مسؤول بالسياحة لـ «الشبيبة»: نستطيع استقبال 20 مليون سائح

بلادنا الأربعاء ١٩/ديسمبر/٢٠١٨ ٠٣:٢٦ ص

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي
أكد مدير عام خدمات المستثمرين وإدارة الجودة بوزارة السياحة م.محمد بن محمود الزدجالي على أن السلطنة قادرة مع نهاية فترة تنفيذ استراتيجية العام 2040 على استقبال ما يزيد على 20 مليون سائح دولي ومحلي إذا ما تضافرت جهود القطاعين العام والخاص خاصة فيما يتعلق بالإنشاءات الفندقية والبنية الأساسية والخدمات المتعلقة بالتأشيرات والمنافذ وغيرها من الخدمات التي يتطلبها السائح.
وأضاف الزدجالي في تصريح لـ«الشبيبة» أن الأرقام التي اعتمدتها الاستراتيجية اعتمدت سيناريوهات متعددة بما فيها الحد الأدنى، مؤكدًا على أن كافة الاحتمالات تم أخذها بالاعتبار بعد التشاور مع جميع الشركاء ومراجعتها من قبل خبراء دوليين وعالميين وعرضها على الجهات المختصة واعتمادها من قبل مجلس الوزراء.
وأوضح مدير عام خدمات المستثمرين وإدارة الجودة بوزارة السياحة أن البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي «تنفيذ» ومن خلال مختبر السياحة ساعد في تسريع بعض الأهداف والبرامج المعتمدة في استراتيجية السياحة 2040 والتي تم اعتمادها في العام 2015 من خلال اعتماد 15 مبادرة مع إضافة مبادرة أخرى في منتصف العام الجاري تختص بتعزيز السياحة الداخلية.
وأشار الزدجالي إلى أن من بين المبادرات التي تم تنفيذها تسهيلات منح التأشيرات السياحية غير المكفولة لرعايا دول: الهند والصين وروسيا ضمن الضوابط والشروط الموضوعة، وهي تأتي ضمن التعاون والتنسيق المشترك مع عدد من الجهات المعنية والمختصة من بينها شرطة عمان السلطانية ووزارة الخارجية؛ إذ تعد هذه التسهيلات من ثمار مبادرة تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات السياحية للأسواق الجديدة والمستهدفة والمصدرة للسياح.
وأضاف الزدجالي أن من بين المبادرات التي اعتمدت هي تطوير المواقع الأثرية وتجهيزها للاستغلال السياحي، موضحًا أن حارة البلاد في ولاية منح بالمنطقة الداخلية تم إعدادها لتكون مشروعًا نموذجيًا فتم ترميم 65 بيتًا من أصل 375 بيتًا ويجري تجهيزها لتكون نزلًا سياحية ويتوقع تشغيلها في الربع الثالث من العام المقبل 2019.
وبيّن أن العمل جارٍ على تنفيذ المبادرات الأخرى مع الشركاء في القطاعين العام، وهناك تقدم ملحوظ بها، متوقعًا أن يشهد القطاع السياحي نشاطًا جيدًا خلال الفترة المقبلة.