الزاعجة المصرية .. "الصحة" تقدم 3 نصائح وتشيد بهذا الأمر

بلادنا السبت ١٢/يناير/٢٠١٩ ١٨:٤٧ م
الزاعجة المصرية .. "الصحة" تقدم 3 نصائح وتشيد بهذا الأمر

مسقط – ش
تتواصل حاليا بمحافظة مسقط حملة مسقط لاستصال الزاعجة المصرية " بدأنا فلنكمل معا " التي شرعت وزارة الصحة بالتعاون مع بلدية مسقط والجهات ذات العلاقة بتنفيذها في الثامن من الشهر الجاري وتستمر حتى الحادي والعشرين من الشهر نفسه .

وتواصل الفرق الميدانية أعمال الزيارة لبعض الأماكن في المحافظة بهدف التوعـية بالبعوضة ، وأعمال الرش والمكافحة الخاصة في البؤر التي تعد حاضنة مناسبة ليرقات البعوضة .

الدكتورة هـدى بنت خلفان السيابية ــ مديرة دائرة المبادرات المجتمعية الصحية بوزارة الصحة ــ رئيسة فريق التعبئة والتواصل المجتمعي لحملة مسقط لاستصال الزاعجة المصرية ــ اشادت بمدى التجاوب والتفاعل الأيجابي من قبل المواطنين والمقيمين في الأماكن التي تستهدفها الحملة وهو الأمر الذي يؤكد مدى الوعي المجتمعي ، وحرص أفـراد المجتمع على التعاون مع القائمين على الحملة لتحقيق الهدف المنشود .

واضافت أن اختيارهم لشعار الحملة " بدأنا ..فلنكمل معا " يعني بأن هذه الحملة هي البداية فقط ، وأن أستصال هذه البعوضة يتطلب تكاثف الجميع من مؤسسات وأفـراد المجتمع .

من جهة اخرى، وفي سياق نصائح الوزارة للمواطنين، أكدت السيابية على ضرورة وقوف أفراد المجتمع ضد الشائعات والاخبار المضللة بالإضافة لعدم الالتفات الى ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها ما لم يكن صادرا من الجهات المعنية وأخيرا داعية الجميع الى ضرورة الرجوع الى هذه الجهات لاستقاء المعلومات الصحيحة من خلال التواصل مع مراكز الاتصال التابعة لها .

هذا .. وتعتبر بعوضة الزاعجة المصرية من أهم النواقل لفيروسات حمى الضنك والحمى الصفراء ومرض الشيكنفونيا وفيروس مرض زيكا . وفي حالة توطن هذه البعوضة فإن هـذه الامراض تتوطن معها ، ممايترتب على ذلك عبء كبير من المراضة والوفيات واستنزاف للموارد البشرية والمائية ، وتعيش بعوضة الزاعجة المصرية في الأماكن الحضرية وتتكاثر أساسا في حاويات المياه من صنع الإنسان ، كما تتغذى الزاعجة أثناء النهار على عـكس أنواع البعـوض الأخرى .