إيجاد فرص عمل للشباب المعاني وإحياء الموروثات التقليدية.. موضحا إلى أن محافظة مسندم تعد من المحافظات التي فيها عدد كبير من الحرفيين يمارسوا هذه المهنة حيث بلغ ‏عدد الحرفيين في المحافظة اكثر من 390 حرفيًا في حين عدد الحرفيين على مستوى السلطنة أكثر من 21 ألف حرفي ويوجد ما يقرب من 26 منفذًا تسويقيًا.

وأشار الحارثي إلى أن البنك يسعى للتنسيق مع الهيئة العامة للصناعات الحرفية لتمويل الحرفيين الذين يتم تدريبهم سنويا على مختلف الصناعات الحرفية ويرغبون في فتح مشاريع لهم صغيرة حتى ولو كانت منزلية ودعم منافذ التسويق بقروض ميسرة تمكنهم من تشغيل مشاريعهم وتحسين مستوى الدخل لديهم .

من جهة اخرى قال محمد بن راشد الشحي مسؤول مكتب الصناعات الحرفية بمسندم ان عقد هذه الندوة يأتي في اطار التعاون المشترك لمكتب الصناعات الحرفية بمسندم غرفة التجارة والصناعة وصندوق الرفد مع بنك التنمية العماني.

وأشار الى ان الصناعات الحرفية لرفد القطاع الحرفي في الاعمال المنزلية الحرفية ودعم الحرفيين في الصناعات الحرفية وترويج المنتجات الحرفية بسوق المحلي.. منوها الى ان الهيئة تتبنى الحرفيين الذي لهم اكثر تسويقاً لبرنامج ريادة لتطوير الاعمال الحرفية وفتح نشاط بالسوق .

وقدم محمد بن راشد الشحي مدير فرع غرفة تجارة و صناعة عمان بمحافظة مسندم ورقة العمل تضمنت عدة محاور اهمها التعريف بكافة الخدمات التي تقدمها الغرفه لرواد الاعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمشاريع المنزلية والصناعات المتنوعة سعيا لتنمية وإبراز دور تلك المشاريع في التنمية وتعزيز الإقتصاد المحلي وخطة عمل الغرفة الحالية والمستقبلية لدعم القطاع الخاص بالمحافظة ودور فرع الغرفة بمحافظة مسندم في التنويع الإقتصادي والمساهمة في تأسيس وتنمية المشاريع المتنوعة ذات الجدوى الإقتصادية وذلك بالتعاون مع كافة الجهات المعنية وصناديق التمويل وبنك التنمية العماني وصندوق الرفد.