بركة الموز.. بوابة الجبل الأخضر وقلب الداخلية

مزاج الاثنين ١٧/ديسمبر/٢٠١٨ ٠١:٢٤ ص
بركة الموز.. بوابة الجبل الأخضر وقلب الداخلية

مسقط - خالد عرابي
تقع نيابة بركة الموز بولاية نزوى، إحدى ولايات محافظة الداخلية، وقد وصفها البعض نظر لأهميتها السياحية ووقوعها بالقرب من الجبل الأخضر بقلب المحافظة، كما توصف بأنها بوابة الجبل الأخضر الذي يقع على شمالها، وتقع على الشرق منها ولاية إزكي، كما تحدها من الجنوب ولاية منح.. ويُقال بأن نيابة بركة الموز سُمّيت بهذا الاسم بسبب تجمّع مياه الأودية والشعاب المحيطة بها حيث تكوّنت بركة مياه من تربة خصبة مهيأة للزراعة بأصناف عدة من المزروعات المنتجة، ويُقال بأن أهالي المنطقة في تلك الحقبة الماضية اتجهوا إلى زراعة أشجار الموز لما تحتاجه من وفرة للمياه ولسرعة نموّه وقيمته الغذائية والاقتصادية.. زارها مؤخرا محمد صلاح وأسرته وحدّثنا عنها وعن معالمها.

في البداية قال صلاح: لم تتميز منطقة بركة الموز بطبيعتها الجميلة والخضرة والزراعة والأشجار فحسب بل تميزت أيضا بمواقعها السياحية الكثيرة التي جعلت منها وجهة سياحية فريدة ومنها: حصن بيت الرديدة، الذي يُقال بأن الهدف من بنائه كان الدفاع عن بركة الموز، ويُعد واحدا من أبرز المعالم الأثرية والتاريخية الفريدة بالمنطقة وهو عبارة عن طابقين بارتفاع يصل إلى 14 مترا ومساحة قطره 127 مترا ويحيط به سور، وتخفي أجزاء جدرانه السميكة ذات الأبراج المشيدة من أجر الطين بداخلها نمطا معماريا أنيقا وفريدا من نوعه ويكشف عن أقواس متعددة النصوص وسقوف مطلية، ونقوش من الجص متقنة الرسم والروعة.. كما ذكر أنه أحد الحصون القديمة في السلطنة، والذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن السابع عشر، حيث يُقال بأنه قام ببنائه الإمام سلطان بن سيف اليعربي ثاني أئمة الدولة اليعربية الذي تولى الإمامة في الفترة من (1649- 1679م) وجدده ووسع فيه السيد محمد بن الإمام أحمد بن سعيد.
وأشار صلاح إلى أنه وكما سمع يُقال بأن بيت الرديدة سُمي بهذا الاسم نظرا لقربه من سد قديم لرد مياه الأودية عن بركة الموز، ويقع الحصن على بُعد 24 كيلومترا من نزوى، في بداية وادي المعيدن ويجمع بين عناصر فن البناء المعماري الدفاعي، والمحلي التقليدي.. وتم تحويل حصن بيت الرديدة إلى متحف للأسلحة التقليدية، وهو يحكي التدرّج التاريخي للأسلحة التقليدية في عُمان. ويمر بالحصن فلج الخطمين الذي ينبع من الجبل الأخضر والمدرج ضمن قائمة مواقع التراث العالمي باليونسكو.

فلج الخطمين

وأشار صلاح إلى أنه زار أيضا فلج الخطمين المحاذي لبيت الرديدة، وأنه وكما قيل له فإن هذا الفلج يعد من أشهر الأفلاج هناك ويتغذى من وادي المعيدن الذي يتميز بغزارة وتدفق مياهه أثناء هطول الأمطار ويبلغ طوله الكلي حوالي 2450 مترا، ويعتبر من الأفلاج الداودية وقد تم إدراجه ضمن قائمة التراث العالمي. وما يميز هذا الفلج هو طريقة انقسام مياهه عند الشريعة إلى ثلاث قنوات كل منها ينال نصيبا متساويا من المياه فعند رمي ثلاث كرات متساوية قبل نقطة الانقسام تذهب كل كرة في قناة مما يدل على براعة التصميم الهندسي للفلج الذي يسقي المزروعات.. وقال بأن نيابة بركة الموز تضم العديد من الأماكن الأثرية التي تنتشر في أرجاء النيابة ومنها الأبراج مثل برج «العقبة والصافح والشريعة والحيل والخزينة» وبرج المقاصير وهناك الحارات القديمة مثل حارة برج المقاصير. كما أن هناك المساجد ومنها: مسجد الولجة ومسجد اليعاربة ومسجد الوهيبي.