توقيع اتفاقيتين للحصول على حق التنقيب في مناطق الامتياز رقم 51 و65

مؤشر الأحد ١٦/ديسمبر/٢٠١٨ ٢٠:٥١ م
توقيع اتفاقيتين للحصول على حق التنقيب في مناطق الامتياز رقم 51 و65

مسقط - العمانية
وقعت وزارة النفط والغاز اليوم على اتفاقيتين بتروليتين جديدتين للحصول على حق التنقيب عن النفط والغاز في مناطق الامتياز رقم 51 و65.
وقعت الاتفاقية الأولى بين الوزارة وشركة "أوكسيدنتال عُمان" للتنقيب في منطقة الامتياز رقم 51 البالغ مساحتها 10133 كيلومترا مربعا، فيما وقعت الاتفاقية الثانية بين الوزارة وشركتي أوكسيدنتال عُمان والنفط العمانية للاستكشاف والإنتاج للتنقيب في منطقة الامتياز رقم 65 البالغ مساحتها 1230 كيلومترا مربعا.

وتنص هاتان الاتفاقيتان على التزام الشركات خلال فترة توقيع العقود بتنفيذ المسوحات الزلزالية وإجراء العديد من الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية وحفر عدد من الآبار الاستكشافية.
وقد وقع الاتفاقيتين من جانب الوزارة معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز فيما وقعها من جانب الشركتين ستيف كيلي الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة "أوكسيدنتال عُمان" وجون مالكوم الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج.

وأعربت وزارة النفط والغاز عن أملها في أن تكلل جهود هذه الشركات بالنجاح في اكتشاف حقول بترولية جديدة تساهم في زيادة الاحتياطي البترولي ورفع معدلات الإنتاج في السلطنة.

وقال الدكتور سلمان بن محمد الشحي مدير عام الاستثمارات البترولية بوزارة النفط والغاز إنه تم التوقيع على اتفاقيتين لمنح حق الامتياز في مربعين حيث تلزم الاتفاقية في المربع الأول رقم 65 -والواقع في محافظة الظاهرة- الشركة باستثمار 32 مليون دولار أمريكي في المربع لعمل مسوحات زلزالية وتحاليل المسوحات الموجودة وحفر 9 آبار على مرحلتين، المرحلة الأولى لمدة 3 سنوات وتتبعها المرحلة الثانية لمدة 3 سنوات أخرى ستشمل حفر 5 آبار إضافية من قبل شركتي أوكسيدنتال عُمان والنفط العمانية للاستكشاف والإنتاج إضافة إلى استثمار حوالي 12 مليون دولار أمريكي إضافي.

وأضاف الشحي في تصريح للصحفيين إن الاتفاقية الثانية في المربع 51 الذي يقع بين محافظتي شمال الشرقية والداخلية حيث ستستثمر شركة أوكسيدنتال عُمان حوالي 14 مليون دولار أمريكي في المرحلة الأولى من هذه الاتفاقية وتتبعها مرحلة ثانية –مدة كل مرحلة 3 سنوات- بعمل مسوحات زلزالية وثلاثية الأبعاد وحفر 3 آبار في المرحلة الأولى وبئرين في المرحلة الثانية.

وأعرب مدير عام الاستثمارات البترولية بوزارة النفط والغاز عن أمله في أن تكون موجودات هذين المربعين تحوي نفطا وغازا معا، موضحا أن مربع 65 يميل إلى موجودات نفطية ومربع 51 يميل إلى موجودات غازية.

وأشار الشحي إلى أن الوزارة طرحت هذا العام 3 مربعات شهدت إقبالًا كبيرًا من عدة شركات محلية وعالمية العاملة في مجالي النفط والغاز وتوصلت إلى اتفاق في هذه المربعات من ضمنها هذان المربعان، موضحًا أنه سيتم توقيع منح حق الامتياز في مربع آخر خلال شهر يناير المقبل إلى جانب طرح 6 مربعات جديدة للتنقيب والاستكشاف خلال عام 2019 التي تم الإعلان عنها سابقا من قبل الوزارة.