دراسة جديدة تسعد مرضى السكري

7 أيام الخميس ١٧/يناير/٢٠١٩ ٢٠:٢٠ م
دراسة جديدة تسعد مرضى السكري

أنقرة - وكالات
خلال العقود الفائتة اكتشفت أنواع عديدة من العقاقير لداء السكري ولكنها لا تعالج الداء بشكل دائم، ومع ذلك يجب المداومة عليها بشكل يومي وبجرعات معينة تحت إشراف الطبيب، لكن نتائج دراسة نرويجية جديدة من الممكن أن تغير النظرة العامة لمرض السكري وبالتالي ستسعد الكثير ممن يعانون من هذا المرض.

وبحسب موقع جريدة «زمان التركية» أكدت دراسة قام بها باحثون من جامعة بيرغن النرويجية إن الجسم يمكنه علاج مرض السكري بنفسه، لأن خلايا البنكرياس السليمة يمكنها تبديل الخلايا التالفة، أي أن الجسم قادر على انتاج الإنسولين.

كما قالت الدراسة إن خلايا البنكرياس التي تنتج الجلوكاجون لها القدرة على التكيف مع نقص الإنسولين والعمل بدلا من خلايا البنكرياس غير العاملة، وأن 2 % من خلايا البنكرياس المجاورة يمكنها تغيير وظيفتها لتحل محل خلايا الإنسولين التالفة.

وقد تمكن الباحثون من زيادة نسبة هذه الخلايا إلى 5% باستخدام أدوية ومستحضرات طبية تؤثر في نقل الإشارات بين الخلايا، وبذلك يمكن الشفاء التام من مرض السكري.

ويشير الباحثون إلى أن «قدرة الخلايا على تغيير هويتها ووظيفتها يمكن أن تكون اكتشافا حاسما في علاج الأمراض الأخرى الناجمة عن موت الخلايا، مثل مرض ألزهايمر وتلف الخلايا نتيجة للأزمات القلبية».

يعد مرض السكري من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وأسباب الإصابة به هي حدوث خلل في وظائف البنكرياس الذي يقوم بدوره بإفراز الإنسولين الذي يعمل على نقل الجلوكوز اللازم إلى خلايا الجسم.