هؤلاء وقعوا ضحايا للمدّعين بالعلاج بالقرآن والرقية الشرعية بالسلطنة.. احذروا

بلادنا الأحد ٢٠/يناير/٢٠١٩ ٢١:١٠ م
هؤلاء وقعوا ضحايا للمدّعين بالعلاج بالقرآن والرقية الشرعية بالسلطنة.. احذروا

خاص – ش
"هذا النوع من الجرائم كثيرة الحدوث والوقوع ولكن لكونها جرائم تمس الشرف والعرض يلجأ ضحاياها إلى الصمت والكتمان وعدم إبلاغ رجال الشرطة أو الجهات المختصة خوفا من الفضيحة والعار"

هكذا حذر المقدم أحمد بن علي الرواس مدير إدارة التحريات والتحقيقات الجنائية بقيادة شرطة محافظة مسقط من الجناة المنتحلين دور رجال الدين والمدعين بالعلاج بالقرآن والرقية الشرعية.

وأشار مدير إدارة التحريات والتحقيقات الجنائية بقيادة شرطة محافظة مسقط بأن أغلب الضحايا هم من النساء ويلجأن لهؤلاء المحتالين لأسباب مختلفة وعديدة من بينها جلب الحظ في مناحي الحياة كالتوفيق في عمل أو الانجاب عند بعض النساء والزواج أو زيادة الرزق والحظ أو معاناة النساء من الأمراض العقلية والنفسية ويلجأ إليه المجني عليهم لأسباب مختلفة ومتعددة إلا ان النتيجة تكون نصباً واحتيال وشعوذة وهتك للأعراض في النهاية.

التقرير التالي يستعرض أهم الجرائم التي وقعت وتمكنت شرطة عمان السلطانية من القبض على الجناة المحتالين:-
1- قال مصدر بشرطة عمان السلطانية إن محكمة الجنايات بالسيب أصدرت حكمها ضد المتهم في قضية الاحتيال وهتك العرض والشعوذة والنصب على عدد من النساء الواقعة بولاية السيب بمحافظة مسقط بإدانة المتهم بالجناية المؤثمة بالمادة (257) من قانون الجزاء والجنحة المؤثمة بالمادة (349) من ذات القانون وقضت بمعاقبته عن الأولى بالسجن لمدة خمس سنوات وعن الثانية بالسجن لمدة سنة والغرامة ثلاثمائة ريال عماني على أن تدغم العقوبات الصادرة بحقه وتطبق الأشد منها، وألزمته بالمصاريف الجنائية.

2- في أواخر مايو من العام 2015 تمكن قسم التحريات والتحقيق الجنائي بمركز شرطة السيب من القبض على وافد من جنسية عربية قام بالاحتيال على مجموعة من الأشخاص وأخذ مبالغ مالية منهم عن طريق إيهامهم بقدرته على تحقيق أحلامهم وفك وعلاج السحر والحسد بالشعوذة.
وكان رجال التحري قد توصلوا إلى معلومات عن قيام المتهم بممارسة طقوس الشعوذة في الشقة التي يقيم فيها بولاية السيب، وتردد مجموعة من الأشخاص عليه لطلب العلاج ، فتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ومداهمة الشقة أثناء ممارسة المتهم لطقوس الشعوذة على أحد الأشخاص الذين احتال عليهم ، وبتفتيش المكان تم العثور على مجموعة من الطلاسم والكتب الخاصة بالشعوذة ، بالإضافة إلى كميات من البخور والعطور والتي اتضح أن المتهم يبيعها بمبالغ مالية كبيرة بحجة أنها تساعد في العلاج من العين.

3- في الثامن من أبريل الفائت، ذكرت شرطة عُمان السلطانية أن رجال التحري في مركز شرطة السيب تمكنوا من إلقاء القبض على شخص بتهمة الاحتيال والشعوذة.
وتعود تفاصيل القضية إلى رصد أحد الأشخاص وهو وافد من جنسية إفريقية يقف أمام أحد محلات بيع الأعشاب الطبية في سوق السيب وهو يحاول إيهام المجني عليهم بأنهم مصابون بالسحر، وأنه يتمكن من معالجتهم.

4 - في الثامن عشر من يناير الفائت قالت شرطة عمان السلطانية إنها ألقت القبض على شخصين يحملان الجنسية الآسيوية ادعيا علاج المرضى في ولاية العامرات بمحافظة مسقط.

5 - في السابع والعشرين من أبريل من العام 2016 ألقى رجال التحري بمركز شرطة السيب القبض على مشعوذين اثنين من جنسية إفريقية بتهمة ممارسة الشعوذة وارتكاب عدد من قضايا الاحتيال، وذكر مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية أنه جرت مداهمة المنزل المستأجر من قبل المشعوذين بولاية السيب بعد التأكد من احتيالهما على مواطنين وادعائهما أنهما قادران على العلاج بالقرآن الكريم.