بالصور والفيديو.. هاو يمتلك دجاجة ثمنها 500 ريال عماني

مزاج الأربعاء ٢٣/يناير/٢٠١٩ ٢٠:٣١ م
بالصور والفيديو.. هاو يمتلك دجاجة ثمنها 500 ريال عماني

مسقط – لورا نصره

تتنوع الهوايات وتتعدد عند الناس. البعض ينجذب للفنون وآخرون للرياضة والمجازفات فيما آخرون يميلون لتربية الحيوانات والاعتناء بها ومنهم سلطان الرحبي من قرية سرور في ولاية سمائل الذي وقع في هوى تربية دواجن الزينة وأصبح يمتلك بعد 5 سنوات من هذا الشغف أكثر من 130 طيرا من الدواجن يتصدرها دجاج "البراهما" الذي يعد الأغلى ثمنا ويصل سعره إلى 1300 دولار تقريبا بما يعادل 500 ريال عماني للطير الواحد.

**media[995230]**
**media[995232]**

يقول سلطان: تربية الطيور المختلفة هواية رافقتني منذ الصغر اخترتها لأنها قريبة جدا مني وأشعر بحماس كبير لتربيتها عكس الحيوانات الثانية.
أما هواية تربية الطيور الداجنة ( دواجن الزينة) فقد بدأتها قبل 5 سنوات تقريبا من خلال اقتناء زوج واحد فقط من طير يسمى الكوشن ومع الوقت كبرت مجموعتي وخطوة بخطوة بلغت ما عدده بين 120 إلى 150 طيرا تنتمي إلى 9 سلالات مختلفة وهي البراهما العملاق، الكوشن العملاق، الكوشن القزم، سلكي الحريري، الحجل، كويل، بولش الإسباني، كورنيش الهندي المقاتل، الفرنسي البياض.

**media[995229]**

هواية مكلفة
أنفق سلطان مبالغ كبيرة مقابل الاستمتاع بهوايته وعن ذلك يقول: "أصرف على هوايتي من جيبي الشخصي وأحيانا من بيع بعض إنتاجات الطيور والحمدلله مستمر فيها رغم الصعوبات.
وعن الطير المفضل لديه يقول: العشق الأبدي لي هو البراهما وكما قلت سابقا يصل سعره إلى 500 ريال عماني وم هنا أعتقد أنه لا يمكن لشخص أن يدفع مبالغ كبيرة ثمن هذه الطيور إن لم يكن لديه شغف حقيقي بها خاصة وأن العناية بها تتطلب رعاية خاصة من حيث النظافة والصحة والغذاء المكثف الذي يشمل المكملات الغذائية المناسبة لها لأن سر تألق هذه الطيور وجمالها ولمعان ريشها وحيويتها هو في التغذية الصحيحة.
**media[995233]**

البراهما المتألق
وعن مميزات طير البراهما التي تجعله الأجمل و الأغلى ثمنا يقول سلطان: يعتبر البراهما من أضخم أنواع الدواجن و يطلق عليه البعض "ملك سلالات الدواجن"، وهو يمتاز بضخامته وكثافة ريشه وأرجله المغطاة بالريش، كما ويمتاز بجمال ألوانه وتناسقها مع بعض وعندما تقع عيناك على هذا الطير ستعشقه بسرعة لجماله الشديد.
ويستورد سلطان طيوره من أوروبا ويراعي الوصول إلى مربي تتوفر لديه طيور بالمواصفات القياسية والعالمية، وبفضل جهوده وجهود مجموعة من الهواة الآخرين تم تأسيس أول نادي عماني و الأول أيضا في الوطن العربي يختص بدواجن الزينة ومن أولى فعالياته التي ستقام قريبا خلال الشهرين القادمين هي بطولة الثريا العربية العمانية لدجاج الزينة والهدف منها كما يقول سلطان هو الرقي بالهواية و تقديمها بصورة لائقة للمجتمع.

**media[995235]**