محادثــات بكيــن تـدعــم ارتفـــــاع أسعـار النــفــط

مؤشر الثلاثاء ٠٨/يناير/٢٠١٩ ٠٤:١٢ ص
محادثــات بكيــن تـدعــم ارتفـــــاع أسعـار النــفــط

وكالات -
سجلت أسعار النفط أمس ارتفاعا بأكثر من 1.5 بالمئة مدفوعة بحالة من التفاؤل بأن محادثات تُعقد في بكين يمكن أن تنهي الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، فيما تلقى الخام أيضا دعما من تخفيضات في إمدادات عدد من كبار المنتجين.

وبحسب وكالة «رويترز» بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 57.39 دولار للبرميل، مرتفعة 87 سنتا مقارنة مع الإغلاق الفائت.
وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 48.76 دولار للبرميل بزيادة قدرها 80 سنتا أو 1.7 بالمئة.
وشهد سعر نفط عُمان ارتفاعا، إذ بلغ سعر تسليم شهر مارس المقبل أمس 57.02 دولار أمريكي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعًا بلغ دولارا أمريكيا واحدا و30 سنتًا مقارنة بسعر يوم الجمعة الفائت الذي بلغ 55.72 دولار أمريكي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يناير الجاري بلغ 66 دولارًا أمريكيًا و28 سنتًا للبرميل منخفضًا بمقدار 13 دولارًا أمريكيًا و92 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر ديسمبر الفائت.
ودخلت الولايات المتحدة والصين في خلاف تجاري متنام منذ مطلع 2018، وزادت كل منهما رسوم الاستيراد على سلع الأخرى. ويؤثر الخلاف سلبا على النمو الاقتصادي. وقال جولدمان ساكس في مذكرة له إن خفض توقعاته لمتوسط سعر خام برنت لعام 2019 من 70 دولارا للبرميل إلى 62.50 دولار للبرميل بسبب «أقوى عوامل معاكسة متعلقة بالاقتصاد الكلي منذ 2015». وكان جيه.بي مورجان قال في مذكرة الأسبوع الفائت إن «وتيرة النمو العالمي البالغة ثلاثة بالمئة التي نتوقعها للربعين القادمين تشكل تحديا بصفة متزايدة على ما يبدو».
وكان وفد تجاري أمريكي، قد وصل إلى الصين يوم أمس الأول لإجراء محادثات حول سبل نزع فتيل التوترات والخلافات التجارية بين البلدين.
وسيعقد المفاوضون الأمريكيون والصينيون محادثات لمدة يومين، بدأت أمس، للتركيز على أفضل الوسائل لتنفيذ اتفاقية توصل إليها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينج في ديسمبر الفائت، لإرجاء تطبيق قرار برفع نسبة التعريفات الجمركية على منتجات الطرف الآخر، بحسب ما ذكرته إذاعة «صوت أمريكا».
وكان ترامب وشي قد اتفقا خلال اجتماع عقد بينهما في الأول من ديسمبر الفائت على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين، على إكمال المحادثات حول عدة قضايا، من بينها سرقة حقوق الملكية الفكرية والتكنولوجيا والقرصنة الإلكترونية، خلال 90 يوما، مع تأجيل تطبيق رفع التعريفات الجمركية خلال هذه الفترة.
ويقول مسؤولون أمريكيون إنه في حال فشل المحادثات في التوصل إلى اتفاقية مرضية، فإن واشنطن سترفع تعريفاتها على ما تقدر قيمته بـ 200 بليون دولار من السلع والبضائع الصينية من 10 بالمئة إلى 25 بالمئة.
وستعقد هذه الجولة من المحادثات عقب فترة صعبة شهدتها أسواق البورصة الأمريكية، التي تكبدت خسائر شديدة، أحد أسبابها يعود للمخاوف التجارية.
وفرضت الولايات المتحدة والصين العام الفائت تعريفات كبيرة على ما يزيد عن 300 بليون دولار من بضائع وسلع بعضهما البعض، في خطوة هددت بحرب تجارية شاملة بين أكبر اقتصادين في العالم.