عرض الفيلم المصري «122» في دور السينما الخليجية

7 أيام الخميس ١٧/يناير/٢٠١٩ ٢٠:٣٠ م
عرض الفيلم المصري «122» في دور السينما الخليجية

أبوظبي- وكالات
استقبلت دور العرض السينمائية في دول مجلس التعاون الخليجي العربي في منتصف يناير الحالي فيلم الإثارة والتشويق المصري “122” للمخرج العراقي ياسر الياسري، وذلك بجميع قاعات العرض السينمائية ثنائية الأبعاد وقاعات العرض المتخصصة في تقنية “4 دي إكس”. ويأتي عرض الفيلم بعدما بدأ عرضه الرسمي في مصر في 2 يناير الجاري محققا نجاحا وردود فعل إيجابية بين النقاد والمتابعين السينمائيين والإعلاميين، متخطيا بعد ثلاثة أيام عرض 3 ملايين جنيه مصري (حوالي 170 ألف دولار).

الفيلم من انتاج العراقي سيف عريبي، وهو مؤلف موسيقي بجوار تأسيسه لشركة للانتاج الفني التي قدّمت فيلمي الإثارة والحركة الناجحين “الهرم الرابع” ثم “القرد بيتكلم”، وتصدّر الفيلمان شباك التذاكر المصري خلال عرضهما بالموسم الشتوي في عامي 2016 و2017.

يحمل فيلم “122” الكثير من المفاجآت المشوقة، خاصة وأن الفيلم يعد الأول في تاريخ السينما المصرية بتكنولوجيا 4 دي، وجهّز للإثارة والإبهار متضمّنا عناصر المفاجأة المتعددة.

يذكر أن تقنية 4 دي إكس ظهرت لأول مرة في الولايات المتحدة عام 2003، وهي تمثّل نقلة نوعية كبيرة في تاريخ السينما المصرية.

يقول عريبي عن تقنية 4 دي إكس: “إنها تتيح للمشاهد الإحساس بتفاصيل الفيلم بشكل أكثر واقعية، فعند تقديم مشهد قتل مثلا يستنشق المشاهد رائحة دم أو في مشهد آخر يشعر بسقوط شخص ما أمامه”، كما أشار إلى أن فيلمه يتناول قضية مهمة وشائكة، وهي تجارة الأعضاء. ويرى أن سينما الرعب ليست متاحة بالسوق العربية عامة والمصرية بشكل خاص؛ لأنه لا يوجد من يحاول المجازفة في هذا المجال بسبب التكلفة الباهظة، وكان لا بد من إعلان حالة التمرّد والتحدي لخوض هذه المغامرة، خصوصا أن مصر متأخرة في تلك الفئة، ولم تستعن بتقنية 4 دي إكس في أفلام مصرية من قبل، متوقعا أن تثير تجربة فيلم “122” حماس عدد من المنتجين لتقديم أعمال مماثلة بالسوق السينمائي.

تدور أحداث الفيلم في إطار قصة حب بين شاب من الطبقة الشعبية وفتـــــاة من الصم والبكم تقــــــودهما ظروف الحياة إلى الدخول في عــــــالم من العمـــــليات المشبوهة، ولكنهما يصابان بحــــادث أليم ويتم نقلهما إلى المستشفى ليواجها أسوأ كابوس في حياتهما.

ينتمي فيلم “122” إلى ثيمة أفلام “اللوكيشن” (المكان الواحد)، حيث يتم تصوير مشاهده بالكامل في ديكور مستشفى، حيث تعتمد القصة على ذلك، وتعدّ هذه الثيمة ليست بجديدة على السينما المصرية، بل تم تقديم العديد من الأفلام من هذه النوعية وحققت نجاحا كبيرا، إلا أنها انتشرت أكثر في السنوات العشر الأخيرة، ومن أبرز هذه الأفلام “سوق الجمعة” و”الليلة الكبيرة” للمخرج سامح عبدالعزيز و”اشتباك” لمحمد دياب. يضم “122” نخبة من النجوم من بينهم طارق لطفي، وأحمد داوود، وأمينة خليل، وأحمد الفيشاوي، بجانب محمد ممدوح ومحمد لطفي كضيفي شرف، والفيلم من تأليف صلاح الجهيني، وإخراج ياسر الياسري، أما التأليف الموسيقي فلسيف عريبي.