الثلاثاء، ١٧ سبتمبر، ٢٠١٩

محليات

بنك الدم المركزي يسعى لجعل التبرع أكثر انتظاماً

الاثنين، ٧ يناير، ٢٠١٩ | 12:02

مسقط - ش

قال مصدر مسؤول من بنك الدم المركزي بالسلطنة لـ"الشبيبة" إن البنك يسعى لتوفير الدم الآمن من متبرعين شرفيين بدون مقابل "مع جعل هؤلاء المتبرعين منتظمين في عملية التبرع بالدم حتى يتم الاعتماد عليهم في توفير الاحتياجات المطلوبة لجميع المرضى".

وأجرت "الشبيبة" استبياناً على موقع تويتر على القراء أشار إلى أن 55% منهم لم يسبق لم أن يتبرعوا بالدم في السلطنة، وأن 38% منهم تبرعوا بين مرة وخمس مرات، 7% قاموا بالتبرع أكثر من خمس مرات في السلطنة.

وأشار المصدر لـ"الشبيبة" :"يتم احتساب حجم النقص عند زيادة الطلب من المستشفيات عن المخزون المتاح من وحدات الدم".

وذكر المصدر أن تعويض هذا النقص يتم عن طريق "استدعاء المتبرعين المنتظمين المسجلين لدي بنك الدم لتوفير الدم ومكوناته وأيضا توفير فصائل الدم النادرة والصفائح الدموية، وزيادة تنسيق حملات التبرع بالدم في الجهات الحكومية والشركات والكليات والمعاهد والاندية وجميع القطاعات، ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة".

وأضاف: فصيلة الدم التي تواجه نقصاً تختلف اعتماداً على الفترة، و مثالاً على ذلك فإن فصيلة +o هي أكثر الفصائل الشائعة لذا فانها من أكثر الفصائل طلبا ،وتأتي الصعوبات عند زيادة الطلب علي فصائل الدم السالبة وذلك لندرتها كما في حالات AB سالب ،ولذلك فإن جميع فصائل الدم مطلوبة.

وتابع المصدر :"التبرع بالدم هو عمل انساني نبيل يتم بفضلة علاج كثير من الناس وانقاذ حياتهم ويجب علي كل شخص يتمتع بصحة جيدة".

يذكر أن
البنك أعلن عن وجود نقص في الدم، إذ أن هنالك :"عدد من الحالات المرضية بحاجة ماسة لنقل دم اليوم نرجو من حاملي فصيلتي A+ و A-"، وطلب البنك عبر حسابه الرسمي في تويتر من الشعب المبادرة بالتبرع بالدم في بنك الدم المركزي ببوشر.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور