برنامج عماني سعودي لتدريب 45 طالبـــاً فـــي الملاحـــة والصيــد

مؤشر الثلاثاء ٠٨/يناير/٢٠١٩ ٠٤:١٤ ص
برنامج عماني سعودي لتدريب 45 طالبـــاً فـــي الملاحـــة والصيــد

مسقط - ش
وقعت وزارة القوى العاملة صباح أمس بديوان عام الوزارة برنامج تعاون مشترك مع مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة العربية السعودية ضمن توجه وزارة البيئة والمياه والزراعة لتنفيذ برنامج وطني لتطوير قطاع الثروة السمكية. ويأتي البرنامج في إطار التعاون المشترك لتدريب وتطوير 45 طالبا كمرحلة أولى وإظهار قدرات الطلبة المنتسبين ضمن خطة عمل ونشاطات مشتركة متفق عليها، وذلك لتأهيل الطلبة وتعليمهم كل ما له علاقة بالتخصصات البحرية. ويهدف البرنامج إلى دعم وتعزيز جهود الوزارة في استدامة الدعم المجتمعي.

ويشمل برنامج التدريب على تسع وحدات تغطي عدة مجالات منها السلامة البحرية، والاتصالات الرادوية، وطرق تقنيات الصيد، والميكنة البحرية، وضبط جودة الأسماك والأعمال التطبيقية بالبحر.

وحول البرنامج قال مدير عام التدريب المهني بوزارة القوى العاملة، المهندس حارب بن حارث المحروقي: إن التعاون القائم بين وزارة القوى العاملة ومجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة العربية السعودية يعتبر نموذجاً يحتذى به، فهو يحقق التنوع الاقتصادية ويعمل على إيجاد جيل مؤهل ومدرب بمهارات تواكب احتياجات السوق الخليجي.
وأضاف المحروقي أن هذا البرنامج سيدعم قطاع التعليم والتدريب المهني ويعد إضافة نوعية وكمية لما تقدمه الكليات من خدمات حيث يقدم هذا البرنامج المعلومات النظرية والمهارات العملية في الورش والمختبرات وعلى ظهر السفن التي ينبغي أن يتقنها المتدرب بما يتفق مع متطلبات برنامج التعاون في مجال الملاحة البحرية والصيد.
وأوضح المحروقي أن برنامج التعاون يأتي كثمرة تعاون وشراكة بين الدولتين، حيث سيكسب هذا التدريب مهارات مهنية ومهارات خاصة في السلامة البحرية ويعود على الطلبة بالفائدة الكبيرة من خلال العمل على إيجاد فرص العمل وتقديم حقائب تدريبية متعددة تهدف إلى تعزيز قدرات الطلبة ورفع كفاءاتهم وتدريبهم لتسهيل دخولهم لسوق العمل، وإيجاد فرص ريادية مما يمهد ويسهل استيعابهم في سوق العمل السعودي، بالإضافة إلى العمل على تهيئة الطلبة بالمعارف والقدرات التي تؤهله لخوض التدريب في سوق العمل والاستفادة القصوى من هذه الفترة بفعالية وأتمنى أن يكون برنامج الشراكة داعماً أساسياً للكلية في مسيرتها التعليمية.
كما قال مدير الكلية المهنية للعلوم البحرية بالخابورة، المهندس سالم بن تعيب اليوسفي: تستقبل الكلية مجموعة من المتدربين السعوديين للمشاركة في دورة تدريبية في مجال الملاحة البحرية وطرق معدات الصيد ويعكس البرنامج السمعة الطيبة والجودة التي تتسم بها الكلية على مستوى منطقة الخليج العربي لتقديم خدمات التدريب في مختلف المجالات البحرية مثل الملاحة البحرية والصيد والميكنة البحرية وضبط جودة الأسماك والاستزراع المائي وأيضاً لما تتميز به الكلية بأتباعها مناهج متطورة ومواكبة لما هو مطروح في كليات ومراكز مهنية تعمل في نفس المجال وبما يتسق مع متطلبات المنظمات الدولية (imo) ومثل هذه الدورات من شأنها توسيع سبل التعاون بين السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي كجزء ضمن سعي الكلية لتطوير برامجها في مجال التعليم والتدريب المهني.
وقال عضو مجلس إدارة الجمعيات وأمين الصندوق، المهندس خالد عبد المحسن الباتع: تم اختيار الكلية المهنية للعلوم البحرية بالخابورة بكل عناية لما تتسم به الكلية من سمعة طيبة وجودة في المخرجات وذلك لهيئة وتدريب الشباب لدخول سوق العمل وذلك في مختلف المجالات البحرية كالملاحة البحرية والصيد والميكنة البحرية وضبط جودة الأسماك والاستزراع المائي.

وأضاف الباتع: تم التوقيع اليوم على تسعة محاور للتدريب وذلك لحاجتنا الماسة لها وللعدد الكبير الذي سيستفيد من البرنامج، حيث سيتم التركيز في البرنامج على فئة المساجين لكي يتم تطويرهم، ونتطلع بشكل كبير لأن تكون هذه المخرجات إيجابية لرفد سوق العمل.