الأسماك السامة ممنوعة في أسواقنا

بلادنا الثلاثاء ١٨/ديسمبر/٢٠١٨ ٠١:١٩ ص
الأسماك السامة ممنوعة في أسواقنا

مسقط - محمد سليمان
أوضحت مدير عام البحوث السمكية، ومدير وحدة الدعم السمكي لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي د.لبنى بنت حمود الخروصية بوزارة الزراعة والثروة السمكية أن الصيادين في السلطنة لديهم علم بالأسماك السامة التي لا ينبغي تداولها.
وأشارت الخروصية في تصريح لـ"الشبيبة" أن لائحة ضبط جودة الأسماك بالسلطنة، حددت قائمة بالأسماك التي يمنع بيعها للمستهلكين أو يتم تداولها في الأسواق، أما هواة الصيد فيتطلب منهم أن يكونوا على دراية كاملة بعملية الصيد، وقراءة النشرات التوعوية الصادرة من الجهات المعنية قبل تناول أي أسماك يتم اصطيادها.
وأكدت مدير عام البحوث السمكية أن بعض الأسماك التي تعيش في الشعاب المرجانية تصنف من الأسماك السامة ومنها سمك البقم والديك وغيرها من الأسماك الملونة وذات الأشواك.
وعن واقعة التسمم بأسماك البقم قالت الخروصية : "تلك أول حالة تسمم بالأسماك تسجل لدينا، وتعود تفاصليها إلى ذهاب الوافدين مباشرة إلى مركب صيد غير مرخص وقاموا بالشراء منه بالرغم حتى من عدم بيعه في السوق".
وأضافت: بعض الأسماك السامة تباع في دول أخرى ومنها السمكة الواردة في حالة التسمم، لكن يقوم بطبخها طهاة ماهرون على دراية بالتعامل مع هذه الأسماك، حيث يتركز السم في "غدة" بمجرد إزالتها تكون صالحة للتناول، وتعتبر من الوجبات مرتفعة الثمن في دول منها اليابان على سبيل المثال.
وكان المركز الوطني لمكافحة السموم التابع للمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة قد استجاب لعدد 6 حالات حرجة ظهرت عليهم أعراض تسمم حادة بعد تناولهم لسمك البقم السام، والتي استدعت دخولهم العناية المركزة في أحد المستشفيات المرجعية في محافظة مسقط.
وأهاب المركز الوطني بالمواطنين والمقيمين توخي الحيطة والحذر والتأكد من نوع الأسماك وصلاحيتها للاستهلاك.