الاثنين، ١٩ أغسطس، ٢٠١٩

إقتصاد

تعديل «الضريبة» جاهز

الأحد، ٦ يناير، ٢٠١٩ | 23:03

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكد مصدر مسؤول بالأمانة العامة للضرائب بوزارة المالية لـ"الشبيبة" على أن تعديل اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة الدخل الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (28/ 2009) وتعديلاته الصادرة بالمرسوم السلطاني رقم 9/ 2017 من المؤمل صدورها خلال الفترة القليلة المقبلة.

مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الأمانة العامة للضرائب جاهزة للبدء في تطبيق الضريبة الانتقائية فور صدور الأطر التشريعية.

وبين المصدر بأن تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة الدخل أعدت في ضوء ما طرأ من تعديلات على قانون ضريبة الدخل وبما يتواكب مع أفضل الممارسات الضريبية العالمية، مؤكداً على أن ما تضمنته اللائحة من أحكام وضوابط وإجراءات من شأنها تعزيز كفاءة وفعالية النظام الضريبي وفي ذات الوقت تمكين الخاضعين للضريبة من الوفاء بالتزاماتهم الضريبية بكل سهولة ويسر.

وأوضح المصدر بأن التعديلات التي تمت على قانون ضريبة الدخل ولائحته التنفيذية قد راعيا البعد الاقتصادي وبيئة الأعمال بالسلطنة، حيث تضمنا أحكاما وإجراءات خاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (المعرفة قانوناً بالمنشآت) تتوافق مع طبيعة وحجم هذه المنشآت. مشيرا إلى أن المنشآت التي لا يتجاوز رأس مالها (60) ألف ريال عماني وإيرادها السنوي يقل عن (150) ألف ريال عماني ومتوسط عدد عمالها لا يتجاوز (25) ستتمكن من الاستفادة من التسهيلات التي منحها قانون ضريبة الدخل خاصة ما يتعلق بالخضوع للضريبة المخفضة البالغة (3%) بدلاً من (15%) أو الإعفاء من الضريبة في حالة توظيف عمانيين.

وحول الضريبة الانتقائية قال المصدر بأن الأمانة العامة للضرائب جاهزة للبدء في تطبيق الضريبة الانتقائية فور صدور الأطر التشريعية، موضحا أنه ولغرض تمكين الخاضعين للضريبة من تهيئة وتوفيق أوضاعهم وإجراءاتهم فإن العمل بالضريبة سيكون بعد ثلاثة أشهر من تاريخ صدور التشريع المنظم لها. وبيّن بأن الضريبة الانتقائية ستفرض على بعض السلع الضارة بالصحة وبعض السلع الكمالية وأنه من المؤمل تحقيق إيرادات وفيرة من هذه الضريبة ستسهم في تمويل جزء من تكاليف بعض الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الحكومة.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور