الاثنين، ١٧ يونيو، ٢٠١٩

محليات

هذا العام.. وكالة الفضاء الأمريكية تشارك في مهرجان مسقط للعلوم

20:59 | السبت، ١٢ يناير، ٢٠١٩

مسقط- ش

أشار سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية أن مهرجان مسقط للعلوم والذي سيقام في نوفمبر 2019 سيتم بمشاركة من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

وقال سعادته أن نجاح المهرجان "سيمكننا من الانتقال بمهرجان عُمان للعلوم إلى الإقليمية إن لم يكن العالمية، حيث أن هناك مؤسسات علمية كبيرة قادمة للمشاركة فيه مثل: وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن)، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمؤسسات العالمية الرائدة في برامج STEM".

ونظمت وزارة التربية والتعليم اللقاء التعريفي للنسخة الثانية من مهرجان عُمان للعلوم 2019م، وذلك تحت رعاية معالي وزيرة التربية والتعليم الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية.

وتتنوع الفعاليات في هذا العام لتشمل إقامة معارض علمية هادفة إضافة الي إقامة ورش علمية تفاعلية ومحاضرات وحورات علمية ومسابقات واقامة مسرح علمي.

وأضاف سعادة الوكيل رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان: نفذ مهرجان عُمان للعلوم في نسخته الأولى لعام 2017م على نحو شمل كافة محافظات السلطنة، وبلغ عدد برامجه (350) نشاطا وفعالية في مختلف محافظات السلطنة، وشارك فيها الطالب، والمعلم، والمشرف، وأستاذ الجامعة، وولي الأمر، ومؤسسات المجتمع كافة، وبلغ عدد زوار المهرجان الذي امتد لمدة خمسة أيام حوالي (120) ألف زائر في المحافظات وفي مركز عُمان الدولي للمؤتمرات والمعارض، كما شاركت فيه مؤسسات من خارج السلطنة وداخلها، لقد كان منارةً أضاءت أنشطة متنوعة لاقت ترحابًا وشغفًا كبيرًا من الزائرين .

وأكد سعادته أن نجاح مهرجان عُمان للعلوم 2017 هو نتيجة للتعاون بين مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني قائلًا: إننا نجتمع بكم اليوم لنؤكد لكم بأن سر النجاح الذي حققه مهرجان عُمان للعلوم 2017م يكمن في ثلاثة أمور، أولها : دعم القطاع الخاص له دعمًا كريمًا وفاعلاً، وثانيها: تلك الشراكة الحقيقية الفاعلة بين الوزارة وبين مجلس التعليم، ومجلس البحث العلمي، وجامعة السلطان قابوس، وباقي الجامعات والمؤسسات الأخرى، وثالثها: الإيمان الراسخ لدى الشباب والشابات العُمانيين الذين بزغ حلم المهرجان في أذهانهم ثم خططوا له بشكل محكم ونفذوه بشكل رائع.

ويأتي مهرجان عمان للعلوم2019 في نسخته التاتية متزامنا مع دخول تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في مجالات الحياة، وأصبح من الصعب تجاهلها حيث ستغير الكثير من تفاصيل الحياة البشرية وعليه كان من المهم مواكبة تلك التقنيات المتسارعة من خلال جعلها محورا رئيسيا في المهرجان.

ويهدف المهرجان إلى إيصال العلوم إلى الطلبة وأفراد المجتمع بوسيلة سهلة وبطريقة تفاعلية محفزة للتفكير الإبداعي، وإيجاد اتجاه إيجابي نحو العلوم والابتكار والبحث العلمي، وتشجيع الطلبة على إدراك أهمية العلوم في الحياة، بالإضافة إلى تعزيز مهاراتهم للاندماج في الاقتصاد القائم على المعرفة. وما يميز هذي النسخة المشاركات الدولية تضاعفت وايضا تزايدة رقعة الاهتمام كونه يهتم بالعلوم والتكنلوجيا التي تواكب العصر.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور