الاثنين، ١٧ يونيو، ٢٠١٩

لايف ستايل

أخصائي عيون يجيب على أسئلة "الشبيبة" حول العدسات اللاصقة ومخاطرها

21:29 | الاثنين، ٧ يناير، ٢٠١٩

المزيد من الصور
د. منصور أبو خليوه
مسقط- زينب الهاشمية

العدسات اللاصقة نوع من أنواع الحلول لبعض أمراض العيون مثل ضعف النظر وقد تستخدم لعلاج بعض الأمراض مثل التهابات المزمنة في القرنية أو الجفاف المزمن، وكما تستخدم أيضا لأغراض تجميلية لا تستغني عنها الكثير من الفتيات. ولكن هناك بعض الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها البعض عند وضع العدسات وقد تسبب لهم مشكلات صحية.

في حوارنا التالي يجيب اختصاصي جراحات المياه البيضاء والزرقاء وتصحيح الإبصار د. منصور أبو خليوه عن كيفية الاهتمام بالعدسات وكيفية وضعها بالطريقة السليمة:



* يقوم البعض بوضع العدسات التجميلية حتى في حالة انتهاء مدة صلاحيتها فهل لهذا تأثير سلبي على العين؟

نعم، تؤثر تأثيرا مباشرا على قرنية العين لأن المواد الكيماوية التي تصنع منها العدسة قد تسبب أمراضا مزمنة وتقرحات داخل قرنية العين.

* هل يؤثر استخدام العدسات لفترة طويلة على النظر؟

لا يؤثر على النظر ولا على العين طالما التزمنا بالمعايير الصحيحة في لبس العدسة.

* وما هي المعايير الصحيحة ؟

المعيار الأول: كيفية اختيار نوع العدسة

نتأكد من نسبة الماء داخل العدسة ونسبة السيلكون وهذا يجعل بعض العدسات جافة على العين والبعض الآخر لينة. لذا فإن نسبة الماء تحدد نسبة الأوكسجين الذي يدخل من خلال العدسة ، ونقطة مهمة جدا أن تكون نسبة الماء عالية جدا.

المعيار الثاني: كيفية وضع العدسة بالطريقة السليمة

المعيار الثالث: المدة الزمنية لاستخدام العدسة فهناك عدسات يومية وشهرية وسنوية.

والأفضل العدسات اليومية لأنها عدسات مستهلكة تستهلك لمدة يوم ثم تنزع من العين سواء كانت طبية أو تجميلية.

لذلك أنصح ألا يتعدى وضع العدسات 6 ساعات يوميا ويفضل أن يتخللها فترات راحة. أو تغييرها ونزعها من العين كل 3 أو 4 ساعات ، وهذه هي أفضل طريقة لاستخدام العدسات .

هناك أنواع من العدسات قد تكون نسبة الماء والسيلكون عالية فيها ومن أحد وظائفها أنها قد تلبس أثناء النوم، ولكنمي أنصح أن لا تلبس العدسة خلال ساعات النوم حتى لا تقل نسبة الأوكسجين الذي يتخلل قرنية العين فإذا نقصت هذه النسبة تكثر الأمراض التي تصيب القرنية.

المعيار الرابع: حينما تظهر أية التهابات في العين نتيجة الاستخدام الطويل لوضع العدسة يجب نزع العدسات من العين ومراجعة الطبيب مباشرة.

* وما هي الطريقة الأفضل للاهتمام بالعدسات ؟ وما هي أبرز نصائحك للحفاظ على صحة العينين؟

•يجب تغير المحلول واستخدام المحلول المناسب.

•يمنع تماما غسل العدسات بالماء الذي يأتي من الصنبور فهذا يسبب نشوء بعض الفطريات على العدسة التي تؤثرعلى القرنية ومن أخطر أنواع القراح هي القرحة الفطرية التي تصيب قرنية العين وهي من الأمراض المنتشرة لدى مستخدمي العدسات اللاصقة.

•اختيار النوع المناسب من العدسات.

•عدم وضع العدسات لفترة طويلة وألا ينام بها الشخص.

•إذا انتهت الفترة الزمنية للعدسة يجب أن تنزع وتستبدل فوراً.

•إذا ظهرت بعض الأمراض المصاحبة من العدسة يجب مراجعة الطبيب فوراً.

* تلجأ كثير من الشابات إلى شراء عدسات تجميلية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو من التي تباع من المنزل، فهل هي مضمونة وآمنة؟

شراء العدسات لابد أن تكون من متخصص إما من طبيب العيون أو متخصص بصريات ومن المحلات التي توجد في الأسواق التجارية مثل محلات النظارات الطبية أو العيادات. وغير ذلك لا أنصح بها لأن متابعة ما بعد ارتداء العدسة أهم من لبس العدسة نفسها ، ففي بعض الأحيان قد تحدث مشاكل للعدسات لذلك لابد أن تكون هناك خبرة في كيفية التعامل مع هذه العدسات سواء كانت هناك مشاكل على العين أو القرنية أو مشاكل في العدسة نفسها مما يؤثر سلبا على العيون، لذا أنصح بشراء العدسات من أماكن مرخصة ومعتمدة.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور